دليل نباتات الظل المنزلية: اسمائها وأنواعها، نباتات الظل العطرية

2380

هل كان العنوان رومانسيًا أكثر من اللازم؟ أدرك ذلك الآن، لكن في دفاعي عن نفسي أعتقد أن علاقتي بالنباتات، جعلتني أكثر ليونة في الكثير من الأمور، بالرغم من أنها لا تسير بوتيرة واحدة طوال الوقت. فأحيانًا أنجح، وأحيانًا أخرى أخفق، لكنني بالتأكيد أتعلم، كيف أجعل نباتاتي تحيا بسعادة، وتٌبادلني الحب. في هذا المقال سأشارككم بعضًا من المبادئ، التي قد يحتاج لمعرفتها أي شخص، ليبدأ رحلته مع النباتات المنزلية.

أولاً: هي نباتات ظل لكنها لا تعيش في الظلام

اعتدنا أن نُطلق على النباتات التي تعيش داخل المنزل، مصطلح نباتات الظل، لكن لا يعني هذا أنها ستحيا في الظلام. هذه واحدة من أكثر الأخطاء الشائعة، التي قابلتها لدى كل من يراسلونني، عن أي شيء يخص النباتات. أي نبات يحتاج إلى كمية من الضوء، قد تكون قوية، وقد تكون متوسطة، أو قليلة في حالات نادرة، لكن نباتات الظل، تعني أنها لا تحتاج لضوء الشمس المباشر، وإلا احترقت وماتت. إن لم يكن هناك منفذ للضوء في الغرفة، لن يعيش النبات.

تعرفي على: 4 خطوات لدهان الشقة بنفسك

الحشرات لن تحتل منزلك ولن تتتطاير في الجو وتقتل كل ما تجده

ثانيًا: المياه سلاح ذو حدين

عندما يتعلق الأمر بنباتات الظل، فالمياه تُعتبر فعلاً سلاحًا ذا حدين، وللأسف حدها القاتل، قد يكون أكثر فاعلية وأسرع. جميع النباتات تحتاج إلى المياه لتحيا، لكن النباتات المنزلية أو نبات الظل، تحتاجها بشكل أقل بكثير. ولا أبالغ عندما أخبركم أن السبب الأول في فشلنا في إبقاء نبتة ظل حية، هو أننا قد نُفرط في سقيها.

في العادة النباتات المنزلية، تحتاج إلى سقاية كل أسبوعين مرة، خلال الشتاء، وكل أسبوع مرة خلال الصيف. يجب دائمًا التحقق من التربة قبل بدء سقي النبتة، والتأكد من أنها جافة. ليس السطح فقط، بل التأكد من أن هناك عدة سنتيمترات من التربة جافة. وذلك إما عن طريق غرز أصابعنا، أو غرز عود خشبي في التربة. عند السقي تُسقى النباتات بشكل وفير، وتترك لتُصفي كل المياه الزائدة منها، حتى لا تتعفن الجذور. يجب الحرص على أن يكون للإصيص فتحات لتصريف المياه الزائدة، وألا يترك الإصيص عائمًا في هذه المياه تحت أي ظرف.

ثالثًا: التربة والتسميد

ستدخل نباتاتكم في مرحلة الخمول الشتوي، أي أنها لن تُنتج أوراقًا جديدة

التربة واحدة من العناصر التي قد تُهمل، لكنها سبب أساسي، في إبقاء نباتاتكم بصحة وسعادة. التربة الصناعية هي النوع الأفضل للنباتات المنزلية. يُمكنكم الحصول عليها من أي مشتل قريب منكم، واسمها المٌتعارف عليه هو البوتموس. وقد لا تحتاج التربة للتسميد مباشرة، في الفترة الأولى بعد شرائها، لكن في كل الأحوال يجب عليكم سؤال أقرب مشتل لكم، عن السماد المتوفر، وكيفية استعماله، لإبقاء ترتبكم وبناتاتكم بصحة جيدة، وفي العادة يكون جدول التسميد المثالي هو مرة كل أسبوعين.

فترات التسميد المثالية، هي الربيع والصيف والخريف. إن كُنتم تعيشون في أماكن باردة جدًا شتاءً، فعلى الأرجح ستدخل نباتاتكم في مرحلة الخمول الشتوي، أي أنها لن تُنتج أوراقًا جديدة، وسيكون كل مجهودها موجهًا لأن تبقى حية، وفي هذه الحالة لا تحتاج إلى سماد. وسيحدث العكس، إن كنتم في أماكن دافئة شتاءً. إن لاحظتم أن نباتاتكم ما زالت تُنتج البراعم والأوراق، فهذا يعني أنها لا زالت نشطة، وتحتاج إلى بعض التسميد لمساعدتها.

رابعًا: الحشرات.. الهاجس الأكبر

كيف تًحافظين على بيتك من الحشرات؟ من أكثر الأسئلة التي تصلني، لكل من يود اقتناء نبات منزلي، لكنه يخاف من أن تحتل الحشرات منزله. حسنًا، في الحقيقة تُصاب النباتات المنزلية بالأمراض بالفعل، وقد تقتلها الحشرات، لكن هذه الحشرات لن تحتل منزلك، ولن تتتطاير في الجو، وتقتل كل ما تجده أمامها.

الخوف الأكبر دائمًا يكون من النمل، وببساطة استخدامكم للتربة الصناعية (البوتموس)، يقضي على احتمالية اجتياح النمل لنباتاتكم ومنزلكم. أما الحشرات الأخرى التي قد تُصيب نباتاتكم، فلن تكون مؤذية لكم أو لأولادكم، ولن تتطاير فوق رؤوسكم بلا سيطرة، بل تبقى لصيقة بالنبتة المسكينة، وتتنقل لباقي النباتات الأخرى إن لم تعالج بسرعة.

أسرع الحلول هو غسل النبتة، بالمياه الجارية جيدًا، لعشر دقائق، والحرص على أن تصل المياه لكل أجزاء النبتة والتربة. يُمكنكم أيضًا أن إضافة سائل غسيل الصحون لبعض المياه، ورش النبات به كل يومين أو ثلاثة، والحرص على غسلها أسبوعيًا. وإن استمرت المشكلة، سيكون من الأفضل الذهاب لأقرب مشتل، وسؤاله عن مضاد للحشرات. على الأغلب سيكون مركبًا كيميائيًا قويًا، لذلك يجب الحرص في استعماله، وابتعاد الأطفال عنه أثناء رشه.


هذه هي النقاط الأربعة الرئيسية، التي قد تودون معرفتها في بداية رحلتكم، للعناية بالنباتات المنزلية، وإضفاء بُعد جديد للحياة في منازلكم. وعلى مدونتي، أجبت عن العديد من الأسئلة الشائعة، حول العناية بالنباتات هنا. يُمكنكم أيضًا الاطلاع عليها، وسأكون سعيدة بالإجابة على أي أسئلة جديدة، قد تردكم. وفي المقال القادم، سأحدثكم أكثر عن أنواع النباتات، وأسمائها، وكيفية العناية بكلٍ منها.

اقرأ أيضًا: سيدة النباتات: أمور تعلمتها من رحلتي مع النباتات المنزلية
المقالة السابقةأنواع المايوهات واشكالها: ازاي تشتري المايوه المناسب ليكي؟
المقالة القادمةكيف يمكنك تنمية مهارات الطفل؟ وتنمية مهارة التلوين عند الأطفال
يبدو من الصعب التعريف عن نفسي، سأختصر الأمر، أنا أم، و زوجة. أكتب، أصور، أقرأ، وأملك فكرة جديدة كل يوم. وأمتلك 30 نبتة في بيتي، وهذا العدد قابل للزيادة دائماً، السرد والحكي هما الطرق الوحيدة التي أعرفها لأُثبت أنني قد وُجدتُ يوماً.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا