خمستاشر فكرة لمنزل أوسع

386

 

بقلم/ مروة عطية

تقلصت مساحات الشقق فكلما كانت المساحات ضيقة تسبب ذلك في ضيق لأصحابها، وبما أن المنزل هو مصدر للراحة واﻻسترخاء فإن ضيقه ينعكس على نفسية صاحبه، فلا تشعري بالضيق وإليكِ بعض الأفكار لتتغلبي على مشكلة ضيق المنزل، أو إن كنتِ عروسة ولديكِ شقة صغيرة الحجم تغلبي على مساحتها الصغيرة بخمستاشر فكرة في نهاية 2015.

 

1- الأثاث صغير الحجم

اختاري قطع أثاث صغيرة الحجم ومتعددة الاستخدامات مما يوفر عليكِ شراء قطع أخرى، فعلى سبيل المثال اﻷسرّة المزوّدة بأدراج سفلية أو بها وحدات للتخزين تساعد في تخزين الأغراض، أو السرير ذو الطابقين يوفر مساحة في الغرفة، وهناك طاولة ذات رف داخلي تستخدم في التخزين ووضع الكتب والمجلات، والمهم اقتناء الأثاث الذي تحتاجينه وﻻ داعي لاقتناء أي قطعة زائدة.

 

2- الدهانات والألوان

اختاري الألوان الفاتحة والزاهية فتمنح المكان اتساعًا، خصوصًا مع توزيع اﻹضاءة على نحو سليم في الغرفة، فانعكاس الضوء على الجدران الفاتحة يعطي إحساسًا بالاتساع، ويستحسن اختيار طلاء الجدران من النوع اللمّاع أو شبه اللماع ﻷنه يعكس الضوء.

 

3- المرايا

المرايا تمنح الأماكن إيحاءً باﻻتساع، فاختاري مكانًا رئيسيًا وضعي فيه مرآة كبيرة، فتعطي للمكان شكلاً جماليًا وتكسبه ديكورًا رائعًا ومتسعًا، وبوضعها أمام النافذة تعكس الضوء.

 

4- اﻷثاث المفتوح

فالمقاعد دون الظهر يمكن استخدامها من كل الجهات، تكون أفضل الحلول للمساحات الصغيرة، والأريكة التي تُقلَب سريرًا توفر لكِ المساحة.

 

5- اﻹضاءة

استخدام المزيد من اﻹضاءة يساعد على الإحساس بالاتساع، ومن عناصر اﻹضاءة المفضلة في تكبير المساحات هي التي توضع على اﻷرفف، أو تلك التي توضع على اﻷرض أو على الحائط. واستخدمي إضاءة قوية واستغلي اﻷركان المختلفة في عمل مؤثرات ضوئية غير مباشرة.

 

6- الستائر والسجاد

اختاري اﻷشكال السادة أو بسيطة الزخرفة فتزيد من اتساع المكان، كذلك أنسجة اﻷثاث، فلا تبالغي في زخرفتها، فكلما كانت بسيطة وفاتحة الألوان كان أفضل.

 

7- اﻷلوان اﻷحادية

استخدام الألوان الأحادية عند طلاء الحوائط يزيد من اتساع المكان، كذلك عند اختيار أنسجة المفروشات.

 

8- تقسيمات داخلية متعددة

احرصي على عمل تقسيمات داخلية متعددة في المكان الواحد ﻷنها تعطي إحساسًا بأن المكان متسع بالعديد من اﻷنشطة المختلفة، فيكون في نفس الغرفة ركن مخصص للقراءة وآخر مخصص لمشاهدة التليفزيون، وقد يمكن استخدام ركن واحد في العديد من الوظائف مع مراعاة اختيار مقتنيات كل ركن على حدة بشرط التجانس.

 

9- المساحات غير المستغلة

استغلي الممرات لوضع أرفف فيها ووضع مجموعة من الكتب عليها، كما يمكن استغلال المساحات بين الجدران بوضع أسرّة بينها أو دواليب أو خزائن للعب الأطفال، فلا تتركي جزءًا دون شغله.

 

10- القطع القابلة للطي

استخدام الطاولة القابلة للطي توفر لكِ مساحة، فيمكن الاستغناء عن السفرة بهذه الطاولة؛ تقضي الغرض في الطعام ويمكن طيّها وتخزينها في أي ركن.

 

11- القطع الخفية

قطع الأثاث الخفية توفر المساحة، فالأسرّة التي بها أدراج يمكن وضع الملابس فيها أو الكتب أو اللعب، والأسرّة التي بها أرفف يمكن استغلالها في وضع الأغراض عليها.

 

12- استغلال الزوايا

لا تجعلي زوايا ضائعة، فكل شيء لا تحتاجيه يمكن إخفاؤه بداخلها، فتستطيعين توفير مساحة دولاب بوضع شماعات بين الزوايا وتغطيتها بستارة.

 

13- الأثاث المعلق

يمكن الاستغناء عن المكتب بوضع رف على الحائط يمكن استخدامه في المذاكرة والكتابة، ويمكن طيّه بعد الاستخدام ووضع صورة شخصية عليه.

 

14- استغلال حوائط المطبخ

استخدام مساحة الحائط من الأرض للسقف زوّديها بأرفف، ضعي في الأعلى الأدوات قليلة الاستخدام وفي الأدنى الأدوات دائمة الاستخدام.

 

15- المساحات المفتوحة

المساحات المفتوحة دائمًا أوسع من الغرف المقسمة بحوائط، فتخلّي عن اﻷبواب في اﻷماكن التي لا تحتاجيها، مثل غرفة المعيشة والمطبخ.

 

وحاولي بقدر الإمكان أن يكون المكان منظمًا، فالفوضى تؤدي إلى ضيق المساحات، فتخلّي عن أي شيء ﻻ تحتاجيه واستغلي كل ركن في المنزل بذكاء وﻻ تهدري أي مساحة مهما كانت صغيرة.

 

 

 

 

المقالة السابقة15 حلم من أحلام العصافير
المقالة القادمة15 قرارًا فاجئت بها نفسي هذا العام
مساحة حرة لمشاركات القراء

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا