3 وصفات لكارهي السبانخ

552

السبانخ، من الأكلات المكروهة بشدة في المجتمع المصري، وأكاد أسمع عن رابطة محبي السبانخ، في الواقع لأنه قلة قليلة غير ملحوظة في المجتمع، أنا وزوجي كنا من أشد كارهي هذه الأعشاب اللزجة المقززة، ولا نفهم كيف يستطيع أحد أن يأكلها بل ويحبها، فكيف إذًا تحوّل الأمر لأن أكتب عن وصفات طعام شهية لكارهي السبانخ؟ ربما يحبونها مثلما فعلنا!

 

بدأ الأمر حين وضعت لنفسي تحديًا بأن أنهي تنفيذ وصفات كتاب حورية زنون، وكانت من ضمن هذه الوصفات شوربة السبانخ، التي نفَّذتها على مضض، فقط لأفاجأ أن السبانخ ليست بهذا السوء، وأنه ربما إن اجتهدت وبحثت عن وصفات أخرى للسبانخ بطرق غير تقليدية، أستطيع أن أحبها يومًا ما، وها أنا الآن أشارككم ثلاثة من أجمل وصفات السبانخ التي تناولتها حتى يومنا هذا.

 

* جلاش السبانخ

الحشو: “0. كيلو سبانخ مقطعة – بصلة مفرومة – 2 فص ثوم مفروم – 1 بيضة – 1 كوب زبادي – جبنة فيتا – ملح وفلفل وكسبرة ناشفة.

 

الطريقة: 

1- نشوح البصل على النار.

2- نضيف السبانخ والثوم ونقلبهم لمدة 5 دقائق.

3- نصفي السبانخ من الماء ونضعها في بولة ثم نضيف باقي المكونات ونقلب جيدًا.

4- نضع طبقات من شرائح الجلاش مدهونة بالسمن أو الزيت في صينية، ثم نفرش طبقة من الحشو. نكرر الخطوة حتى الانتهاء من الكمية.

5- نضع الصينية في الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى يستوي الجلاش.

– ملحوظة: لتحويل الوصفة لتصلح لحساسية الألبان، يضاف علبة من لبن جوز الهند على السبانخ ويترك قليلاً على النار، ويضاف الملح والفلفل والكسبرة ويترك حتى تبرد قليلاً، ويوضع القليل من لبن جوز الهند على وجه الصينية كي تكون طرية بعد النضج.

 

* مكرونة بالسبانخ

 

المقادير: مكرونة فيتوتشيني – 0.5 كيلو سبانخ مقطعة – بصلة مفرومة –  2 فص ثوم – 3 ملعقة كبيرة دقيق – 1 كوب لبن.

الطريقة: 

1- نسلق المكرونة في كمية كبيرة من الماء المملح، في هذه الأثناء نضع البصل والسبانخ والثوم في حلة أو طاسة كبيرة، نقلبهم لمدة 7 دقائق.

2- نخلط الدقيق واللبن معًا حتى يمتزجا، ثم نضيفهما على السبانخ مع إضافة الملح والفلفل.

3- بعد سلق المكرونة، نضيفها مباشرة بعد تصفيتها بدون غسلها إلى مزيج السبانخ.

– ملحوظة: لنكهة أقوى ممكن إضافة كوب من الكريمة بدلاً من الدقيق واللبن، ولحساسية الألبان يتم إضافة ثلث كوب لبن جوز هند مع القليل من الماء.

 

* سلطة الفاصوليا البيضاء والسبانخ

المقادير: فاصوليا بيضاء منقوعة – 0.5 كيلو سبانخ مقطعة – بصلة مفرومة –  2 فص ثوم – خل – ليمون – ملح وفلفل.

 

الطريقة: 

1- نسلق الفاصوليا البيضاء حتى تمام النضج.

2- نضع البصل والسبانخ والثوم في طاسة كبيرة، نقلبهم لمدة 7 دقائق.

3- بعد سلق الفاصوليا نصفيها جيدًا من الماء ونضعها في بولة كبيرة، نضيف السبانخ مع رشات من الملح والفلفل والخل والليمون.

 

للسبانخ وصفات أكثر بكثير، بعضها سمعت عنها ولم أجربها، مثل إضافة أوراق السبانخ الطازجة إلى السلطة، واستخدام السبانخ في عصير الديتوكس، يمكنكم أيضًا تجربة شوربة السبانخ التي تستطيعون إيجادها من وصفات حورية المطبخ “حورية زنون”، أو ربما عليكم تجربة حِيَل والدتي عندما فشلت في إقناعي بتناول السبانخ الطبيخ عن طريق مشاهدة “باباي” الذي يأكلها كي يصبح أقوى، فأضافت الحمص إلى السبانخ. أو يمكن عمل أومليت بالسبانخ.

 

بشكل عام ما تعلمته في سنوات زواجي القليلة، أنني لن أكره أي صنف من الطعام للأبد، وأنه لا بد من طريقة مختلفة لطبخه وتقديمه تجعلني أحبه، فقط ابدؤوا بالبحث عن وصفات أخرى عير التي اعتدتم عليها.

المقالة السابقةمتى تكسر القواعد مع طفلك؟
المقالة القادمةلسنا أميرات ديزني

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا