كيف تصبحين أكثر ذكاءً؟

399

اتفقت أنا وزوجي أثناء الخطوبة ألا نشتري تليفزيون. وقد وجدنا أن عدم وجود تليفزيون أكثر راحة للأعصاب، كما أنه يتيح لنا تنظيم وقتنا بشكل أفضل لأننا على الإنترنت نشاهد ما نريد في الوقت الذي نريد، بالإضافة إلى توفر وقت أكبر لأنشطة أخرى كالقراءة مثلاً، والقراءة طبعًا لها تأثير إيجابي على جودة الحياة ومستوى الذكاء. فما هي الأشياء الأخرى التي يمكن أن تجعلك أكثر ذكاءً؟

 

– اقضي أوقاتًا بعيدًا عن الإنترنت: فهي مشتتة ومليئة بالمثيرات وتسرق الوقت بشكل كبير خصوصًا إذا لم يكن لديكِ أهداف محددة منها، أو إذا لم تحددي لها وقتًا. أغلقي جهاز الحاسب أو الراوتر عندما لا تكوني بحاجة إلى الإنترنت. يمكنك أن تخصصي يومًا في الأسبوع تمارسين فيه أنشطة مختلفة عما تقومين به كل يوم (كالخروج مثلاً، أو استقبال الأقارب، أو ممارسة عمل يدوي… إلخ) لتشغلي نفسك في هذا اليوم عن الإنترنت أكبر قدر من الوقت وتعطي عقلكِ راحة.

 

– قومي بشيء مختلف عما تقومين به طوال اليوم: فإذا كنتِ تقضين معظم الوقت في أعمال المنزل مثلاً فاقضي بعض الوقت في القراءة أو الرسم أو أعمال الإبرة، وإذا كنتِ تقضين طوال الوقت أمام الكمبيوتر فقومي بنشاط بدني… إلخ. وذلك حتى تعطي عقلك راحة، وتجددي أفكارك وقدرتك على الإبداع، وتدفعي عن نفسك الملل، وقد قال الحكماء “روّحوا القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب إذا كلت عميت”.

 

– التفكير مع الآخرين: إن مجموع تفكير شخصين معًا يساوي أكثر من عقلين، ومجموع تفكير ثلاثة أشخاص معًا يساوي أكثر من ثلاثة عقول.. وهكذا. والنقاش مع الآخرين يحث على إعمال العقل، كما أنه يساعدك على رؤية الموضوع من زوايا مختلفة. 

 

– اسعي إلى القيام بما تحبين: الشغف بالشيء يزيد من قدرة الشخص على الإبداع فيه، فكلٌ مُيسّر لما خلق له.

 

– تجنبي اتباع قادة الرأي أو النخبة بلا تفكير: فهم في النهاية بشر يصيبون ويخطئون، استمعي إلى الجميع وكوّني رأيك الخاص. وراقبي نفسك دائمًا لتتأكدي أنكِ غير متحيزة، لأن التحيز ريح تطفئ سراج العقل. 

 

– لا تشتري كتابًا لمجرد أنه من الكتب الأكثر مبيعًا أو الجميع يقرؤونه: فقد لا تناسب ذوقك، وربما ينطبق عليها مثل “الصيت ولا الغنى”، وعن نفسي فكثيرًا ما قرأت كتبًا غير مشهورة على الإطلاق ووجدتها غاية في الروعة. 

 

– وأخيرًا.. تعلمي كيف توظفين التكنولوجيا لصالحك.

 

المقالة السابقةمطبخ المبتدئين
المقالة القادمةأجمل ذكريات التسعينات، ذكريات الزمن الجميل

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا