هل أنت مدمنة عادة سرية؟ إليك أسباب إدمان العادة السرية وأضرارها وعلاجها

4197

ما علامات إدمان العادة السرية؟ وما آثارها؟ وكيف أعرف إن كنت أدمنها أم لا؟ وما أضرار ذلك الإدمان على حياتي؟

تدور هذه الأسئلة وأكثر في عقول العديد من الفتيات والسيدات، لكن يخجلن من التصريح بها أو البحث عن إجابات لها، ويستسلمن للخرافات أو للشعور بالخوف أو الخجل الذي يسيطر عليهن حيال التفكير في هذه المسألة. نقدم لكِ هنا في مجلة نون الإجابة عنها، وطرق مواجهة هذا الإدمان والتخلّص منه.

هل أنا مدمنة عاده سرية؟

يعني إدمان العادة السرية الاستمناء المفرط أو القهري، أو الذي لا يمكن التحكم فيه. ويعد أحد فروع إدمان الجنس الذي يشمل أيضًا إدمان الأفلام الإباحية. ويمكن ملاحظة الآثار السلبية لهذا الإدمان على الحياة اليومية.

اقرئي أيضًا: ما إدمان الجنس؟ وكيف يمكن العلاج منه؟ اختبار كشف الإدمان الجنسي

أعراض إدمان العادة السرية

إذا عانيتِ من أي من تلك الأعراض، ننصحكِ بطلب المساعدة:

  • إذا استغرقت العادة السرية جزءًا كبيرًا من يومكِ.
  • إذا كنتِ تعانين من مشكلات في حياتك الشخصية أو الوظيفية بسببها.
  • إذا كنتِ تختارين ممارستها على المشاركة في الأنشطة الجماعية (مثل الخروج مع الأصدقاء أو الذهاب للسينما، أو تفضيل البقاء وحدكِ بدلًا من الجلوس مع زوجك).
  • إذا وجدتِ نفسك مدفوعة نحو ممارستها في الأماكن العامة أو في أماكن لا تودّين فعل ذلك بها، مثل الحمّامات العمومية.
  • إذا كنتِ تمارسين العادة السرية حتى حينما لا تشعرين بالرغبة في ذلك، أو دون الشعور بالاستثارة.
  • إذا كنتِ تتجهين نحو الاستمناء للتغلب على المشاعر السلبية.
  • إذا كنتِ تشعرين بالذنب أو الاستياء في أثناء الممارسة أو بعدها.
  • إذا كنتِ تفكرين في العادة السرية كثيرًا.

اقرئي أيضًا: تعرفي على ما هو الاورجازم ؟ حقيقة الاورجازم عند النساء

أسباب إدمان العادة السرية

لكن ما أسباب إدمان العادة السرية؟ نعرض لكِ بعض الأسباب المحتملة:

  1. المعاناة مع مشكلة نفسية خفية، مثل الاكتئاب أو القلق، وتواجهينها بممارسة العادة السرية للشعور بالارتياح أو لتحسين المزاج أو لتقليل التوتر.
  2. وجود قابلية للإصابة بالإدمان، بسبب طبيعة البيولوجيا العصبية داخل المخ أو بسبب الاستعداد الوراثي.
  3. المعاناة من الآلام العاطفية أو الاجتماعية، التي يسعى المرء لدفعها بعيدًا أو تخفيف ألمها عن طريق إدمان بعض السلوكيات الجنسية.

من السهل أن تتحوّل ممارسة العادة السرية لإدمان، لأنها فِعل من طبيعته التخفيف الفوري للتوتر والضغط النفسي. وهذا شيء سلبي إذا استخدمه الإنسان بشكل قهري أو لا إرادي كوسيلة للهروب من مشاعره أو كيلا يواجه الضغوط الواقعة عليه.

فكّري فيما تشعرين في أثناء ممارستها: هل تهربين من مواجهة الواقع؟ بمَ تشعرين بعدها؟ هل تلجئين إليها كوسيلة لإسكات مشاعرك أو الانفصال عنها؟ لو كانت الإجابة بنعم، ننصحكِ حينها بالسعي لتلقي المساعدة.

خرافات وأساطير حول العادة السرية

ستسمعين الكثير من الخرافات والأساطير المتداولة بكثرة حول ممارسة الاستمناء، مثل أنه يسبب الأمراض أو يؤدي للعمى أو يسبب العقم. لكن كل هذه الأشياء ليست صحيحة.

عادة ما يُعتبر الاستمناء من المواضيع السرية –من هنا جاءت التسمية بالعربية- وقد يشعر بعض الناس بالخجل من الحديث فيه أو السؤال عنه، ولذلك يصدقون أي شيء يُقال حوله ولو كان غير صحيح.

لكننا هنا في نون.نت نعرض لكِ الحقيقة حول تلك الأساطير المتداولة.

هل العادة السرية تسبب مرض الإيدز؟

لا، لن تنقل لكِ ممارسة العادة السرية الإيدز أو أي أمراض منقولة جنسيًا، إلا إذا استخدمتِ ألعابًا جنسية استخدمها آخرون من قبل، دون غسلها أو التأكد من نظافتها.

هل تسبب العادة السرية اضطرابات في الدورة الشهرية أو تأخرها؟

لا. لا تسبب ممارسة العادة السرية أو الاستمناء أي اضطرابات في الدورة الشهرية.

هل تؤدي العادة السرية إلى فقدان العذرية؟

على حسب طريقة الممارسة، حيث إن إثارة البظر أو المنطقة المحيطة بالمهبل لا تؤدي لفقدان العذرية. لكن في بعض الأحيان يؤدي إدخال أجسام صلبة بشكل عنيف أو متكرر داخل المهبل إلى حدوث إصابة أو تمزق في غشاء البكارة.

هل تسبب العادة السرية تأخر الحمل؟ وهل تسبب العقم؟

لا، لا تتداخل العادة السرية مع الحمل أو تسبب تأخره، كما أنها لا تسبب العقم.

هل تسبب العادة السرية الإصابة بالسرطان؟

كلا، لا تتسبب العادة السرية في الإصابة بالسرطان.

ما أضرار إدمان العادة السرية على البنات في المستقبل؟

هناك بعض الأضرار، نذكرها هنا بالتفصيل:

  • الشعور بالإحباط والذنب: بسبب المعتقدات الدينية أو الاجتماعية أو الشخصية.
  • التأثير السلبي على الوقت والحياة الشخصية، وقدرة الشخص على الإنتاج في الدراسة أو العمل.
  • التأثير السلبي على حياة المرء الاجتماعية، حيث يفضّل البقاء وحيدًا عن الانخراط في الأنشطة الجماعية. كما أن الشعور بالذنب الذي يصاحبها عادة يجعل الممارس أقل تفاعلًا وأكثر وحدة.
  • الإصابة بالتهابات في الجهاز البولي: حيث إن الاحتكاك الشديد أو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية قد يهيّج تلك الأنسجة ويسبب الالتهابات الباكتيرية أو الفطرية.
  • الأثر السلبي على الحياة الجنسية: حيث يتحوّل إدمان العادة السرية لبديل غير صحّي لممارسة العلاقة الحميمة، مما يخلق حواجز بين الأزواج ويعيق التواصل بينهما.

هل يمكن علاج إدمان العادة السرية نهائيًا؟

نعم. إذا شعرتِ بأنك تعانين مع إدمان العادة السرية، فلا تقلقي، يوجد دائمًا حل لهذه المشكلة. يمكنكِ استشارة الطبيب أو المعالج النفسي، حيث يساعدكِ العلاج النفسي على معرفة السبب الخفي وراء ذلك الإدمان، مما يوفّر لكِ طرقًا آمنة وفعّالة للتخلّص من هذا السلوك.

فمثلًا، إذا كنتِ تعانين من صدمة نفسية (تروما) سابقة، فقد يساعدكِ الطبيب النفسي على فهم تلك الصدمة وآثارها ومعالجتها، ويساعدك بالتالي على تبنّي مهارات أفضل للتأقلم مع الألم النفسي.

بالإضافة لذلك، لو كنتِ تستخدمين إدمان العادة السرية كطريقة للهروب من التوتر أو أي مشكلة نفسية أخرى، يمكن للمعالج النفسي أن يساعدك للتغلب عليها بالمثل.

ومن المهم معرفة أن العلاج قد يستغرق أسابيع أو شهورًا قبل أن ينجح، خصوصًا مع المشكلات الخفية. لكن لا تقلقي، مع الإرادة والالتزام فإن احتمالات الشفاء عالية.

اقرئي أيضًا: لمن نذهب لطلب المساعدة النفسية؟

طرق التغلّب على إدمان العادة السرية:

إذا لم يكن العلاج النفسي متاحًا لكِ في هذه الفترة، إليكِ بعض الاقتراحات التي تساعدكِ على التحكم في ذلك التصرّف:

ممارسة الرياضة

مثل المشي أو الجري، أو لعب اليوجا والتأمّل، أو أي رياضة أخرى تفضلينها. حيث إن تخصيص وقت معيّن في اليوم والالتزام به لممارسة نوع من التمارين الرياضية التي تحبينها، يساعدكِ على تحويل انتباهك من العادة السرية إلى ممارسة أنشطة أخرى تخلق شعورًا أكبر بالإنجاز والمتعة.

الانضمام لمجموعة دعم نفسي

اطمئني، لستِ وحدك! حينما تعرفين أن هناك آخرين يعانون من نفس المشكلة، ستشعرين براحة أكثر وبقدرة أكبر على مواجهتها والعمل على حلّها. لا تشعري بالخجل حيال معاناتكِ، لأن هذا الشعور لن يفيدك في رحلة العلاج أو التخلص من هذا الإدمان.

اقرئي أيضًا: مثلي الأعلى متعافية من الإدمان

تقوية علاقاتك الشخصية

ابذلي مجهودًا أكبر من أجل تحسين حياتك الاجتماعية، مع زوجك وأصدقائك والمقرّبين لكِ وأفراد عائلتك وغيرهم. يخفف هذا النشاط من الرغبة في أن تكوني وحدكِ وممارسة العادة السرية. كما أنه سيساعدكِ على تقوية إحساسك بالانتماء لمجموعة وزيادة ثقتك بنفسك.

اقرئي أيضًا: ما هو الدعم النفسي؟ فوائد مجموعات الدعم النفسي

تعرَّفي على ما يحفّز ذلك السلوك

هل لاحظتِ أنكِ تتجهين للاستمناء كلما كنتِ وحيدة أو تشعرين بالملل؟ أو كلما كنتِ واقعة تحت ضغط نفسي؟ لو كان الأمر كذلك، ابحثي عن أنشطة أخرى تفعلينها للتغلب على تلك المشكلات. وبهذا يصبح لديكِ مهارات مواجهة جديدة يمكنكِ الاعتماد عليها، بدلًا من اللجوء للعادة السرية.

حجب المواقع الإباحية

من المفيد في هذه الحالة حجب جميع المواقع الإباحية أو أي وسيلة للحصول على الموادّ الإباحية، مثل الأفلام أو الصور أو غيرها، حتى لا تصبح مثيرات تدفعكِ لممارسة العادة السرية.

كم تبلغ مدة الشفاء من إدمان العادة السرية؟

تعتمد هذه المدة على البرنامج العلاجي الذي تتبعينه، وعلى الخطة التي يضعها لكِ الطبيب أو المعالج النفسي الذي قررتِ استشارته. وأيضًا يعتمد الأمر على مدى التزامك الشخصي بتلك الخطة أو بخطوات البرنامج العلاجي.

لكن لا تقلقي، الشفاء من هذا الإدمان وارد، فعلته الكثيرات من قبلك، وإمكانية أن تعيشي حياة صحية خالية من مسببات القلق أو الضغط النفسي واردة جدًا.

وختامًا:

من المفيد معرفة أن الاستمناء أو العادة السرية لا تؤدي للإصابة بالسرطان أو العقم أو تؤخر الحمل أو تنقل الإيدز. وإذا كنتِ تعانين مع إدمان العادة السرية، فاطمئني، لستِ وحدك، وليست هذه نهاية العالم، فالعلاج موجود، وإمكانية الشفاء متاحة. المهم أن تتحلّي بالإرادة لتحسين حياتك، والالتزام بتنفيذ خطوات العلاج اللازمة.

المصادر:

very well mind

psychology today

planned parenthood

kids health

elawoman

المقالة السابقةالمدمنون.. مجرمون أم ضحايا؟
المقالة القادمةالستوكينج إدمان مش لعب عيال

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا