نصائح للصيف للعناية بالبشرة والشعر والوجه، روتين العناية بالجسم

2293

ربما لا يعلم بعضنا كيف نشأ مصطلح “كوني كيكة”، لكن أغلبنا يعرف أنه يرجع الفضل في هذا لمسؤول الدلع والطاقة الإيجابية، فضلاً عن كونه بلوجر الاعتناء بالبشرة الأول من نوعه، “بدر خلف”. فكرت كثيرًا في معنى أن تكوني كيكة، خصوصًا في فصل الصيف، هل يقتصر الأمر على شراء منتجات العناية بالبشرة، تصل أسعارها الآن إلى أرقام فلكية؟ هل هو روتين يومي يجب أن نسير عليه؟ وإن كان الأمر كله مجرد روتين يومي، لحماية البشرة من الشمس، والدهون التي تفرزها المصاحبة للتعرق، أو لحمايتها من جفاف الصيف، في حالة كانت بشرة جافة، لمَ لا نستطيع المواظبة عليه؟ وإن واظبنا، لمَ نشعر بأنه لا ثمار واضحة نجنيها من هذا؟

نكره الصيف رغم البحر وألبوم عمرو دياب

لم أحب فصل الصيف أبدًا، رغم ارتباطه بالبحر والشمس وألبوم عمرو دياب، ربما لأنني أعيش في مدينة الإسكندرية، والتي تصبح هادئة جدًا في فصل الشتاء، غير صاخبة، هواؤها نقي وبارد، عدد قاطنيها مقتصر على سكانها، تتناغم فيه العلاقة بين الآيس كريم والبرد، ومع هذا كان لا بد لي من التكيُف مع فصل مثل الصيف، فهو يأخذ من حياتي مساحة لا تقل عن ثلاثة أشهر كاملة.

وفي خلال مراحل تكيُفي هذه، وصلت للبرنامج النموذجي لكي تكوني كيكة، خصوصًا في فصل الشمس فيه تأخذ أكبر من وضعها، حرارة شديدة باعثة على التململ والشعور بعدم الارتياح والفرهدة، وأدركت أن الأمر لا يقتصر فقط على شراء منتجات العناية بالبشرة واستخدامها في روتين يومي فقط، رغم إنها أطوة أساسية طبعًا، لكن لتكوني كيكة في الصيف، يجب أن نتبع بعض خطوات أخرى تحقق لنا التصالح مع حرارة الصيف.

1. الطاقة الإيجابية

لطالما آمنت أن الطاقة الإيجابية سبب رئيسي في نقاء البشرة وصفائها، فلنتبع جميعًا نصيحة الفنانة يسرا، ونبتعد عن الموضوعات التي من الممكن أن تؤذي بشرتنا. لا تسمحي لأحد أن يوترك، أو أن يستفزك عاطفيًا أو معنويًا أو نفسيًا بأي شكل. ابتعدي بقدر الإمكان عن المعارك الصغيرة المُستنزفة للطاقة، فالمعارك الكبيرة على قدر ضخامتها تستطيعين تمييزها وتمييز أثرها عليك وعلى نفسيتك، لكن المعارك الصغيرة التي نتعرض لها يوميًا، بدون أن ننتبه لأثرها، تشحننا نفسيًا يومًا بعد يوم، لتنتهي بنا الحال مستنزفين وغير قادرين على الاهتمام بأنفسنا، وبمن نحبهم، ومن هم بحاجة لرعايتنا.

أعلم أنه صعب للغاية ألا نتلفت للتعليقات السيئة في الشارع، أو للخناقة بين التاكسي والميكروباص، أو للتحرش، أو للسائس الذي يخبرك بالأسعار السياحية لإيقاف سيارتك مؤقتًا، أو لمديرك الذي يعطيك عملاً إضافيًا، لكن صدقيني لا شيء حقًا يستحق استنزافك النفسي. واجهي كل شيء بابتسامة المتأكد من أن كل هذا سيمر، وستذهبين لمنزلك في نهاية اليوم، تأخذين حمامًا بأحد كرات الاستحمام الفوارة برائحة اللافندر، ثم تشاهدين مسلسلك أو فيلمك المفضل أمام المروحة، وتتناولين طبقًا شهيًا من مثلجاتك المفضة، أو طبقًا باردًا من العنب الأحمر المسكر.

2. الرقص

تفضل الكثيرات ممارسة رياضات الجري، والتنس والسباحة، أو حتى اليوجا، لكن بالنسبة لي، الرقص هو المحرك الأساسي للتخلص من التوتر، وبالتالي المحافظة على البشرة والنفسية. وللرقص أنواع مختلفة، منها الشرقي، التانجو، الزومبا، وغيرها، والالتحاق بأحد صفوفها دائمًا من أمتع ما يمكن أن تمارسيه في الصيف. حصتان أو حتى حصة أسبوعيًا كافية جدًا لتنشيط الدورة الدموية، والتخلص من التوتر، وإخراج أي مشاعر سلبية بداخلك.

3. دقي الشماسي أو تناولي الفشار

أنا شخصيًا لا افضل الخروج في تجمُّعات، وأكره الحرارة التي تنبعث من التزاحم، لكن الجلوس في المنزل صيفًا، ليس دائمًا النشاط الصحيح لتمضية وقت ممتع. بإمكانك دائمًا التخطيط لنزهات، تبتعد عن الزحام في مراكز التسوق، كعروض المسرحيات والأوبرا وحفلات الصيف جلوسًا، لكن وقوفًا ستكرهين حياتك، وتنسين إحساس المتعة. وبالطبع يمكننا زيارة دور السينما في مراكز التسوق التجارية، لكن مع انتقاء الأوقات، حفلات باكرة أو متأخرة، بعد العمل، أيام الأحاد، خصوصًا مع فشار بالكراميل من الحجم الكبير، وبعض المرطبات.

فضلاً عن هذا، يمكنك بالطبع القيام بعطلة اليوم الواحد، يمكنك الانطلاق إلى أحد المدن الساحلية يوم عطلتك، والقيام بما يسمي بالـ”داي يوز”، أن تذهبي مع صديقاتك أو عائلتك لأحد الفنادق المطلة على البحر، تؤجرون كراسي وشمسية، وتستمتعون بالبحر، ثم تعودون في نفس اليوم إلي البيت، أو يمكنك الذهاب إلى مراكز الاعتناء بالبشرة والجسد (سبا) مرة في الشهر، وأعدك بأن تخرجي منها بإحساس “مقهورين من الملكة”.

تعرفي على: كيف تشتري المايوة المناسب؟

4. الاهتمام بالسوائل

يجب أن تهتمي بشرب الكثير من الماء والعصائر الطبيعية، كالقصب والمانجو والبرتقال بالجزر. شرب المياه أفضل بكثير من تناول المياه الغازية والمشروبات المعلبة، يحافظ على البشرة ويحسن وظائف الجسد، ويساعد على التركيز، كما يفضل عدم الإكثار من المنبهات بسبب الحرارة الشديدة. أنا حقًا لا أؤمن بالديتوكس ولا أشعر أنه يثبت فاعلية، لكن يمكنك شرب ماء الشعير كالبيريل، فهو ينظف الجسد ويحسن وظائف الكلى وخالي من السكر المُصنَّع.

5. اهتمامك بنفسك يعكس مودك

الكثير من الميك آب صيفًا، في حرارة شديدة، حتى مع كل مثبتات مستحضرات التجميل، سيؤدي حتمًا إلى الإضرار ببشرتك، كما أن مودك ينعكس بشكل كبير من مظهرك، لذا يُفضل دائمًا أن تكون ملابسك قطنية ذات ألوان مبهجة وبسيطة وفضفاضة، بسبب الحرارة، كما أن استخدام مورد الخدود مع كحل بسيط للعين أو الماسكرا، يعطي وجهك إطلالة الـ”نو ميك آب”، أو كأنك لا تضعين مستحضرات تجميل نهائيًا، كما يساعد بشرتك على التنفس بحرية.

6. الروتين اليومي

وضع ماء الورد قبل الخروج من المنزل، يغلق المسام ويمنع تكوُّن البثور السوداء، ويغنيكِ عن استخدام مستحضرات غالية الثمن، للحصول على بشرة نضرة، كما أن الاهتمام بأقنعة الزبادي والخيار المبشور بالحليب، واستعمال باكيت الشاي الأخضر المستعمل، على العينين قبل النوم، يساعد على التخلص من توتر البشرة. ولمن تواظب على روتين يومي، من الأفضل استخدام غسول يومي في الصباح، بدلاً من الصابون العادي، ولا تقلقي بشأن الأسعار، لأنه ثمة منتجات فى متناول اليد، كغسول إيفا، يتوافر بأنواع مختلفة للبشرة، وأسعاره مناسبة جدًا، كما يمكن القيام بعمل حمام بخار للبشرة، ثم سكراب السكر البني والقهوة أسبوعيًا، للتخلص من البثور المدفونة تحت الجلد.

أعلم بالطبع أننا نأخذ حمامًا سريعًا صيفًا، تقريبًا كل يوم، بل يتعدى الأمر مع بعضنا إلى حمام صباحًا ومساءً في نفس اليوم، لكن ما لا تعرفينه أن كثرة تعرض بشرتك للماء يسبب الجفاف، لذا سيكون من الرائع سكراب السكر والقهوة لمرة أسبوعيًا مع الترطيب، للتخلص من الجفاف، وما يُعرف بجلد الأوزة، وثمة أنواع كثيرة للترطيب، فمثلاً يمكنك شراء الألوفيرا وزبدة الشيا من العطار وطهوهما في المنزل، ليتحولا إلى “بودي لوشن”. وإن كنتِ تحبين الرائحة العطرة، يمكنك إضافة زيوت عطرية للخليط، كاللافندر والياسمين.

لمن هن لسن صبورات بما يكفي لروتين يومي، ومن يجب عليهن التعرض للشمس كثيرًا، ينصح باللجوء لواقي الشمس، ولأن أسعاره أصبحت غريبة مؤخرًا، لدرجة أني ظننت أنه مصنوع من ماء الذهب، ثمة بدائل أكثر توفيرًا مثل لونا وأماندا. ومن أجل رائحة التعرق، قامت شركة فلورمار مؤخرًا بطرح مضادات تعرق، بأسعار رائعة وروائح مختلفة رقيقة جدًا.

7. العناية بالشعر وفروة الرأس

لا تنسي بين كل هذا شعرك. الماء الساخن مفيد جدًا لغسيل الشعر، لأنه ينظف فروة الرأس بعمق، وشعور المياه الباردة على شعرك بعد غسله بساخنة يعطيكِ انتعاشًا لا يقارن، فضلاً عن أنه يغلق المسام ضد القشرة والتعرق، وينشط الدورة الدموية، وسيكون من المفيد جدًا غسل شعرك بماسك الشعر، وليس بالشامبو، خصوصًا للشعر الجاف، أما عن صاحبة الشعر الدهني فابتعدي تمامًا عن استعمال حمامات الزيت، الزيت يلصق القشرة في فروة الرأس، ويزيد من إفرازاتها الدهنية، ستشعرين بحكة مؤلمة، الزيت يضاف للشعر الدهني شتاءً، ليثقله ويزيده لمعانًا، لذلك في الصيف يمكن استعمال ماسكات الشعر بجوز الهند.

بالطبع لن نستطيع أن نحصر أوجه العناية بالنفس والبشرة في مقالة واحدة صغيرة كهذه، لكن كلها خطوات بسيطة تساعدك لمواجهة حرارة الصيف، خطوات بسيطة لكي تكوني كيكة، قد تسهم بشكل كبير في تغيير مود التأفف الناتج عن الشمس، والذي لا يكون المثلجات والشوكولاتة كافية لمواجهتها.

المقالة السابقةحادي بادي
المقالة القادمةسينما صيفي
صحفية وكاتبة مصرية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا