تم البدر بدري.. لكن إن فاتتك بهجة رمضان يمكنك تعويضها

1149

ونحن على أعتاب نهاية الشهر الكريم يعتقد كثيرون أن الشهر قد انتهى، وأن كل الاستعدادات والأجواء الرمضانية الجميلة حكر على بداية الشهر. جارة لي شاهدت زينتي المنزلية من شرفتها، وعندما تحدثنا هاتفيًا وجدتها نادمة أنها لم تشِع البهجة في منزلها، بزينة وجو رمضاني، سألتها عن المانع أن تفعل، فكانت الإجابة أن الشهر أوشك على الانتهاء ولم يعد هناك وقت. والحقيقة أن العيد ثلاثة أيام فقط، ونحن نستعد له لنسعد في هذه الأيام الثلاث، فما بالك وهناك أسبوع؟ ألن يكون رائعًا أن نضفي جوًّا جميلاً على نمط حياتنا الحالي لمدة ثلث شهر تقريبًا.

اقتنعت جارتي وفي مساء اليوم التالي تلألأ منزلها بالأضواء الجميلة، لذا أنتِ أيضَا لم يفت الوقت بعد.

اهزمي الكآبة وسجن المنزل بالأضواء

جميعنا نشعر بالحبس والضيق بشكل أكبر، نظرًا للظروف الحالية من تفشي فيروس كورونا، فلا إفطار في الخارج ولا مطاعم تضوي بإضاءاتها وديكوراتها الرمضانية ولا حتى عزومات عائلية لطيفة. لذا ما رأيك أن نهز الكآبة والضيق وشعور الحبسة بأن نحول منزلنا ذاته لقطعة ديكور رمضانية تبعث على البهجة وتعطيكي جوًّا جميلاً.

لذا دعيني أخطط معك لعدد من أفكار زينة وديكورات رمضان الجميلة التي ستشعرك بالأجواء الرمضانية وتعوضك عن البقاء في المنزل وأجواء التباعد الاجتماعي الحالي.

السؤال الأهم قبل أن نبدأ: كيف أشتري

سيكون هذا السؤال الأهم. من حسن حظك أنك قد تأخرتِ في هذه التجهيزات، فأسعار زينة وديكورات رمضان تقل الربع تقريبًا مع بداية الشهر الكريم، وهناك أماكن لا حصر لها تبيع زينة رمضان وديكوراته أون لاين، بداية بمواقع معروفة مثل نون وسوق، وحتى جروبات على فيسبوك توصل لك ما تحتاجين في 24 ساعة.

أولاً: زينة رمضان

ستحتاجين إلى عدد من أنواع زينة رمضان، والتي تتميز بأنها استثمار دائم للبهجة، فهذه الزينة بعد انتهاء الشهر الكريم يمكنك أن تخزينها لسنوات القادمة. هناك أنواع عديدة من الزينة ولكن أهمها والأكثر بهجة:

فروع الإضاءة المتحركة

إن شراء عدد من فروع الإضاءة التي تغير نمط حركتها والمزينة بأشكال رمضانية كالأهلَّة والفوانيس، تصنع درجة عالية من البهجة، احرصي على وضع فرع واحد في كل حجرة، وكذلك فرع في الشرفة وعلى السلم أمام شقتك.

زينة رمضان البلاستيكة التقليدية

في الماضي كان أبناء كل شارع يمرون على العمارات لتدفع كل شقة مبلغًا بسيطًا لزينة رمضان، التي تتكون من الورق الملون والخيط. ويبقى الأطفال في الشارع لوقت متأخر بعد تجهيز اللصق المنزلي المصنوع من العجين والنشا للصق الزينة، حاليًا هناك فروع جاهزة من البلاستك الجاهز، إما على شكل مثلثات أو فوانيس أو شرائط لامعة، عندما يمر الهواء عبرها تصنع صوتًا خفيفًا ومظهرًا مبهجًا، هذا النوع يصل للشرفات ومداخل العمارات، يمكنك أن تسعدي جيرانك أيضًا لآخر الشهر، ولكن احذري إن كان تعليق الزينة صعبًا وسيعرضك لخطر التلوث فاكتفي بشقتك فقط.

فوانيس رمضان أشكال وألوان

أشكال الفوانيس عديدة، فمنها الصاج والنحاس والبلاستيك والقماش، ولكل منها سعر وحجم مختلف. إن كانت الميزانية تشتكي فإن خيار الفوانيس القماشية ممتاز، أما إن كان لديك قدرة على تدكين مبلغ لهذه المناسبات فحان وقت إخراجه ويمكنك التنويع في الفوانيس. نصيحتي اشتري فانوسين أحدهما كبير بعض الشيء ليوضع في مكان مميز من الشقة يمكن مشاهدته بشكل مستمر، والآخر للشرفة.

ثانيًا: أعدي ركن الإفطار والسحور

اختاري مكانًا محددًا في شقتك، يمكن أن يكون الشرفة إن كان مطلها غير مجروح من الجيران، أو جزء من غرفة المعيشة، أو غرفة السفرة التقليدية. جمِّلي المناضد بمفارش الخيامية بألوانها الجميلة، ولا تنسي ستارة على الحائط أو الشباك لشخصيات رمضان، يمكنك الاستعانة بالمجسمات الرمضانية وهي على شكل فوانيس ونجوم وأهلة من القماش المحشو إسفنج ويتم تعليقها على الحائط.

الفوانيس الصغيرة وبعثرتها في الغرفة ستعطي جوًّا رمضانيًا جميلاً، وأكياس المخدات الصغيرة المطبوعة بشخصيات رمضان المحببة، والتي يمكنك حشوها إسفنج أو وضع مخداتك المنزلية داخلها، لو كان لديكِ الرغبة في المزيد فهناك مجسمات جميلة لرمضان على أشكال بائع الفول ومدفع رمضان يمكنك وضعها في ركن الحجرة.

لا تنسي فروع الزينة المضيئة هنا، ويا حبذا لو هناك سماعات تضعين عبرها أغاني رمضان بصوت منخفض كخلفية لفترة الإفطار والسحور. هذا هو مطعمك الخاص في رمضان والذي سيتغلب على شعور الملل وعلى الضيق من الحبسة الحالية.

ثالثًا: مكان للتعبد والروحانيات

اختاري جزءًا صغيرًا في المنزل وحوِّليه إلى مكان هادئ للتأمل والتعبد، ضعي به كتبك اللي تفضلينها، وبعض الزينة على الحوائط، سيعطيك هذا ساعات من الهدوء النفسي لممارسة كل ما تحتاجين إليه من العبادات والتأمل والروحانيات، وفي هذا المكان المريح للأعصاب تتواصلين مع الخالق وتتأملين، ويمكن أن ينضم لك أطفالك، وبهذا يكون عندك طقس جميل لأسرتك.

رابعًا: أدوات المائدة

أدوات المائدة عنصر أخير هام، إن إضافة بعض أدوات المائدة الرمضانية سيزيد من شعورك أنك في الخارج في مطعم جميل وسيكسر الملل، هناك زجاجات المشروبات التي يمكنك وضع المشروبات الرمضانية بها، وكلها مزينة بفوانيس وعبارات رمضانية. وهناك سلال الخبز المبطنة بقماش الخيامية، وحافظات علب المناديل الخيامية أيضًا، بالإضافة إلى المجات المطبوعة بالشخصيات والعبارات الرمضانية الجميلة.

في النهاية نحن نحتاج إلى كل بارقة سعادة أو ترفيه أو تفاؤل في حياتنا، لذا انتهزي الفرصة واستثمري الباقي من رمضان كي تفرحي وتُفرحين عائلتك.

اقرأ أيضًا: بطلات مسلسلات رمضان 2020: كلهن يفتقدن الحب

المقالة السابقةبطلات مسلسلات رمضان 2020: كلهن يفتقدن الحب
المقالة القادمةكيفية التخلص من الملل والاكتئاب عن البنات في الحجر المنزلي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا