مترميش الباقي

396

 

هبه

يقولون في أمثالنا الشعبية “وجع البطن ولا دلق الطبيخ”. حيث فضّل القدماء أن يصابوا بالمرض على إهدار الطعام. واليوم حيث تضرب الأزمة الاقتصادية بيوتنا، وحيث طالت الغني قبل الفقير، نقول لك “إعادة الاستخدام ولا دلق الطبيخ”.

 

يمكن بكل بساطة إعادة استخدام الباقي من أطعمة الأمس في صنع وجبات جديدة، وهذا للتوفير والاقتصاد في كل موارد المنزل المتاحة.

واليوم على “نون” نقدم لكم مجموعة من الوصفات لإعادة استخدام البواقي، لأهم الأطباق المطبوخة في بيوتنا.

 

إعادة استخدام البطاطس المقلية

 

البطاطس المقلية من أكثر الأصناف المُعدة في بيوتنا. حيث يقبل عليها الصغار والكبار. لكن في حال تبقت وبردت لا يتم تسخينها، وتتخلص منها معظم ربات البيوت. ولإعادة استخدامها أصنع المسقعة بالبطاطس.

 

المكونات:

طبق بطاطس محمرة بارد ـ 5 قرون فلفل رومي مقلي ـ نصف كيلو باذنجان رومي مقلي ـ 3 كوب عصير طماطم ـ 2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم ـ 3 فصوص ثوم مفروم ـ 2 ملعقة زيت نباتي ـ ملح ـ فلفل أسود ـ كمون ـ شطة ـ نصف كوب ماء.

 

الطريقة:

– في إناء عميق يوضع الزيت النباتي والثوم ويقلب على نار هادئة حتى يصبح ذهبي اللون، وتضاف إليه صلصة الطماطم وعصير الطماطم. ويتبل ويغطى الإناء ويترك لمدة 10 دقائق أو حتى تسبك الصلصة.

– يضاف الماء لتسبيكة الطماطم ويقلب، ثم تضاف البطاطس والفلفل والباذنجان، وتترك على نار هادئة حتى تتشرب من بعضها لمدة 5 دقائق.

– تقدم ساخنة أو في درجة حرارة الغرفة، مع الخبز البلدي والسلطة الخضراء. 

 

إعادة استخدام المكرونة المسلوقة بصلصة الطماطم

 

أمي كانت تقول لنا دائمًا “اعملوا مكرونة على القد.. لما بتبات دمها بيبقى تقيل ومش بتتاكل”. كانت هذه حقيقة ثابتة في مطبخ بيتنا وفي بيوت كثيرة. إذًا ماذا نفعل إذا باتت المكرونة؟

صينية المكرونة الباشميل بنكهة الشاورما من بواقي المكرونة بالصلصة.

 

المكونات:

3 أطباق مكرونة مسلوقة بصلصة الطماطم ـ نصف كيلو لحم مفروم ـ بصلة كبيرة مفرومة ـ 2 ملعقة كبيرة بهارات الشاورما ـ 2 ملعقة كبيرة زيت نباتي ـ 3 ملاعق كبيرة زبدة ـ 3 ملاعق كبيرة دقيق ـ 3 كوب لبن ـ نصف كوب كريمة طبخ ـ ملح ـ فلفل أسود ـ رشة جوزة الطيب.

 

الطريقة:

– في طاسة كبيرة يوضع الزيت النباتي والبصل المفروم، ويرفع على النار ويقلب حتى يذبل البصل. ثم يضاف اللحم المفروم ويقلب حتى يعصج اللحم.

– يتبل اللحم المعصج ببهارات الشاورما والملح والفلفل الأسود ويترك جانبًا.

– في طاسة أخرى توضع الزبدة وترفع على النار حتى تفك، ثم يضاف الدقيق ويقلب باستمرار حتى الحصول على لون ذهبي فاتح، ثم يضاف اللبن بالتدريج مع التقليب المستمر (يفضل التقليب باستخدام مضرب البيض السلك لعدم تكتل الدقيق) حتى الحصول على القوام المرغوب لصلصة الباشميل، ثم تضاف الكريمة وتتبل بالملح والفلفل الأسود ورشة جوزة الطيب وتترك جانبًا.

– في صينية أو طاجن فرن تفرد نصف كمية المكرونة، ثم تفرد طبقة اللحم المعصج، ثم باقي المكرونة، وتفرد صلصة الباشميل على الوجه وتدخل فرن حار لمدة 45 دقيقة.

– تقدم دافئة مع السلطة الخضراء.

 

إعادة استخدام خبز السندوتشات (العيش الفينو)

في أيام الدراسة يعتبر خبز السندوتشات من أكثر المكونات المهدرة في كل منزل. خصوصًا أن الخبز البائت غير مناسب لعمل السندوتشات. ولإعادة استخدام خبز السندوتشات اعتدت تجفيفه لصنع البقسماط المطحون، أو طحنه دون تجفيف وحفظه في الفريزر لصنع فتات الخبز، أو استخدامه لعمل حلوى بودينج الزبدة والخبز.

 

بودينج الزبدة والخبز 

المقادير:

10 أرغفة فينو بائت ـ كوب ونصف زبدة في درجة حرارة الغرفة ـ كوب زبيب ذهبي ـ 3 كوب لبن ـ كوب كريمة ـ 3 بيضات ـ كوب سكر ـ ملعقة كبيرة فانيليا ـ ملعقة صغيرة قرفة.

 

للتقديم:

سكر بودرة 

كريمة مخفوقة

 

الطريقة:

– تدهن صينية فرن بالزبدة ويقطع الفينو إلى مكعبات أو شرائح، ويدهن بالزبدة من الناحيتين، وترص القطع في الصينية حتى تملؤها. ثم ينثر الزبيب بين قطع الخبز.

– في وعاء عميق يصنع الكاسترد بخلط اللبن والكريمة والقرفة والفانيليا والبيض والسكر، ويقلب الجميع حتى تمام الامتزاج. 

– يسقى الفينو بالكاسترد ويترك لمدة عشر دقائق حتى يتشربه. 

– تدخل الصينية إلى فرن حار وتخبز لمدة ساعة إلا ربع. 

– تترك لتبرد ويرش السكر المطحون عليها وتقدم مع الكريمة المخفوقة.

 

كانت هذه وصفاتنا اليوم لإعادة استخدام أهم الأطباق التي تقدم في بيوتنا، من أجل مزيد من الترشيد واقتصادًا للموارد المتاحة. نرجو أن تجربوها وأن تنال إعجابكم. وتابعوا “نون” دائمًا للمزيد. 

المقالة السابقةخُد نفَسك
المقالة القادمةنتنفس بالكتابة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا