دليلك الكامل للتسوق لاحتياجات المنزل

742

عندما يتم ذكر كلمة تسوق، فإن الكثير من البنات يخطر على بالهن التسوق للملابس أو للماكياج بالتأكيد، أما إذا كنتِ أمًا تقومين برحلة الشتاء والصيف للسوبر ماركت لشراء احتياجات المنزل، فربما هذا هو معنى التسوق الوحيد الذي قد يخطر ببالك. قد يظن البعض أن وجود الكثير من محال السوبر ماركت الكبيرة قد سهّل الأمر لشراء متطلبات المنزل، ولكنه أيضًا قام باختلاق مشكلات وقضايا جديدة لم تكن موجودة من قبل. فوجود العديد والعديد من المنتجات والماركات المختلفة لنفس المنتج أمر مغرٍ للغاية، كما أنه يسبب الحيرة الشديدة للكثيرات ويجعل مهمة شراء احتياجات المنزل أكثر صعوبة عمّا كانت عليه من قبل. لذلك نقدم لكِ اليوم الدليل الكامل للتسوق لاحتياجات المنزل، حتى يتحول إلى متعة ووقت لطيف، وبخاصة للمبتدئين.

 

القائمة: اصنعي قائمة قبل الذهاب للسوبر ماركت باحتياجات المنزل كاملة، من طعام مجمد ومعلب وطازج، وأدوات نظافة المنزل والعناية الشخصية، وإذا كنتِ بحاجة إلى أدوات منزلية جديدة، وبالطبع حاولي الالتزام بها قدر الإمكان. أما إذا لم يكن لديكِ قائمة، فتجنبي الذهاب للمتاجر الكبرى.

تعرفي على: دليل سوق العتبة والموسكي للجملة

Eye buy best buy: هذه النظرية تقول إن المنتجات التي تكون في مستوى العين، هي أكثر المنتجات مبيعًا، لذا تقوم أغلب المحال الكبرى بوضع المنتجات غالية الثمن في هذه الأرفف، لذا قبل أن تقومي بشرائها، تأكدي أن الأرفف السفلى والعلوية لا تحتوى على بديل أرخص في الثمن.

 

قراءة ملصق الأسعار: بقصد أو بدون، فالكثير من المنتجات المرصوصة على الأرفف في السوبر ماركت، يكون بأسفلها ملصق بالسعر ولكنه لا يكون سعر هذا المنتج، فعلى سبيل المثال المنتج عبارة عن قهوة 500 جرام، والسعر المكتوب على الملصق هو ثمن القهوة حقًا ولكنه لوزن الـ200 جرام. لذا عليك قراءة اسم المنتج على الملصق جيدًا ومقارنته باسم وماركة ووزن المنتج الذي تريدين شراءه، لأنه في الكثير من الأحيان يكون غير مطابق.

 

الفواتير القديمة: إذا كنت تملكين ذاكرة سيئة، قومي بالاحتفاظ بالفواتير القديمة، واعرفي كم تبلغ قيمة المنتجات التي غالبًا ما تقومين بشرائها عند الذهاب إلى السوبر ماركت، ستعلمين لمَ في النقطة القادمة.

 

النقود قدر الاحتياج: تقوم فكرة السوبر ماركت الضخم على تحفيز رغبة الشراء لدى المستهلكين، لذا قومي بأخذ مبلغ من النقود قدر احتياجك وما تريدين شراءه، قومي بتقدير المبلغ اعتمادًا على القائمة والفواتير القديمة، بذلك حتى إن ضعفتِ أمام إغراء السوبر ماركت والتخفيضات التي تكون على منتجات لا تريدينها في الأساس، لن تجدي معك ما يكفي من نقود.

 

تحديد مواعيد ثابتة: لا تذهبي إلى هذا السوبر ماركت الضخم كلما وجدتِ شيئًا ناقصًا في المنزل، بل قومي بتحديد رحلة شهرية أو أسبوعية واحدة إليه، تقومين فيها بشراء أغلب احتياجاتك للفترة الزمنية المحددة. ولأي أمر تريدين شراءه بعد ذلك قومي بزيارة السوبر ماركت الصغير أو البقالة الموجودة تحت المنزل.

 

دللي نفسك: من وقت لآخر إن سمحت لك ميزانية الشهر، قومي بتدليل نفسك وشراء شيء خارج القائمة تودين تجربته، سواء كان كريمًا حديثًا في السوق، أو نوعًا جديدًا من العطور، أو صوص ترغبين في تجربته أو حتى منتجًا جديدًا لا تعلمين كيفية عمله. ولكن حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة، قومي بتحديد مبلغ مالي محدد تستطيعين إنفاقه على هذا الترف.

 

لا تذهبي بالأطفال: التسوق يبدو أمرًا سهلاً بل وممتعًا في الكثير من الأحيان، ولكن إن كان لديك أطفال فسيصبح مهمة كابوسية، فإذا تجاوزنا نقطة أنه يجب عليكِ أن تجري وراءهم وألا يغيبوا ولو لحظة عن بصرك، فتبقى مشكلة أنهم بالتأكيد سيرغبون في شراء لعبة جديدة أو كتاب للتلوين، أو الطامة الكبرى وهي الحلويات والسكريات التي يضعها منظمو أي سوبر ماركت -لا سامحهم الله- عند باب الخروج، فإذا كنتِ تعيسة الحظ وانتظرتي فى طابور طويل عند “الكاشير”، فاعلمي أن الدقائق التالية عصيبة.

ولكن يمكن التغلب على هذا الموقف بالقليل من الحيلة إن اضطرتك الظروف لأخذ طفلك معك، إذا كان طفلك كبيرًا فأعلميه منذ البداية أنك لن تقومي بشراء إلا كذا، أما إذا كان طفلك صغير السن، احملي معك لعبة مفضلة أو “سناك” يحبه، كذلك اجعليه يحمل معك المشتروات من العربة إلى سير “الكاشير”، وبذلك تقومين بإلهائه.

 

مجلة التخفيضات: أصبح لكل سوبر ماركت الآن مجلة خاصة بالتخفيضات، تفحصيها قبل دخولك المحل، فربما وجدت ماركة أخرى من صنف تريدين شراءه ويوجد عليه تخفيض. ولكن لا تنخدعي بالعروض والتخفيضات المذهلة، إذ يجب عليكِ التأكد جيدًا من تاريخ الصلاحية المدون على عبوات التخفيض تحديدًا، إذا كان المنتج غذائيًا أو صحيًا، وبخاصة إن كان المنتج من النوع الذي يتم تقطيعه ووزنه بداخل السوبر ماركت.

 

شنطة إضافية: إذا كنتِ وحدك بدون زوجك وتقومين بشراء متطلبات المنزل، من الممكن أن تأخذي معك شنطة سفر صغيرة بعجلات، وبعد الانتهاء من الشراء قومي بوضع المشتريات بها، ستسهل عليكِ حركتك في طريق عودتك إلى المنزل، كما أنها أسهل في حملها عند صعود السلالم، وكذلك لن تقومي بنسيان كيس في السيارة أو في المواصلات.

 

تقسيم الوقت: إن كنتِ لا تملكين متسعًا من الوقت للتمشي في السوبر ماركت، إذن يجب عليكِ أن تقومي بترتيب لائحة الاحتياجات على حسب تقسيم السوبر ماركت التي ولا بد أنك قد حفظتِها، أما لو كان السوبر ماركت جديدًا بالنسبة إليك، فاستعيني باللافتات المعلقة التي ترشدك للأقسام المختلفة، أو ببساطة اسألي موظفي السوبر ماركت المنتشرين في كل ممر. وكنصيحة عامة، حاولي قدر المستطاع أن تقومي بشراء الأغذية المجمدة في آخر رحلة التسوق، حتى لا يذوب الثلج عنها وتفسد.

 

تقسيم العربة والأكياس: رغم أنك تقومين بشراء كل المنتجات من مكان واحد، فلا يجب عليك أبدًا أن تقومي بوضعها بجوار بعضها بعض سواء في عربة التسوق أو في الأكياس بعد الشراء. إذ يجب عليكِ بالطبع فصل المنظفات عن باقي المنتجات، كذلك افصلي الأغذية المجمدة في كيس لوحدها والخضار الطازج لوحده، بالطبع اللحوم والدجاج والأسماك كل في كيس منفصل. أما بداخل عربة التسوق فحاولي الفصل بين المنظفات والأغذية عن طريق وضع الأدوات أو حتى المعلبات بينهما، كذلك ضعي البيض والخبز والأدوات الزجاجية بأعلى عربة التسوق حتى لا تتهشم تحت ضغط باقي المنتجات عليها.

 

عدم الخجل: في كثير من الأحيان يكون هناك مندوبين لشركة معينة بداخل السوبر ماركت، يقومون بعرض المنتج عليك مع إلحاح شديد لشرائه قد يصل إلى درجة “الغلاسة”، أو يكونوا لطفاء بشدة حتى أنك تخجلين من رفض عرضهم، حينها تعلّمي أن تقولي لا، وكوني صريحة في كونك لا تريدين شراء هذا المنتج، أنت لستِ مدينة لهم وغير مضطرة لشراء هذا المنتج إن كنت بالفعل لست بحاجة إليه ولا تودين تجربته. كذلك راقبي “الكاشير” أثناء الحساب وراجعي الفاتورة قبل خروجك من السوبر ماركت، فالأخطاء تحدث، وليس منهم فقط ربما منك أنت أيضًا، لذا إن أردتِ إرجاع منتج ما سواء اكتشفتِ عدم حاجتك إليه أو أنه أغلى مما كنت تظنين، خذي قرارًا فوريًا بإرجاعه، سواء قبل إغلاق الفاتورة أو بعدها، لا يوجد ما يجبرك بأن تشتري شيئًا ما لا تريدينه.

 

هذه النصائح السابقة ربما تحاولين وتجتهدين لكي تقومي بتنفيذها أول مرتين أو ثلاث، ولكن بعد ذلك سيصبح هذا روتينك المعتاد، حتى أنك ستقومين بعمله دون أن تشعري، فلا تقلقي، واستعدي للاستمتاع بوقت التسوق المنزلي بدون الخوف من الإسراف والتبذير.

المقالة السابقةالحقيقة الوحيدة في الجواز.. “كدبة كل يوم”
المقالة القادمةأن تكوني منتهية الصلاحية   

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا