15 قاعدة لدهان غرفتك بنفسك

505

ما الذي جال بخاطري حين فكرتُ لأول مرةٍ في أمر تغيير دهان غرفتي؟

كنتُ أشعر بالضيق كلما دخلتُها لسببٍ غامضٍ رغم أنني بنفسي من اخترتُ كل شيءٍ فيها، أثاثها، ترتيب كل قطعةٍ داخلها، وألوان الحوائط.

 

أصبحتُ أجدني أهرب من غرفتي. أدخلها لأضع الملابس في عجلةٍ وأخرج، دون لحظات زائدةٍ أرتب فيها الأشياء أو أتبادل النظرات مع الحوائط والصور المعلقة عليها. هناكَ شيءٌ يقبض صدري. ربما بدأ الملل يأكل من يومي أكثر مما يمرُّ وأنا سعيدة. اعتدتُ لونها البرتقالي فلم يعد جميلاً كما كان في السابق حين اخترتُه.

وهكذا قفزت الفكرة.

 

لن أشتري أثاثًا جديدًا بعدة آلاف كثيرة. سألوِّن حجرتي بعدة مئات.. وأعيد تلوين حياتي التي بهتت من السأم.

حسنًا، بعد هذه التجربة التي مررتُ بها، كان أن تعلمتُ بعض النقاط وأردتُ أن أشاركها معكِ كي تقومي بهذه الخطوة بتكاليف قليلة وبنتيجة مذهلة ترفع كثيرًا من معنوياتكِ ونفسيتك.

 

1- اختاري لونًا.. الخيارات لا نهائية في الألوان، لكنني أنصحكِ فقط بألا تنجذبي للون ما على غير ما تحبِّين من الألوان، فإذا به يلاحقك لسنوات. اختاري درجةً لا تزهديها بعد فترة قصيرة. ويمكنك استخدام عجلة الألوان، فكلما اقتربت الألوان من بعضها كلما تناسقت معًا، والعكس بالعكس.

 

2- لا تقومي بالخطأ الذي قمتُ به وتختاري اللون من موقع الشركة على الإنترنت، استخدمي الباليتة الورقية لدى البائع، فالدرجة التي تختارينها على شاشة الكمبيوتر تختلف كثيرًا جدًا عن الواقع، في حين تتطابق مع باليتة البائع، ولكِ -إن اختلفت عما اخترتِه- أن تعيدي اللون له وتطالبيه بإعادة ضبط اللون دون تكاليف إضافية.

 

3- اقرئي عن طبائع كل من الألوان الدافئة كالأحمر والبرتقالي والأصفر، والألوان الباردة كالأزرق والأخضر والبنفسجي.. فلكل منهما فكرة ثابتة، ففي حين يزيد الأحمر مثلاً من النشاط والدورة الدموية والشهية، فإن الأزرق يُشعِر بالسكون والهدوء والحُب. يمكنكِ الاستفادة من ذلك في تلوين غرفة نومك أو غرفة الأطفال أو غرفة المعيشة.

 

4- حضِّري الغرفة.. وأعني بذلك إخراج الأثاث الذي يمكن تحريكه، أو إبعاده عن مرمى فرشاة الدهان (أو الرول)، غطِّي ما لا يمكن تحريكه (كالدولاب أو السرير) بغطاء بلاستيكي كبير. غطِّي كذلك الأرضية بأكملها كي لا تتعرض لنقاط الدهان وتصبح بقعًا ثابتة وظاهرة فيما بعد.

 

5- أزيحي أي مخارج كهربائية، أو غطيها تمامًا بالبلاستيك اللاصق (الشيكارتون).

 

6- أبعدي الزجاج عن نطاق تحركك، كلوح الزجاج على التسريحة أو الكومودينو، وغيره، كي لا يتعرض للكسر (كما حدث معي).

 

7- ستكونين في حاجة إلى سلَّم للوصول للمنطقة العليا من الحائط أو السقف، أو كرسي على أقل تقدير إذا لم تكوني في حاجة لدهن السقف. قومي بتغطية السلم أو الكرسي بغطاء بلاستيكي كي لا يلتصق به الدهان ويصعب تنظيفه.

 

8- قومي بصنفرة الحوائط فمن شأن ذلك أن يزيل أي زيادات، كما يصنع ثقوبًا ضئيلة جدًا يلتصق بها اللون أكثر فيما بعد. لا تضغطي كثيرًا جدًا أو قليلاً جدًا بورقة الصنفرة. بعد الانتهاء نظفي الحائط والأرض من بقايا الأتربة العالقة بها بسبب الصنفرة، كي لا تصنع فقاقيع صغيرة تسيء لشكل الدهان الخارجي وانسيابيته.

 

9- إذا كانت هناك أي ثقوب في الحائط (بسبب تعليق صورة أو غير ذلك) فقومي بسدِّها قبل الدهان.

 

10- باستخدام فرشاة، ادهني الأركان الداخلية بين كل حائطيْن، وذلك لأن الـ”رول” لن تطال تلك الأركان فيما بعد.

 

11- بعد ذلك، استخدمي “الرول” وأنتِ تقومين بالدهان وكأنكِ تكتبين حرف M أو حرف W دون أن تبعدي الـ”رول” عن الحائط، إلى أن تحتاجي لإعادة غمس الـ”رول” في الدهان.

 

12- إذا كان لون الحائط الأصليَّ أكثر وضوحًا أو أغمق، فستحتاجين لأكثر من طبقةٍ لتغطي اللون الأساسي. بالطبع سيكون ذلك بعد ترك الدهان لعدة ساعات وربما أيام ليجف. ويفضل الدهان في فصل الصيف عن الشتاء.

 

13- فكرة إضافية قد تمنحكِ شكلاً مختلفًا تمامًا وغير تقليدي، وهي استخدام الروْسَم (الستينسيل) وهو عبارة عن رسم مفرغ يتم لصقه على الحائط وتغطيته باللون المرغوب فيه، ثم إزالته ليبقى الشكل على الحائط. وقد طبّقته على حائط غرفتي بالفعل، ويختلف كثيرًا بالفعل عن مجرد فكرة تغيير لون الغرفة ككل.

 

14- غيِّري من أماكن تعليق اللوحات أو الصور. وكأنكِ تعيدين تجهيز غرفتكِ للمرة الأولى. لو تمكنتِ من تغيير أماكن الأثاث نفسه فافعلي. وكأنكِ تسكنين بيتًا جديدًا.

 

15- نصيحتي الأخيرة لك أن تقومي بكل تلك الخطوات بنفسكِ. ستشعرين -رغم المجهود- بالإنجاز الشديد. ستعيدين بناء بيتكِ الذي مضى على بقائكِ فيه عدة أعوام وبدأتِ تشعرين بالملل والزهد فيه. امسكي “الرول” بنفسك، ساعدي زوجك أو قومي بالأمر كله وحدك على عدة أيام كي لا تجهدي كثيرًا. استمتعي بتغيير بيتك. اكتبي في أوراقكِ أنكِ قمتِ بهذا الإنجاز بالفعل بعد الانتهاء منه.

 

أخيرًا.. تأكدي أن الأمر يستحق التجربة.

لوِّني أيامك كل عدة أعوام.

 

Meta tags

 

Meta description

 

بتكاليف قليلة ونتيجة مذهلة ترفع من معنوياتكِ ونفسيتك

المقالة السابقة15 معلومة محدش هيقولهملك عن الولادة
المقالة القادمةبتحب فيروز تبقى عميق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا