أجمل افكار لزينة رمضان سهلة بالورق والفوم

1703

بدأت الاستعدادات لشهر رمضان إما بشراء الطعام وتخزينه، أو بتنظيف المنزل وكتابة قائمة بأهم العزومات المُرتقبة، وبالطبع تعليق زينة رمضان مع وضع استراتيجية لاستغلال الوقت بأفضل شكل ممكن خلال الشهر الكريم.

ومع التفكير في “العزومات” واستقبال الأهل والأصحاب تظهر الرغبة في تجديد المنزل وإضفاء لمسة ديكور مميزة، لكن يظل العائق هو التكاليف الكبيرة للأمر وغلاء الأسعار، خصوصًا في أسواق الديكورات والاكسسوارات الخاصة بالمنازل. لذا في السطور القادمة سنحاول تقديم بعض الحيل لربات المنازل لتجديد منازلهن بأقل التكاليف بمنطق “دبري ووفري”.

وإذا كنتِ مثلي قد بدأتِ الاستعداد متأخرًا لتزيين منزلك بزينة رمضانية مميزة، فهذه الخطوات ستساعدك في إنجاز الأمر سريعًا على أكمل وجه.

أولاً: الستائر والزينة

من الطرق الناجحة في إضفاء طابع البهجة والتجديد على المنزل هي تركيب “ستائر” جديدة، ويمكن لربة المنزل أن تستغل قماش الخيامية المتوفر في الأسواق حاليًا بأشكال عديدة، يمكنك صنع ستارة خيامية لغرفة المعيشة أو الطعام مثلًا، إما بالاعتماد على نفسك بمشاهدة فيديوهات “اليوتيوب” عن كيفية صنع الستائر، أو بالذهاب إلى محل خياطة قريب، وذلك بعد حساب المقاسات المطلوبة لكل غرفة من الطول للإرتفاع والعرض.

كذلك أفرع الزينة الرمضانية، بقماش الخيامية أو الورق الملون أو الورق الكرتوني اللامع.

مكان وسعر الشراء

سعر “الستائر” العادية في المولات الكبرى لا يتعدى الـ150 جنيهًا.

سعر متر قماش الخيامية من منطقة “الحسين والدرب الأحمر” يبدأ من 10 جنيهات ويصل إلى 15 جنيهًا للمتر، وهناك ستائر خيامية تباع جاهزة وتبدأ من 100 جنيهًا للستارة الصغيرة والمتوسطة.

أسعار أفرع الزينة الخيامية تبدأ من 10 جنيهات، وأفرع الزينة الكارتون التي تحمل شخصيات رمضان تبدأ من 15 جنيهًا، بينما تباع الأفرع اللامعة الملونة في المكتبات والمولات المختلفة بأسعار تبدأ من 15 و20 جنيهًا.

ثانيًا: الوسائد والمساند

الوسائد من قطع الديكور المميزة التي تضفي لمسة من الأناقة والجاذبية على غرف منزلك، مؤخرًا أصبحت تُصنّع الوسائد بما يتلائم مع المناسبات المختلفة، على سبيل المثال في رمضان نرى الوسائد القطنية المزينة برسوم لشخصيات كارتونية وعرائس مثل”بوجي وطمطم”، “بكار”، “فطوطة”، و”عمو فؤاد” وغيرها. بالإضافة للوسائد التي تحمل نقوشات الخيامية والرسومات الهندسية الملونة.

مكان وسعر الشراء

سعر الوسائد والمساند العادية في المولات الكبرى ومحلات وسط البلد لا يتعدى الـ50 جنيهًا للوسادة الواحدة على اختلاف أشكالها.

سعر الوسائد والمساند المزينة بصور ورسوم رمضانية في منطقة “العتبة والموسكي والدرب الأحمر” بـ30 جنيهًا للوسادة الواحدة.

ثالثًا: استخدام الديكوباج

هو فن التزيين بالفرنسية وهو إعادة تدوير الأدوات والأثاث المنزلي باستخدام القصاصات الفنية الملونة بعد طلائه، ويمكن لربة المنزل أن تضيف بعض البهجة المحببة على الأدوات المنزلية أو بعض الأثاث من خلال إعادة تدويرها باستخدام الديكوباج، سواء كانت طاولة الطعام أو بعض السلال و”البرطمانات” المستخدمة في تخزين الطعام أو حتى اللوحات الفنية وغيرهم، ويمكن أن تستخدم في التزيين قصاصات مستوحاة من زينة رمضان.

تعرفي على: 4 خطوات لدهان الشقة بنفسك

مكان وسعر الشراء

أدوات الديكوباج عبارة عن: فرش للتلوين، تبدأ من 8 جنيهات وتصل إلى35 جنيهًا، مناديل ورقية ملونة، يتراوح سعرها ما بين 20 إلى 35 جنيهًا، لون أكريليك أبيض يبدأ سعره من 25 إلى 45 جنيهًا، ألوان تبدأ أسعارها من 25 جنيهًا، ورنيش زجاجي يبدأ سعره من 35 جنيهًا.

-مكان الشراء: من محل الطلاء، أما مناديل الديكوباج فيمكن شراءها من المولات الكبرى.

رابعًا: ركنة رمضان

هي ركنة صغيرة بها بعض التحف والإكسسوارات التي تُصنع خصيصًا من أجل الاحتفال برمضان، يمكن صنعها بأبسط الخامات مثل: طاولة يتم تزينها بقماش الخيامية، وعليها قطع ديكور رمضانية مثل عربة فول، طاولة صنع”الكنافة”، الفوانيس المضيئة بأشكال هندسية رائعة، عرائس بوجي وطمطم وغيرها، ويمكن وضع أطباق المكسرات والحلوى الرمضانية المختلفة بجانبها.

مكان وسعر الشراء

محلات الموسكي والعتبة والدرب الأحمر والسيدة زينب، والأسعار تبدأ من 100 جنيهًا على حسب ميزانية الأسرة، بينما أسعار الفوانيس تبدأ من 10 جنيهات للحجم الصغير وتتدرج في السعر حسب النوع والحجم والشكل.

خامسًا: السجاد العربي واليدوي

قد يُخيل لكِ أن السجاد اليدوي أسعاره باهظة، لذا لا يمكن التفكير في تجديد ديكور المنزل من خلاله، ولكن المفاجأة أن السجاد العربي والكليم الصوف يباع بأسعار بسيطة تمكنكِ من إضفاء لمسة عربية على ديكورات المنزل، أو صنع ركن في المنزل على غرار “الجلسة العربي” وفي نفس الوقت تناسب الأجواء الرمضانية من حيث اجتماع الأسرة سويًا في نهاية اليوم للحديث أو تناول السحور.

أسعار ومكان الشراء

السجاد العربي والكليم الصوف يتوافر في منطقة الدرب الأحمر والحسين، والخيامية.

أسعار السجاد العربي تبدأ من 100 جنيهًا وتزيد على حسب مقاس السجادة، والكليم الصوف يبدأ من 50 جنيهًا.

سادسًا: وحدات الأضاءة

وحدات الإضاءة يمكن استخدامها في إبراز معالم الجمال بالغرفة وإظهار عمق الألوان والإيحاء بتغيير شكل المنزل، مع إضفاء طابع الهدوء أو الأجواء الاحتفالية بما يؤثر على النفس بالسكينة والطمأنينة، يمكن شراء المشكاوات الصغيرة، أو الأباجورات أو الفوانيس المعشقة بالإضافة إلى “فروع” النور فتضفي طابع الاحتفال بالشهر الكريم وفي نفس الوقت يمكن استخدامها في أى وقت آخر للزينة والاحتفال.

مكان وأسعار الشراء

خان الخليلي والغورية وشارع المعز، والأسعار تبدأ من 70 جنيهًا للقطع الصغيرة، و150 جنيهًا للقطع الكبيرة، أما فروع النور فيمكن شراؤها من أي محل لوحدات الإضاءة وبسعر يبدأ من 15 جنيهًا للفرع الواحد.

سابعًا: نباتات الزينة

النباتات بألوانها المبهجة تضفي روح وحياة على المنزل بأقل تكاليف تُذكر هي فقط تحتاج رعاية وعناية دورية، يمكنكِ من خلال شراء بعض أصص النباتات ووضعها في مكان مميز في الشُرفة أو صالة الاستقبال أو غرفة المعيشة بالمنزل، ستلاحظين الفرق وتشعرين بالراحة النفسية.

مكان وأسعار الشراء

تبدأ أسعار أصيص نبات مثل “الصبار” من 25 جنيهًا، أو نبات “مسك الليل” ويبدأ من 30 جنيهًا في محال الزهور المختلفة.

مشاتل الزهور القريبة من منزلك تباع فيها نباتات منزلية بأسعار زهيدة وجودة رائعة، تبدأ من 5 جنيهات لقصاري الزرع الصغيرة مثل “النعناع” و”الريحان” و”الفُل”.

ثامنًا: استخدام علب الكارتون كوحدات تخزين

التدبير والتوفير لا يقتصر فقط على الشراء، بل يمكن إعادة استخدام ما نملكه للاستفادة منه، فيمكن لربة المنزل أن تحصل على علب الكارتون الكبيرة “الكراتين” الخاصة بحلوى الأطفال، وتقوم بتزيينها بقماش الخيامية أو حتى بورق حائط رخيص الثمن يباع في محلات الخردوات، وتضعها كوحدات تخزين داخل غرف الأطفال أو النوم أو المطبخ.

أماكن وأسعار الشراء

الصناديق الكارتونية يمكن الحصول عليها مجانًا من أي محل بقالة أو بأسعار تبدأ من 5 جنيهات وأقل.

قماش الخيامية يبدأ سعر المتر من 8 جنيهات ويصل إلى 15 جنيهًا، ورق الحائط المنزلي يباع بسعر 6 جنيهات للمتر الواحد في المحلات الصغيرة.

تاسعا: تخصيص حائط في غرفة الأطفال ليكون “مفكرة رمضان”

هل فكرتِ عزيزتي في أن إضفاء طابع الاحتفال على المنزل سيكون له تأثير قوي إن بدأ من غرف أطفالك؟ على سبيل المثال تخصيص إحدى جدران غرفة أطفالك ولصق لوحة كبيرة عليها من الكارتون بحيث تكون مفكرة ومساحة حرة لأطفالك للتدوين والتعبير عن مشاعرهم في شهر رمضان، أو الرسم عليها، أو حتى التنافس في أداء الأنشطة الرمضانية أو واجباتهم المدرسية أو العادات الطيبة في الشهر الكريم.

أسعار وأماكن الشراء

لن تحتاجي لشيء سوى شراء لوحة كارتونية كبيرة من أي مكتبة مجاورة. أو استخدام ورق الكانسون الملون بأسعار تبدأ من 10 جنيهات.

عاشرًا: تغيير شكل الأنتريه

أو ما يطلق عليه”الكسوة” يمكن تغيير شكل الأنتريه بشكل كامل، من خلال شراء أقمشة خيامية أو حتى أقمشة عادية وتفصيلها بما يناسب شكل الأنتريه وحجمه.

أماكن وأسعار الشراء

محلات الأقمشة بأسعار تبدأ من 45 و50 جنيهًا للمتر من الأقمشة العادية، و15 جنيهًا للمتر من أقمشة الخيامية.

بالتجربة.. 7 حاجات لا تشتريها قبل رمضان
17 خطوة لتنضيفة البيت قبل رمضان

وفي النهاية عزيزتي يمكنكِ تطبيق بعض هذه النقاط بما يتوافق مع ميزانية أسرتك، وليس كلها، والنتيجة ستكون هي نفسها، إضفاء لمسة جمال أنثوية على منزلك، وطابع احتفالي به الكثير من البهجة والفرح بما يتناسب مع روح الشهر الكريم.

المقالة السابقةأنت معجزة تسير على قدمين
المقالة القادمةتجاوزا تعيشوا
كاتبة وصحفية مصرية

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا