العيد فرحة: أفكار تجعله وقتًا مميزًا رغم العزل والملل

1218

قد تستهينين بالجو العام للمنزل وتعتبرينه أمرًا بسيطًا لا يستحق العمل عليه، ولكن الحقيقة أن الأمر مختلف، فالجو العام لمنزلك يؤثر على حالتك النفسية ويمكن أن يؤدي إلى رفع روحك المعنوية أو إصابتك باكتئاب. لذا اليوم سنتحدث عن ديكور وزينة منزلك في العيد لبث حالة نفسية جديدة في البيت تحقق الطمأنينة والهدوء النفسي.

في ظل الحبس المنزلي أنتِ تحتاجين إلى التغيير

مع طول العزل المنزلي والبقاء في المنزل، ذكر رئيس منظمة الصحة العالمية في أحد خطابته أن هناك عرضًا جانبيًا للبقاء في المنزل، يشمل الأعراض النفسية من ضيق واختناق واكتئاب. ربما تم المرور على هذا الأمر سريعًا نظرًا لانشغال المنظمة بالوباء ذاته، ولكن موقع psychology today المتخصص كان له رأي آخر، حيث رأى د. روبرت ل. ليهي، أستاذ علم النفس السريري في كلية طب وايل كورنيل، أن العزل المنزلي بسبب كورونا سيؤدي إلى قائمة من الإرهاق النفسي والقلق والاكتئاب، وعرض عددًا من النصائح للتغلب عليها، والتي تحتاجين على الأقل في فترة العيد أن تقومي بواحدة منها. من أهم هذه النصائح أن تدخلي تغييرًا جديدًا على حياتك.

العيد فرصة سانحة

ربما لاحظتِ أن التفكير في كورونا قد قل إلى درجة كبيرة في فترة شهر رمضان، وربما حتى الثلث الأخير مع التزايد الكبير في عدد الحالات. حدث ذلك بسبب إدخال عنصر جديد على حياتك. فلقد انشغل عقلك عن التفكير والتركيز على فكرة كورونا، وبدأ التفكير في إعدادات الشهر، في الزينة والأكلات والمسلسلات الجديدة وفي التعبد. أمور كثيرة يمكن أن تشغل الجميع خلال شهر رمضان، جعلت العقل يتشتت عن تفكيره في أزمة الوباء. العيد فرصة جديدة لذلك، لديك الكثير من الأمور التي يمكن إنجازها في الأيام القادمة، خصوصًا أن إجازة العيد أسبوع كامل.

الألوان ستغير نفسيتك

في دراسة لطيفة نشرها موقع very well mind عن أهمية الألوان في تغيير الحالة النفسية، وكيف أن كل لون سيبث في داخلك شعورًا جديدًا وإحساسًا جميلاً مختلفًا عن غيره، ستكتشفين أنك تحتاجين إلى وضع العديد من الألوان المبهجة في حياتك هذه الأيام، وأن تزيين منزلك للعيد سيحقق لك هذا الأمر بلا تعقيد.

مثلاً ستكتشفين أن إضافة اللون الأحمر سيعطيك مزيدًا من الشعور بالحيوية والحماس، وأن البرتقالي سيشعرك بالطاقة والحركة في المنزل، ولو أضفتِ الوردي سيضفي بعض الرومانسية اللطيفة، وهكذا يمكنك أن تبثي الكثير من المشاعر عبر تغيير الألوان والزينة وإضفاء جو من السعادة الملونة في منزلك.

غيري من ديكور منزلك بالزينة

حان الآن وقت إزالة زينة رمضان، والبدء في وضع زينة العيد، وهناك الكثير من الأفكار التي يمكنك تنفيذها.

ضعي إضاءة مختلفة في العيد

هناك نوع جديد من الإضاءة يختلف عن فروع زينة رمضان، أشكال مختلفة وجديدة مثل بعض أشكال الزينة المضيئة، ستضفي طابعًا مختلفًا على منزلك في فترة العيد، وتغير من نفسيتك خصوصًا مع الألوان المبهجة، يمكنك البحث في متجر فيسبوك عن أشكال جديدة حيث تصلك الزينة في خلال 24 ساعة فقط.

زينة عيد الميلاد

قد لا يكون بإمكانك شراء زينة جديدة ولكن إن كان لديك فروع زينة أعياد الميلاد التقليدية فهي تفي بالغرض، علقيها في الغرف أو اصنعي منها أشكالاً جميلة على النيش أو زجاج الشبابيك والحوائط. يمكنك كتابة الأحرف الأولى من أسماء أسرتك بالفروع الملونة، سواء اشتريتِ فروعًا جديدة أو اكتفيتِ بالقديم. هذا الفعل سيبعث على البهجة والسعادة.

البالونات رائعة ولكن خذي الحذر

البالونات رائعة البهجة وجميلة للغاية وبألوانها المبهجة وأشكالها المختلفة من أكتر الزينة التي قد تغير مزاجك وحالتك النفسية، ولكن تبقى مشكلة أخرى وهي كون البالونات ناقلة للعدوى. لذا يمكنك طلب البالونات من أي من متاجر الفيسبوك، ثم طهريها بالكحول واتركيها حتى تجف، وهكذا انتهت الخطوة الأولى من القلق.

نأتي لمشكلة نفخ البالونات، إن كنتِ تملكين منفاخًا فقد حلت المشكلة، أما إن لم تملكي واحدًا، فتوجد طرق سهلة لصناعة واحد في المنزل باستخدام زجاجة مياه أو مياه غازية بلاستيكية، وهكذا لا تحرمي نفسك وأسرتك من بالونات العيد المبهجة.

كحك العيد له نصيب

سواء صنعتِ كحك العيد منزليًا أو قمتِ بشرائه فلا تتركيه في علبه التقليدية، بل حددي أطباقًا ذات ألوان مبهجة. يمكنك شراء أطباق مخصوصة أون لاين من هنا أو اختيار أطباق مميزة من النيش، وحددي مكانًا في المنزل لوضع الأطباق وتفنني في ترتيب الكعك والبيتيفور وغيرها من الحلوى بشكل ملفت ولطيف.

التسالي أيضًا هامة

التليفزيون يعرض العديد من المسرحيات القديمة الجميلة أو الأفلام المميزة، كذلك شبكة نتفيلكس رفعت عددًا من المسرحيات الكوميدية المصرية في العيد، لذا يمكن لأسرتك مساءً أن تجتمع لتحظى بقليل من البهجة، ولا يمكن هذا بدون التسالي.

حسب نوع التسالي الذي تفضلينه، بداية من الشوكولاتة والمكسرات، وحتى اللب والسوداني، أو بعض الفيشار المصنوع منزليًا وبعض مقليات الفنكوش التي يمكنك شراءها من أي بائع بقوليات (علاف). كل هذه التسالي رتبيها في أطباق مبهجة سواء اشتريتها من هذه الأشكال اللطيفة أو يمكنك إضافة بعض الزينة بالجلو عليها ووضعها في حجرة المعيشة أمام التلفاز لتصنع جوًا مختلفًا طوال العيد.

شرفتك من أجل الشواء

لا تنسي وضع فرع من فروع الإضاءة أو الزينة، ويمكن ربط عدد من البالونات في أركان الشرفة استعدادًا للشواء، فمع فترة العيد الطويلة، لن تكتفي بتناول الأسماك فقط، لذا يمكن لأسرتك أن تُحضِّر الشواية والفحم من الآن، استعدادًا ليوم من الشواء في شرفة المنزل أو السطح مع الكثير من الزينة، ولكن خذي الحذر من النار والزينة والأطفال.

أهم شيء لا تستسلمي لحالة الملل وأضيفي جوًّا مميزًا على المنزل، فرغم العزل والبقاء في البيت يمكنك جعله عيدًا لا يُنسى.

اقرأ أيضًا: 10 حاجات تعمليها عشان تدلعي نفسك في العيد

المقالة السابقةونحب تاني ليه؟
المقالة القادمةالسينما في بيتك: 10 أفلام مميزة لسهرة عيد فطر مختلفة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا