ما هي شروط اختيار المناسبة؟ دليل اختيار المدرسة المناسبة للطفل

7478

فوجئت منذ شهرين أن ابنتي أصبحت في السن المناسب لدخول المدرسة، كنت قبلها -لأني أعرف أن التعليم والمدارس في مصر شبح مخيف للطبقة المتوسطة- أتجنب أن أنتبه للتفاصيل والتحذيرات، ومحاولات إقناعي المتكررة بالبحث ع المدرسة المناسبة قبل حتى أن أفطم الصغيرة وتتم رضاعتها، كنت أقول إنها “خسرانة خسرانة”، وكنت أحاول أن أكسب لنفسي ولابنتي وقتًا قبل أن نتورط في هذه الحلزونة سيئة السمعة.

التعليم في مصر.. هذه الرحلة الشاقة المحفوفة بالإنترفيوهات والأبلكيشنز والتقديمات والمصاريف، والسؤال الأبدي “إيه الأحسن؟”. هذا المقال يحاول الإجابة على الأسئلة المتكررة للأمهات في جروبات المدارس، من واقع تورطي الشخصي في منطقة اتخاذ القرار، وقيامي بالبحث والقراءة الدؤوبة لمدة شهرين أو أكثر.

تعرفي أيضًا على: ما تريدين معرفته عن التعليم المنزلي في مصر أماكن التعليم المنزلي وشروطه

تعرفي أيضًا على: ماذا أفعل في أول يوم مدرسة لطفلي؟

 الناشونال والإنترناشونال

السؤال الأكثر شيوعًا بين الأمهات في أول خطوة بحث عن المدرسة، فما هو الفرق بينهما؟

التعليم المحلي (الناشونال)

هو التعليم المصري المحلي المعتمد من وزارة التربية والتعليم، والذي يقدم بنهايته شهادة الثانوية العامة المصرية، وهو الموجود في المدارس:

  • الحكومية: مصاريفها في حدود 80 -200 جنيه.
  • التجريبية: مصاريفها تتراوح بين 800 – 2000 جنيه
  • القومية: مصاريفها تتراوح بين 4 إلى 8 آلاف.
  • الراهبات (باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية): مصاريفها عادة بين 5 آلاف – 10 آلاف حسب المدرسة واللغة.
  • الأزهر.
  • اليابانية: مصاريفها في حدود 10 – 12 ألفًا.
  • الخاصة عربي (دراسة كل المواد باللغة العربية): تبدأ من 10 آلاف وإلى 20 تقريبًا.

الخاصة لغات (دراسة المواد العلمية والرياضيات باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية): من 10 إلى 30 ألفًا، حسب المدرسة.

الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية يؤهل للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية عن طريق مكتب التنسيق، أو بالجامعات الخاصة وفقًا لشروطها.

أضيف مؤخرًا للشهادات الناشونال أو المحلية، شهادة النيل، وهي شهادة مصرية معادلة للثانوية العامة، يحصل عليها خريجو مدارس النيل (وهي تقدم منهجًا مختلفًا عن المنهج التقليدي، فيه مزج بين عدد من المناهج الدولية). وهي سلسلة مدارس بعضها تحت إشراف مجلس الوزراء، وبعضها تحت إشراف وزارة التربية والتعليم.

يمكنكم التعرف على المزيد عن شهادة النيل من هنا، كما يمكنكم التعرف على فروع مدارس النيل وشروط التقديم لها من خلال موقعهم الإلكتروني. ومصاريفها تتراوح بين 15 – 30 ألفًا.

تعرفي أيضًا على: إزاي نكمل الدراسة في البيت كأن الولاد لسة في المدرسة؟

 التعليم الـ”سيمي إنترناشونال”

وهي نفس المناهج المصرية المحلية وشهادة الثانوية العامة المصرية، تدرس باللغة الإنجليزية مثل المدارس الخاصة لغات، مضافًا إليها منهج لغات متقدم، وغالبًا ما يكون واحدًا من مناهج اللغات في الشهادات الدولية، بالإضافة إلى تدريس مبكر للغة ثانية وثالثة أحيانًا. وتتراوح مصاريفه بين 20 – 40 ألفًا.. حسب المدرسة.

 التعليم الدولي (الإنترناشونال)

وهي شهادات ثانوية دولية، مثل:

شهادة الثانوية البريطانية IGCSE

ويكون منهجها هو المنهج البريطاني المعتمد، وتحت إشراف المملكة المتحدة. يمكنكم التحقق من أن شهادة المدرسة معتمدة من بريطانيا من خلال الموقع الرسمي للمركز الثقافي البريطاني: من هنا

شهادة الثانوية الأمريكية American Diploma

ويكون منهجها هو المنهج الأمريكي، ويختلف عادة باختلاف المدارس، لأنه لا يوجد منهج أمريكي موحد، وبالتالي فإن المدارس عادة تختار بين المناهج الأمريكية الأكثر شيوعًا واعتمادًا وتقدمها.

للمزيد عن الثانوية الأمريكية يمكنكم قراءة هذا المقال المفصل: من هنا

البكالوريا الدولية IB

هي شهادة الثانوية التي تمنحها منظمة البكالوريا الدولية الموجودة بسويسرا. وتعتبر واحدة من أقوى الشهادات الدولية حاليًا.

يمكنكم التأكد من المدارس المعتمدة في البكالوريا الدولية من خلال هذا الرابط

كما يمكنكم الرجوع للمزيد عن البكالوريا الدولية من هنا

والشهادات الدولية الأقل انتشارًا في مصر، مثل: الكندية والفرنسية والألمانية والإيطالية.

مصاريف المدارس الدولية تتراوح بين 35 وحتى 120 ألفًا، حسب إمكانيات المدرسة، وموقعها ومستواها.

الشهادات الثانوية الدولية تؤهل للالتحاق بالجامعات العالمية، دون الحاجة إلى عمل معادلات أو خوض امتحانات إضافية، وهي تؤهل لدخول الجامعات المصرية الحكومية، ولكن عن طريق تنسيق خاص، حيث تعتبر شهادات معادلة للشهادة المصرية، ويكون لها نسبة مقررة من المقاعد في الجامعات الحكومية.

 هل يمكن التحويل من التعليم الناشونال إلى الإنترناشونال أو العكس؟

نعم، يمكن التحويل ببساطة من أيهما إلى الآخر. وكثير من الأسر المصرية تعتمد على التعليم الناشونال حتى نهاية المرحلة الإعدادية وتحول لواحدة من الشهادات الثانوية الدولية في السنوات الثانوية الثلاثة فقط.

ما هو سن دخول المدرسة؟

السؤال الثاني الأكثر شيوعًا بين الأمهات: ما هو الوقت المناسب؟ وسن دخول المدرسة؟

الأمر يتوقف على نوع التعليم والمدرسة التي ترغبين في إلحاق الطفل بها، ولكن بشكل عام طريقة حساب العمر للمدرسة، هي حساب سن الطفل في 1 أكتوبر من العام الدراسي المراد الالتحاق به. (يحسب سن الطفل بالسنة التي سيلتحق بها وليس السنة التي يتم التقديم فيها) فمثلاً:

المدارس التجريبية والراهبات تفضل الأعمار الأكبر، 5 سنوات فأكثر.

المدارس الخاصة سواء عربي أو لغات تقبل السن حسب العرض والطلب، المدارس في الأماكن المزدحمة يكون عليها عادة إقبال كبير، فتفضل الأعمار الأكبر 5 سنوات ونصف فأكثر، لأنها تكون أكثر سهولة وسلاسة في العملية التعليمية، خصوصًا أن الطلب عليها كبير. بعكس المدارس الجديدة أو المدارس الموجودة على أطراف القاهرة، من الممكن أن تقبل من عمر 3 سنوات ونصف.

الشهادات الدولية معظمها يقبلKG1  من 3 سنوات ونصف إلى 4 ونصف، أو من 4 إلى 5 سنوات.

بعض المدارس لديها سنة تمهيدية لرياض الأطفال أو Pre-KG، وتقبل عادة من سن سنتين ونصف أو 3 سنوات، وتكون أحيانًا بديلاً مناسبًا عن الحضانة، كما أنها تضمن للطفل مكانًا تلقائيًا في السنة الأولى من رياض الأطفال في حالة المدارس المزدحمة، وهي بديل موفر للوقت والمجهود أيضًا في وجود أكثر من طفل في سنوات مختلفة.

تعرفي على: كيف تواجهين شبح إنترفيو Kg1

 متى يبدأ التقديم في المدارس؟

هذا أيضًا يعتمد على نوع المدرسة محل اختيارك، فمثلاً:

– معظم المدارس الخاصة تفتح التقديم في نوفمبر وديسمبر من العام السابق. (إذا كنتِ تخططين لإدخال طفلك المدرسة في العام الدراسي سبتمبر 2020، سيكون عليك التقديم في المدرسة نوفمبر أو ديسمبر 2019).

– المدارس الحكومية والتجريبية والراهبات تفتح التقديم في يونيو من نفس العام الدراسي. (لو العام الدراسي سبتمبر 2020، يكون التقديم في يونيو 2020).

– معظم المدارس الدولية تفتح التقديم في نوفمبر وحتى اكتمال العدد.

– بعض المدارس الجديدة أو الموجودة في المناطق المتطرفة يكون التقديم مفتوحًا طوال العام، لأنه تكون عادة مجهزة لكثافة أكبر من الموجودة فيها، وتحتمل قبول أعداد أكبر.

كيف أختار المدرسة المناسبة؟

هذا قرار يتوقف على عدة عوامل:

المكان

عادة سيكون عليكِ البحث في المحيط الجغرافي لسكنك، لأن هذا يوفر عليكِ وعلى الطفل الكثير من الوقت والمجهود، وسيكون عليكِ الإجابة على عدة أسئلة، مثل: من سيتولى مهمة التوصيل من وإلى المدرسة؟ هل ستشتركين في أتوبيس المدرسة؟ هل ستلجئين إلى دورات المدارس؟ هل هي آمنة؟

الميزانية

وهي في الحقيقة العامل الأهم في اتخاذ القرار، ولكن احذري فخ التفكير بالمقلوب، ليس معنى أن ميزانيتك تسمح بمدرسة مصاريفها في الأربعينيات أن المدرسة الأغلى ستكون أفضل من مدرسة مصاريفها في العشرينيات. المصاريف الأعلى لا تضمن جودة تعليم أفضل أبدًا، ولكنها ربما -وأؤكد ربما- تضمن عاملاً من العوامل القادمة.

كثافة الفصول

وهو أحد العوامل المهمة والمؤثرة جدًا على استيعاب الأطفال وراحتهم في اليوم الدراسي.

نظافة المدرسة

وهو العامل الأهم الذي تلقطه أعين الأمهات في أول زيارة للمدرسة من بوابة الدخول.

المستوى الاجتماعي

لمكان المدرسة ولطبيعة طلابها وأسرهم، الذين سيقضي طفلك بينهم معظم يومه، ويقارن نفسه بهم، ويدعوهم لأعياد ميلاده، ويشاركهم الرحلات، وغيرها من الأنشطة التي ليست بالضرورة دراسية. لذا كلما كانت تشبه حياتك وطبيعتها كان ذلك أقل ضغطًا عليكِ وعلى الأطفال.

المستوى التعليمي وسمعة المدرسة

الأمر لا يتوقف -كما ذكرنا- على مصاريف المدرسة، بعض المدارس مصروفاتها أقل وسمعتها معروفة بجودة التعليم ودقة انتقاء فريق المدرسين.

مهارات الطفل واحتياجاته

الأمر لا يتعلق بأفضل مدرسة في المطلق، ولكن بأفضل مدرسة لطفلي بظروفه واحتياجاته، هل يفضل اللغات أم يتعثر بها؟ هل يفضل الحفظ والقراءة أم الأعمال اليدوية والأنشطة السريعة؟ هل يعتمد على نفسه أم يحتاج لفريق عمل لتشجيعه؟

 الخطة المستقبلية

هل لديك خطة للسفر أو الهجرة؟ أو خطة لإرسال الأبناء لاستكمال التعليم الجامعي بالخارج؟ حينها ستكون المدارس الدولية اختيارًا مناسبًا.

هل تثقين في الجامعات الحكومية وتفضلين التعليم التقليدي المضمون؟ إذًا التعليم المصري (الناشونال) سيكون اختيارًا أفضل.

اسأل.. استشير

يمكنك دائمًا الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي لتكملة قطع البازل الناقصة في معرفتك بالمدارس، هذه مجموعة من الجروبات المفيدة على الفيسبوك:

Parents Of American &International Schools In Egypt

Parents Of British Schools In Egypt

Parents Of IB Schools In Egypt

German Nurseries & Schools in Egypt

French schools in egypt

عمومًا البحث عن المدارس على الفيسبوك ممكن أن يكون مفيدًا جدًا، ويخبرك بخلاصة آراء الكثيرين، مثل مجموعة مفيدة من المنشورات كتبتها bredgetadams، مثلاً كلامها عن الفرق من تجربتها بين مدارس الناشونال والإنترناشونال. هنا

معارض المدارس السنوية، واحدة من الأحداث المفيدة في التعرف عن قرب على المدارس الجديدة وسياسات المدارس، وتقدم عادة بعض الخصومات خلال المعرض، يمكنكم متابعة صفحةKids Expo ، وهم يقيمون معرضًا سنويًا للمدارس في شهر نوفمبر.

يمكنكم أيضًا الرجوع لموقع وصفحة Dbse، وهي قاعدة بيانات عن المدارس الخاصة، تقدم تفاصيل مختلفة مثل العنوان وأرقام التليفونات ومصاريف السنوات الماضية، ومواعيد التقديم وجهات الاعتماد وغيرها.

في النهاية.. ومثل كل القرارات.. غالبًا نتخذ القرار الأكثر مواءمة بين احتياجاتنا وإمكانياتنا وتطلعاتنا. صحيح أننا كأمهات من الصعب جدًا أن نرضى بالأقل لأبنائنا، ولكن الحقيقة أنه لا توجد مدرسة مثالية، وعلينا بعد كل البحث والسؤال والمشواير والمصاريف والاجتهاد، أن ندعو الله من كل قلوبنا أن “يوقفلهم ولاد الحلال في كل خطوة”.

المقالة السابقةالالتزام على طريقة “إيفا” و”هتلر”
المقالة القادمةالجَمِيْلاتُ هُنَّ الكَاتِبَات
كاتبة

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا