من جوة الدايرة

850

أتخيل دائرة برتقالية اللون بها كرسيين ومكتب ولوحة جميلة، هذه الدائرة تنير بشكل تدريجي، كلما تعرفت على نفسك أضاء جزءً فيها، دائرة فيها معالج نفسي وشخص بحاجة إلى التغيير.

لم يعد الموضوع موصوما بشكل كبير كما كان سابقا، في الحقيقة أصبح هناك العديد من الأهالي الذين يرسلون أبناءهم إلى العيادة لمجرد المساعدة في التغيير.

وهناك كثيرون أيضا يشعرون بأن الوضع ما زال تحت السيطرة وأن المشاعر الفائرة التي تؤرقهم يمكنهم قيادتها رغم أن ذلك لا يحدث أبدا.

أريد الحديث عن عدة أشياء يجب أن تفهمها جيدا قبل الذهاب إلى العلاج النفسي، السؤال الذي يخطر في بال الكثيرين، وهو متى أطلب المساعدة؟ دعونا نتفق أولا أننا مختلفون في صلابتنا النفسية، أي في قدرتنا على مواجهة الضغوط ومدى احتمالنا لها، فإذا تعرض أحدنا لوفاة شريك الحياة مثلًا، بعضنا سينهار تماما ويحتاج إلى المساعدة، والبعض الآخر سيشعر بمشاعر سيئة غير محتملة يمكن تجاوزها بعد شهر مثلًا.

وإذا حاولنا وضع معايير للمساعدة يمكننا البدء بالشعور بعدم احتمال الألم وعدم القدرة على العمل، أي أنك تصبح غير قادر على إدارة شئون العمل.

والبعض قد يشعر بمشكلات في النوم كالأرق أو النوم بشكل مبالغ فيه، هربا من المشكلة، والبعض يختبر سوءً في العلاقات الشخصية مع الأصدقاء والأهل.

فإذا شعرت بذلك عليك الذهاب إلى أحد المعالجين النفسيين، كن جريئا وخض التجربة

لكن قبل الدخول في التجربة لا تتوقع الحلول السحرية، إحدى الأمهات جاءت مع ابنتها البالغة من العمر تسعة عشر عاما ، كانتا ممتلئتين بالإساءات النفسية واللفظية والبدنية لها، والتي أثرت على شخصيتها، وبعد مرور نحو أربع جلسات، كانت الأم تتحدث عن إحباطها من أن ابنتها لم تتغير وما زالت كما هي.

ظللنا نتحدث عن أن ما فعلته هي وزوجها من تشكيل شخصية البنت عبر تسعة عشر عاما لن يُمحى في أربع جلسات، وأن العلاج ليس سحرا هو دائرة نظل فيها لبعض الوقت حتى تنير جوانبها فتسمح لنا بالخروج.

لن تنير جوانبها إلا بالالتزام في الحضور وعمل الواجبات والجرأة في الاستكشاف والإخلاص في التخلص من المشكلات.

عبر ثلاثة عشر عاما من الجلوس في الدائرة كمعالجة نفسية، رأيت العديد من الأشخاص ورأيت جوانب الدائرة تنير وتخرج أشخاصا جادين في التغيير ولديهم دافعية كبيرة، ورأيت أناسا انتظروا السحر في الجلسات فجنوا مزيدا من الإحباط.

للدائرة سحر غير الذي تتوقعونه منها، سحر البدايات الجديدة والتغيير والإخلاص فيه، سحر الكشف عن الذات والقدرة على إدارة مشاعرنا.

للدائرة سحر حين تنير وتخرجك منها مختلفا محبا للعالم ولذاتك.

المقالة السابقةطرق مجربة للقضاء على الاكتئاب
المقالة القادمةإيه هي أسباب الإصابة بالاكتئاب أصلًا؟
كاتبات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا