منشورات تفضح حقيقة الأمومة

888

تنتشر كل فترة على صفحات المواقع الاجتماعية منشور يكون محتواه “متتجوزوش – متخلفوش”. ينال هذا المنشور نصيبه من “اللايك” و”الشير”، ولكنه يحصل على نصيب الأسد من اللعنات والسب، وأن صاحب هذا البوست أوفر ولا يقدّر نعمة الصحبة والخلفة والأولاد، رغم أن غالبية هذه النوعية تقول لا تتزوجوا إلا إذا وجدتم كذا وكذا، ولا تنجبوا إلا إذا رأيتم في أنفسكم تحمل المسؤولية، لأن الخلفة ليست هيّنة وكذا وكذا.

 

الصورة الذهنية الأزلية للأمهات أنهن مضحيات، لا يأكلن مقابل أن يأكل أطفالهن، لا تصدر منهن أي شكوى لأنه لا توجد أصلاً ما تشكو منه، أضيفت عليها صورة ذهنية حديثة لأم “سبور” تجلس على الفيسبوك تضع صور أطفالها مبتسمين، يذهبن إلى مصورين محترفين لتصوير لقطات مثالية، يضعونها على حساباتهن الشخصية متوهمات وكاذبات على أنفسهن قبل غيرهن أن حياتهن رائعة، حتى إن اشتكين من العيال والمواعين وطلبات الزوج، فإنهن يضعنها في قالب كوميدي، مثل ذلك الذي تقوم به صفحة شهيرة على الفيسبوك، لذلك كل من تقول كلامًا خارج إطار الصورة الذهنية تصبح مكروهة بشدة، رغم أنها لم تنطق سوى الحقيقة.

 

منذ فترة قرأت تعليقًا لإحدى السيدات على موضوع غير موضوعنا هذا، ولكنه صالح لتفسير الكثير من المواقف العدائية بلا مبرر، قالت إنها تكره كل من تفعل “كذا” لأنها قامت بفعل لا تجرؤ هي على فعله. وفي أقاويل أخرى يقولون إنهم يكرهون من تفضح ما كان مستورًا، لأنه عكس الصورة الذهنية المرتبطة بهذا الموضوع، أيًا كان هذا الموضوع. هذا يفسر الكثير من الكراهية التي توجّه إلى كاتبات مثل هذه المنشورات، أنهن قررن أن يفضحن المستور ويتكلمن في مواضيع لا تجرؤ الغالبية العظمى على الكلام عنها.

 

إذن سأخرج عن إطار الصورة الذهنية التقليدية وأتجه بخطوات ثابتة لأصبح مكروهة جديدة، نعم الخلفة والإنجاب نعمة وضحكة ابنك/ بنتك تساوي الدنيا وما فيها، لكن هذه الضحكة هي جزء ضئيل جدًا من اليوم، باقي اليوم؟ طيب باقي الشهر؟ طيب الولادة والرضاعة؟ المدارس وما يأتي مصاحبًا لها، كل هذا هو جحيم، لو كنتِ من الذين أنعم عليهم الله بولادة سهلة أو طفل لطيف لا يمرض ولا يتشاقى فاحمدي الله وأرجوكِ التزام الصمت، وإن كنتِ مررتِ بتجربة أليمة ولكنك تجاوزتِها ولا تعلمي كيف للآخريات أن يشكين وهن لم يمررن بما مررتِ به ورغم ذلك لا يتوقفن عن الشكوى، فأرجوكِ أيضًا بنفس الرجاء، فليس كل البشر مخلوقين من قدرة احتمال جسدية ونفسية واحدة، ناهيكِ بأنهم غير مطالبين بأن يعاقبوا بسبب قدرتك الشديدة على التحمل، فهي بالتأكيد ليست مقياسًا.

 

يقولون إن مثل هذا الكلام يلقي الرعب في قلوب الحوامل أو من تريد أن تنجب أو… أو… أو… ناسين أو متناسيين أننا مجرد نقول الحقيقة، نعرض الجانب السيئ إلى جانب الجزء الجيد، ننبه وننوه أن على من لا يستطيع تحمّل المسؤولية ألّا ينجب المزيد من الأطفال بلا تربية وبعقد نفسية، ما الغريب في هذا الكلام؟ هذا بغض النظر أيضًا عن الجوانب الإيجابية التي تحدث بسبب معرفة كل الجوانب قبل الإقدام على الإنجاب.

 

في حكاية تحكيها سيدة أمريكية كبيرة في السن، تقول إنها عندما أنجبت طفلتها (منذ أكثر من 30 عامًا الآن)، عاشت أيامًا وشهورًا سوداء، تبكي فيها بحرقة وهي تنظر لصور الأمهات مع الأطفال في المجلات وتتساءل ما الخطأ الذي ارتكبته حتى تصبح أمًا سيئة لا تستطيع الاستمتاع مع طفلتها كما هو موضح في الصور، تتحدث مع صديقتها وتحكي لها كاذبة عن روعة الأمومة، ثم تغلق السماعة لتستكمل البكاء.

في يومٍ من الأيام تفتح المجلة لتجد رسالة من قارئة تقول فيها إن الأمومة صعبة للغاية، ولم يخبرهن أحد بذلك، إنها تظن يوميًا في نفسها أنها أم سيئة وأنها لم يكن عليها أن تنجب ما دامت لا تستطيع أن تكون بهذه السعادة والفرحة بطفلتها.

تتصل صاحبة الحكاية بصديقتها لتخبرها بأمر رسالة المجلة، لتكتشف أن صديقتها نفسها هي من أرسلتها، لأنها لم تجد من هو في مثل حالتها، وأنه كلما اتصلت بها صديقتها وجدتها سعيدة للغاية، فاستنتجت بالتالي أنها أم سيئة.

 

إظهار الجانب الإيجابي فقط له أضراره الرئيسية أكثر من إظهار الجوانب السلبية فقط، لأن بناءً عليه تظهر وتترسخ جمل كليشيهية مثل “إنتي هتعملي فيها بطلة! ما القطط بتولد في الشارع”، و”يعني إنتي فاكرة محدّش خلّف غيرك؟” و”ما كلنا خلفنا، إلا ما حد فينا عمل اللي بتعمليه”. هذه الاستهانة الشديدة بفكرة الألم أو المجهود الذي تبذله الأمهات تأتي مباشرة من فكرة نشر الإيجابيات فقط و”أنا ولدت من هنا وكنت بالليل بطبخلهم العشا”، وكانت كل السيدات اللاتي تعاني تضطر إلى الصمت حتى لا يقال عليها مدللة ولا تستطيع التربية مع مصمصة الشفاه.

 

لذلك لن أتوقف عن ذكر اكتئاب الحمل والولادة والذي لم أتعافَ منه حتى الآن، ولن أتوقف عن ذكر صدور الأمهات الدامية بسبب الرضاعة، ومشهد صديقتي التي كدنا أن نفقدها في ولادة ابنها لولا عناية الله والحمد لله، والذي بالمناسبة يبدو أن الكثيرين يتناسون أن الولادة القيصرية هي عملية جراحية، ولكن الكثيرين يعاملونها معاملة من أصيب بدور رشح بسيط.

 

لن أتوقف عن ذكر عدم النوم وعدم الأكل ووجع القلب عندما يمرض طفلك وأنت لا تملكين له شيئًا، وعن عدم وجود لبن في صدر الأم والنظرات الحارقة التي يرميها بكِ كل شخص والتي تحمل مدلولاً واحدًا “حرام عليكي” أو “إنتي أم مهملة” والتي قيلت لي من قبل بشكل مباشر.

 

أغلب أمور الدنيا الطبيعية لها وجهان، إيجابي وسلبي، لا يجب ذكر واحد بدون الآخر، وخصوصًا لمدة أجيال وراء أجيال، ما يحدث الآن هو مجرد محاولة لعدل الميزان، لإلقاء الضوء على الجزء المسكوت عنه والمُجهّل عنه عن قصد. هل قراءة هذه المنشورات تحفّز التركيز والتنبيه على مدى مسؤولية إنجاب طفل إلى هذا العالم؟ شيء عظيم، مع العلم أن أغلبية من قرأن هذه المنشورات قمن بالإنجاب فعلاً بعد قراءته، كل ما هنالك أنهن أنجبن أطفالهن وهن يعلمن ما ينتظرهن فيستعددن له قدر ما يستطعن.

 

في البلاد المتحضّرة، يتم تجهيز الأم وإرسالها إلى مراكز متخصصة للأمومة والطفولة للاعتناء بها وتأهيلها نفسيًا ومتابعتها طول فترة الحمل وبداية فترة الأمومة، لا يخفون عنها شيئًا، وهذا هو دور هذه المنشورات لعمل ما يجب أن تفعله المؤسسات المتخصصة غير الموجودة في مصر. لتنبه أن الإنجاب ليس شيطانًا رجيمًا ولا حكاية ملائكية نزلت من السماء، الإنجاب هو فعل في الحياة، مليء بالكثير من العذابات الجسدية والنفسية المتتالية، وبالإحباطات والانهيارات وخيبات الأمل، وبفترات طويلة جدًا جدًا من البكاء والوحدة، ولكن يتخللها أوقات مرحة مع الطفل، روعة الابتسامة البريئة بدون أسنان، حركات اليد التي تترجى منك أن ترفعيها إلى أعلى وتضميها إلى حضنك.

 

الإنجاب هو دورة أخرى في حياة الإنسان، خطورتها تكمن في أنها تحتوي على بدء حياة جديدة لإنسان آخر مسؤول منك مسؤولية كاملة، كل ما هو مطلوب منك أن تفكري جيدًا في هذه الخطوة، ولا تقدمي عليها إلا وأنت في كامل استعدادك.

المقالة السابقةماذا تفعلين أثناء الرضاعة؟
المقالة القادمة4 وصفات للكبدة الكندوز.. ولا أحلى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا