في موسم الامتحانات.. أطعمة لزيادة التركيز والاستيعاب

741

مع بداية موسم الامتحانات تتساءل كل أم عن أفضل الأطعمة التي تمنح أطفالها التركيز وتمكنهم من استيعاب دروسهم ومراجعاتها.

 

لكن قبل التطرق للأطعمة التي تساعد على التركيز، علينا أولاً أن نقدم بعض النصائح اللازمة لكل أم في هذه الفترة.

 

1ـ احرصي على أن يتناول أولادك ثلاث وجبات يوميًا.

 

2ـ توقفي عن إعطاء أولادك النقنقات (كرقائق البطاطس المحمرة والمشروبات الغازية وسندوتشات اللحوم المصنعة والحلوى)، لأن تلك الأطعمة لا تحتوي على أي قيمة غذائية، وبدلاً منها يمكن إعطاء الأطفال الزبادي والفاكهة الطازجة أو المجففة والمكسرات بدلاً منها.

 

3ـ احرصي على أن يتناول أولادك الأطعمة الغنية بالحديد والزنك، لأنها تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة. ومن أمثلة هذه الأطعمة اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج والمكسرات، والحبوب الكاملة كالأرز البني والقمح والشوفان.

 

والآن.. إليكِ قائمة بأفضل المكونات الغذائية التي تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة:

 

ـ الأفوكادو

 

هذه الثمرة تتميز باحتوائها على الكثير من الدهون المفيدة، التي من شأنها إمداد الجسم باحتياجاته من الدهون التي تمنحه الطاقة. كما أنها تحفظ مستوى السكر في الدم وتحافظ على إشراق البشرة. كما أنها تساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية، وبخاصة لكل من الذاكرة والتركيز. وهي أيضًا غنية بفيتامين B وفيتامين C، وهي الفيتامينات لا يتم تخزينها في الجسم، وتحتاج إلى أن تجدد يوميًا. بالإضافة إلى ذلك، للأفوكادو أعلى مستوى من البروتين وأقل محتوى من السكر مقارنة بأي نوع آخر من الفواكه.

 

ولتقديم الأفوكادو لأولادك في فترة الامتحانات بطرق سهلة يمكن عمل عصير الأفوكادو عن طريق خفق الأفوكادو واللبن والعسل في الخلاط. كذلك يمكن تقطيعه على السلطة أو دهنه بدلاً من المايونيز في السندويتشات.

 

ـ الشوكولاتة السوداء

 

الشوكولاتة السوداء هي الشوكولاتة التي تحتوي على الكاكاو الخام بنسبة 70% أو أكثر من تركيبها. والكاكاو غني بمركبات الفلافونول، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. كما أنها تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى كل من الدماغ والقلب. مما يعزز من القدرة على الحفظ والتركيز.

ويمكن إعطاء قطع الشوكولاتة السوداء لأولادك كنقنقة خفيفة بين الوجبات.

 

ـ البنجر

 

يعتبر البنجر واحدًا من أفضل الخضراوات الجذرية على الإطلاق. وواحد من أهم أنواع الخضر الصحية، حيث إنه يقلل الالتهاب، ويحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان وتساعد على التخلص من السموم في الدم. كما يحتوي أيضًا على النترات الطبيعية التي تعزز تدفق الدم إلى الدماغ، وتساعد على تحسين الأداء العقلي. بالإضافة إلى ذلك، تمد الجسم بالطاقة أثناء أداء التمارين الرياضية الصعبة. مما يساعد على رفع مستويات الأداء.

 

ويمكنك تقديم البنجر لأطفالكم بعد سلقه أو شيّه وتتبيله وتقديمه كسلطة أو بعد طحنه مع الحمص المسلوق وتقديمه كغموس. أو طحنه مع المرق وتقديمه كشوربة. بالإضافة لكل ذلك يمكن خفق البنجر المسلوق في الخلاط مع اللبن والعسل وتقديمه كسموزي بسيط. 

 

ـ البروكلي 

 

يعد البروكلي واحدًا من أفضل الأطعمة المفيدة لوظائف المخ. وذلك بفضل المستويات العالية من فيتامين K والكولين وفيتامين C التي يحتوي عليها، كما أنه يساعد على الحفاظ على الذاكرة حادة ويعزز من القدرة على التركيز.

 

ولتناول البروكلي ينصح بإضافته إلى شوربة الخضار أو عمل شوربة البروكلي أو إضافته للخضار السوتيه.

 

ـ السلمون 

 

سمك السلمون هو واحد من أهم الأطعمة المفيدة للمخ، حيث يحتوي على أحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تساعد على أداء وظائف المخ بسلاسة وتقوي التركيز وتحسن الذاكرة.

 

ويمكن تقديم السلمون لأسرتك بأبسط طريقة ممكنة، حيث يتم تتبيله بالملح والفلفل الأسود وإضافة القليل من زيت الزيتون وإدخاله فرنًا حارًا لمدة ربع ساعة، ويقدم بعدها مباشرة. أو يمكن عمل سندويتشات السلمون المدخن أو إضافته للسلطة.

 

كانت هذه أهم المكونات الغذائية التي تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة في أيام الامتحانات. ولا يجب أن ننسى أن تناول 8 أكواب يومية من الماء مهم جدًا لحفظ أجسام أطفالنا رطبة وقوية وقادرة على امتصاص الفوائد الغذائية الموجودة بالطعام.

 

و”نون” تتمنى النجاح والتوفيق لكل أبنائنا بجميع المراحل الدراسية.

المقالة السابقةحكاية راشد في باب الدنيا
المقالة القادمةنفس الوشوش دي بتبقى شيء تاني
كاتبات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا