ليلة الزفاف.. كل ولا تأكل

2008

يتعتبر “حلة الاتفاق” من أهم عادات وتقاليد الزواج في مصر. فلا تخلو ليلة الدخلة أبدًا منها. وقد تختلف مسمياتها من قرية لقرية ومن مدينة لمدينة. فالبعض يسميها “حلة الاتفاق” والبعض يسميها “صينية الوفق” والبعض يسميها “صينية العشاء” والآخرون يطلقون عليها “عشا العرايس”. 

 

ولكن قبل التعرف على مكونات حلة الاتفاق سوف نتعرف عليها أولاً. 

حلة الاتفاق هي الوجبة التي تقدمها عائلة العروس للعروسين في ليلة زفافهما ليأكلا لأول مرة معًا في بيتهما الجديد. وقديمًا كانت أم العريس هي من تقوم بتحديد تلك الأصناف وإبلاغها لأم العروس أو أكبر النساء سنًا في عائلتها لتقوم بإعدادها وتوصيلها لمنزل العروسين قبل انتهاء حفل الزفاف ووصول العروسين للبيت الجديد.

 

أما الآن فقد اختلف الأمر قليلاً، حيث أصبحت العروس تسأل العريس مباشرة عما يفضل تناوله ليلة الزفاف، أو يترك الأمر برمته لأم العروس.

 

بشكل عام ارتبط عشاء العروسين بالإسراف والتبذير، حيث تتكون محتويات العشاء من ديك رومي محشي ومشوي، والبعض يستعيض عنه بأوزة أو بطة كبيرة مشوية، مع الدجاج والحمام المشوي والجلاش باللحم المفروم والبطاطس المطبوخة والكفتة المشوية. 

بعض العائلات تزيد صنفًا أو تحذف صنفًا مما سبق، ولكن تبقى الأساسيات ثابتة. 

 

والأطعمة المقدمة في صينية عشاء العروسين من المفروض أن تكون وجبة مثالية لهما، وتؤجج من رغبتهما في إقامة العلاقة الحميمة، وكذلك تمدهما بالطاقة اللازمة لها. لكن أثبتت كل الدراسات الطبية الحديثة أن العكس هو ما يحدث تمامًا. حيث تستغرق الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون وقتًا أطول في هضمها. مما يؤدي إلى الخمول وفقدان الرغبة في إقامة العلاقة الحميمة في هذه الليلة المهمة.

 

وبسؤال الأطباء عن أفضل الوجبات المناسبة ليوم الزفاف، أكدوا أن تناول الفواكه والأسماك البحرية المشوية والإكثار من شرب المياه هو الأفضل لفترة النهار (غداء يوم العرس)، كذلك تناول الأطعمة الحارة والخضراوات الورقية والسلطات. 

 

ويفضل إقامة العلاقة قبل تناول وجبة العشاء التي من الممكن احتواؤها على المشويات أو الأسماك كمصدر هام للبروتين.

 

أَضغط هنا

 

وفيما يلي أهم العناصر التي من الواجب توافرها في الأكلات التي تقدم للعروسين يوم الزفاف، والتي تحفز النشاط الجنسي وتزيد الرغبة لدى الزوجين.

 

ـ الأسماك والبحريات تحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تعزز الرغبة الجنسية، كما أنها من الأطعمة المفيدة للقلب وتساعد على التمتع بالجنس. حيث يحتاج الرجال والنساء لتدفّق الدم إلى الأعضاء التناسلية بشكل صحّي. مما يزيد الإحساس أثناء ممارسة الجنس.

 

ـ الفراولة والتوت بأنواعه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من نسب الكوليسترول بالدم.

 

ـ الأفوكادو حيث يساعد على انتظام الدورة الدموية.

 

ـ المكسرات غنية بالحديد والزنك والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين E، بالإضافة إلى غِناها بالأحماض الأمينية، وهذه المواد جيدة وتقود إلى زيادة إنتاج الهرمونات عند الرجل والمرأة.

 

ـ التمر غذاء متكامل للجسم، حيث يمدّه بكل العناصر المهمة لهذه الليلة، بالإضافة لسهولة هضمه.

 

ـ الخضراوات الورقية خصوصًا الجرجير، تشعل الرغبة في الزوجين، كما أنها مُليّنة للأمعاء ومنشطة للدورة الدموية.

 

والآن بعد أن تعرفنا على أهم الأكلات التي تحفّز الرغبة في إقامة العلاقة الحميمة علينا أن نتعرف على الأكلات التي تُضعِف الرغبة الجنسية عند العروسين.

 

ـ الكحوليات ومشروبات الطاقة تقلل من الرغبة في إقامة العلاقة الحميمة لدى الزوجين.

 

ـ اللحوم المصنّعة كالبرجر والسوسيس، تضر بالقلب والدورة الدموية.

 

ـ الأطعمة المقلية والدهون والحلويات تتسبب في مشكلات في الأوعية الدموية، مثل الكولسترول وخلافه، مما قد يؤدي لانسداد بعض الشرايين في الخصيتين أو في الجهاز التناسلي.

 

ـ التدخين ضار جدًا، حيث يؤثر النيكوتين على الجهاز العصبي السمبثاوى، مما يحدث نوعًا من الارتخاء، يصاحبه ارتفاع في الضغط وتوتر ورعشة في اليدين وازدياد عدد ضربات القلب، وجميع هذه الأعراض تؤثر في المدخن وقد تفقده الرغبة في ممارسة الجنس.

 

بالإضافة إلى كل ما سبق يفضّل الابتعاد تمامًا عن الأطعمة، التي تسبب الرائحة الكريهة للفم مثل الثوم والبصل والكراث. كذلك الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات، مثل الكرنب والقنبيط وأيضًا الأطعمة ذات الملوحة العالية كالأسماك المملحة والمخللات.

 

مع أطيب تمياتنا بحياة زوجية سعيدة.

 

المصدر: أضغط هنا 

المقالة السابقةالتوقعات المرئية لزواج ناجح
المقالة القادمة16 معلومة للاعتناء بالمنطقة الحساسة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا