مكونات مختلفة لطبقات البيتزا

1126

في مقالنا السابق عجينة البيتزا الأساسية تعرفنا على عجينة البيتزا، وعرفنا كيف نقوم بعجنها وخبزها خطوة بخطوة. 

واليوم سوف نتعرف على أكثر طبقات البيزا العلوية تفضيلاً.

 

كما ذكرنا في المقال السابق تبدأ معظم الطبقات العلوية للبيتزا بصلصة الطماطم. واليوم سوف نبدأ بطريقة عمل صلصة الطماطم، ثم نتناول مجموعة من أشهر أنواع الطبقات العلوية للبيتزا.

 

صلصة الطماطم للبيتزا

 

المقادير:

نصف كيلو طماطم مقشرة ومفرغة من البذور ـ زيت زيتون ـ بصلة مفرومة ناعمة ـ فص ثوم مفروم ناعم ـ ربع ملعقة ريحان مجفف أو طازج ـ ربع ملعقة زعتر مجفف أو طازج ـ ربع ملعقة أوريجانو مجفف أو طازج ـ ملح وفلفل أسود ـ نصف ملعقة صغيرة سكر (اختياري) ـ ملعقة كبيرة معجون طماطم.

 

الطريقة:

يحمّر البصل حتى يذبل ثم يضاف إليه الثوم ونستمر في التحمير، ثم نضيف التوابل (ما عدا الملح والسكر في حالة استخدامه)، ونقلّب لمدة دقيقة ثم تضاف الطماطم والملح والسكر وتترك لتنضج على نار هادئة لمدة ساعة. تنقل الصلصة إلى الخلاط ويضاف إليها معجون الطماطم، وتضرب حتى الحصول على معجون أملس وتترك لتبرد، ثم تستخدم على عجين البيتزا.

 

ملحوظة:

يفضل دهن عجين البيتزا بطبقة خفيفة من الزيت قبل إضافة صلصة الطماطم.

 

بعد دهن عجين البيتزا بصلصة الطماطم نبدأ بوضع الطبقات المفضلة لنا من اللحوم والخضراوات والأجبان بأي شكل وبأي ترتيب نفضله.

 

المكونات الاختيارية:

فلفل أخضر مقطع شرائح ـ طماطم مقطعة شرائح ـ زيتون أسود مفرغ من البذور ومقطع شرائح ـ مشروم مقطع شرائح، ويفضل أن يقلب في قليل من الزبد على النار قبل استخدامه ـ أنواع مختلفة من الأجبان كالجبن الرومي المبشور والجبن الشيدر المبشور وحتى القطع الغنية من جبن الفيتا. بالإضافة طبعًا إلى جبن الموتزاريلا المبشور.

 

بيتزا اللحم المفروم

 

المقادير:

ربع كيلو لحم مفروم ـ بصلة مبشورة ـ ملعقة زيت ـ ملح وفلفل أسود ـ صلصة طماطم للبيتزا. بالإضافة إلى ما نفضله من المكونات الاختيارية.

 

التجهيز:

تحمر البصلة المبشورة في الزيت حتى تذبل ثم يضاف إليها اللحم المفروم ويقلب حتى تمام نضجه، ثم يتبل بالملح والفلفل الأسود.

تفرد طبقة من صلصة الطماطم على عجين البيتزا، ثم تفرد طبقة من الجبن الموتزاريلا المبشور، ثم طبقة من اللحم المفروم، ثم طبقة من أي مما نفضله من المكونات الاختيارية السابق ذكرها.

 

الخبز:

تترك البيتزا حتى ترتاح لمدة 10 دقائق ثم تخبز في فرن حار درجة حرارته 200 مئوية لمدة 15 دقيقة، ثم تخرج ويفرد على الوجه طبقة من جبن الموتزاريلا المبشور، وتدخل الفرن مرة أخرى لمدة 10 دقائق.

 

بيتزا سوبر سوبريم

 

المقادير:

شرائح من السلامي ـ شرائح من الببروني ـ سوسيس ناضج مقطع شرائح رقيقة (حسب الرغبة) ـ صلصة طماطم للبيتزا. بالإضافة إلى ما نفضلة من المكونات الاختيارية.

 

التجهيز:

تفرد طبقة من صلصة الطماطم على عجين البيتزا، ثم تفرد طبقة من الجبن الموتزاريلا المبشور، ثم طبقة شرائح من السلامي وشرائح من الببروني والسوسيس، ثم طبقة من أي مما نفضله من المكونات الاختيارية السابق ذكرها.

 

الخبز:

تخبز بنفس الطريقة السابقة.

 

بيتزا الدجاج مع صلصة الباربيكيو

 

المقادير:

ربع كيلو صدور دجاج بدون جلد مقطعة مكعبات ـ ملعقة زيت ـ ملح وفلفل أسود ـ ملعقتين من صلصلة الباربيكيو ـ صلصة طماطم للبيتزا. بالإضافة إلى ما نفضلة من المكونات الاختيارية.

 

التجهيز:

تقلب مكعبات الدجاج في ملعقة زيت حتى تمام نضجها، ثم تتبل بالملح والفلفل الأسود.

تفرد طبقة من صلصة الطماطم على عجين البيتزا، ثم تفرد طبقة صلصلة الباربيكيو، ثم تفرد طبقة من الجبن الموتزاريلا المبشور، ثم طبقة من الدجاج، ثم طبقة من أي مما نفضله من المكونات الاختيارية. 

 

الخبز:

تخبز بنفس الطريقة السابقة.

 

بيتزا فواكة البحر

 

المقادير:

ربع كيلو فواكة البحر (جمبري وكاليماري وسبيط) منظفة ومقطعة حسب الرغبة ـ ملعقتان زيت زيتون ـ ملح وفلفل أسود وشطة ـ فصان ثوم بالقشر ويدق عليهما دقًا خفيفًا ـ صلصة طماطم للبيتزا. بالإضافة إلى ما نفضلة من المكونات الاختيارية.

 

ملحوظة:

من الممكن الاكتفاء بنوع واحد من فواكه البحر كالجمبري أو السبيط مثلًا.

 

التجهيز:

تسخن طاسة جيدًا ويوضع بها زيت الزيتون والشطة والثوم، ثم تضاف كمية قليلة من فواكه البحر (5 قطع مثلًا) وتحمر لمدة دقيقتين، ثم ترفع من الطاسة وتضاف كمية أخرى. وهكذا حتى الانتهاء من الكمية كلها، ثم تتبل بالملح والفلفل الأسود.

تفرد طبقة من صلصة الطماطم على عجين البيتزا، ثم تفرد طبقة من الجبن الموتزاريلا المبشور، ثم طبقة من فواكه البحر، ثم طبقة من أي مما نفضله من المكونات الاختيارية.

 

الخبز:

تخبز بنفس الطريقة السابقة.

 

بيتزا الخضراوات المشوية

 

المقادير:

 

ثمرة فلفل أخضر مقطعة مكعبات كبيرة ـ ثمرة فلفل أحمر مقطعة مكعبات كبيرة ـ ثمرة بصل متوسطة مقطعة شرائح ـ ثمرة كوسة متوسطة مقطعة شرائح ـ نصف كوب طماطم شيري مقطعة أنصاف ـ نصف كوب جبنة موتزاريلا مبشورة ـ زيت زيتون ـ ملح وفلفل أسود ـ صلصة طماطم للبيتزا.

 

الطريقة:

تنقع الخضراوات في بعض الزيت وتتبل بالملح والفلفل الأسود ثم تشوى على صينية أو صاج حتى الحصول على اللون الأسود المميز للشواء.

تفرد طبقة من صلصة الطماطم على عجين البيتزا ثم توضع الخضراوات المشوية عليها.

 

الخبز:

تخبز بنفس الطريقة السابقة.

 

كاليزوني اللحم المدخن

 

المقادير:

نصف كوب لحم بقري مدخن مقطع إلى شرائح ـ نصف كوب مشروم مقطع إلى شرائح ـ ربع كوب زيتون أسود مفرغ النوى ومقطع ـ نصف كوب جبنة موتزاريلا مبشورة ـ ربع كوب جبنة شيدر مبشورة ـ صلصة طماطم للبيتزا.

 

الطريقة:

تفرد عجينة البيتزا ثم يضاف اللحم البقري المدخن والزيتون والمشروم على نصف قاعدة البيتزا. تضاف صلصة الطماطم والجبنة الموتزاريلا وجبنة الشيدر على الوجه ثم تطوى قاعدة البيتزا على الطرف الآخر ليصبح شكلها كنصف قمر.

تغلق قاعدة البيتزا جيدًا حتى لا يخرج الحشو منها، ثم توضع في صينية خبز مدهونة بالزيت.

 

الخبز:

تترك البيتزا حتى ترتاح لمدة 10 دقائق ثم تخبز في فرن حار درجة حرارته 200 مئوية، لمدة 20 دقيقة حتى يكتسب الوجه اللون الذهبي.

المقالة السابقةبابا إنسان
المقالة القادمةخمسة دروس في الوعي بالذات والشفاء

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا