نصائح مطبخية لأسبوع مدرسي

312

“الأمهات والمدارس”.

الجملة دي بتمثّل فيلم رعب على كل المستويات، ابتداءً من الماديات إلى الصحيان بدري وأكوام الغسيل وتحضير الوجبات وعمل الواجبات المنزلية ومشاوير النادي وغيره وغيره، وفيلم الرعب بيصبح أصعب بالطبع لو كانت الأم تعمل والأب شايل إيده من كل ما يتعلق بأمور المنزل، كما هي الحال يعني في أغلب البيوت المصرية.

لذلك محاولة منّا لتخفيف العبء ولو قليلاً عن الأمهات، نقدم لكِ مجموعة من الأفكار لتسهيل عملية الطبخ وتحضير الوجبات.

 

عمل قائمة

قومي بعمل قائمة أسبوعية بكل وجبات الأسبوع اليومية متضمنة الحلويات، اعرفي مكوناتها واشتريها كلها في بداية الأسبوع مرة واحدة. ثم علّقي قائمة الوجبات في المطبخ على باب الثلاجة، حتى لا تقفي مُحدِّقة في كيس اللحمة المفرومة في الفريزر سائلة نفسك “هو أنا كنت جايباكي أعمل بيكي إيه؟!”، أو “هو أنا كنت هعمل المكرونة بوايت صوص ولا بالصلصة الحمرا؟!”.

 

تحضير المكونات

يوم شراء المكونات اجعليه يوم تحضيرها أيضًا وتفريزها، حتى تسهل عليكِ الكثير من الوقت والمجهود باقي أيام الأسبوع، اعصري الطماطم وضعيها في أكياس فريزر بحسب الكمية التي تحتاجينها في الطبخة الواحدة، وافعلي ذلك أيضًا مع البصل. قطعي خضراوات الأسبوع واغليها غلوة سريعة مع القليل من الملح أو الخل على حسب نوع الخضار، ثم احفظيه في الفريزر في الأكياس المخصصة لذلك. كذلك قومي بتنظيف الدجاج جيدًا وتقطيعه هو واللحوم واحفظيهم أيضًا في الفريزر. هذه الخطوات ستوفر عليكِ مجهودًا هائلاً باقي أيام الأسبوع. هذه النصائح بالطبع موجهة لمن لا تملك ديب فريزر في المنزل يكفي احتياجات شهر كامل أو يُملأ بأنواع الأكل المختلفة عندما يحين موسمها.

 

بالنسبة للفطار وأكلات المدرسة، جهزي أنواع حشو الساندوتشات في علب متراصة بالثلاجة، وأرجوكِ استغني عن الأطباق الفوم المغطاة بورق السوليفان، بحيث تقومي صباحًا بفتح الخبز وحشوه دون كثرة تفكير فيما ستقدمينه اليوم لأطفالك في المدرسة. كما يمكنك أيضًا تقطيع الخبز وتفريزه، بالطبع إذا كان الخبز بلدي أو شامي وليس فينو.

 

غسل المواعين

غسيل المواعين من أسوأ الكوابيس الحية، وحلها السحري هو أن تقومي بغسلها أولاً بأول ولا تتركيها لتتكوم صانعة جبلاً ما يهزه ريح، وعلّمي زوجك وأطفالك أن يغسلوا أي شيء أكلوا أو شربوا فيه. فأنتِ لن تقضي عمرك واقفة أمام الحوض.. نقطة بديهية.

 

لا للأكياس

كل شيء نشتريه من السوبر ماركت يأتي في كيس، سواء كان مكرونة أو أرز أو أي من أنواع البقوليات أو البهارات، نصيحتي هي التخلص من الأكياس واستبدالها بعلب، فالأكياس كثيرًا ما تميل وتنزلق ويخرج كل ما فيها مُغرقًا دولاب المطبخ والأرضية، فاستخدمي العلب والصقي عليها ورقة تخبرك بما تحتوية العلبة بدون داعٍ لفتحها.

 

إنجاز المهام ليلاً

قومي بأكبر كم تستطيعين إنجازه من المهام ليلاً قبل النوم، سواء إذا كان هذا الشيء هو تتبيل اللحم أو سلق البيض أو خبز المافن الحادق أو كيكة الشوكولاتة، وعصر الفاكهة للعصير الطازج الذي سيأخذه الأطفال في المدرسة أو يشربونه قبل النزول. فالوقت بين الاستيقاظ من النوم والنزول للمدرسة مليء بالكثير من الحركة السريعة والإزعاج والتوتر وعدم التركيز، فحتى تحافظين على أعصابك وتقومين بالبحث عن الحذاء الأسود أو كراسة العربي بدون التفكير في البيض المحروق، قومي بكل المهام التي لا يستوجب وجود الأطفال فيها وهم غير محيطين بكِ تستعجلينهم للحاق بأوتوبيس المدرسة.

 

النصيحة الأهم والأكبر.. عوّدي أطفالك ومن قبلهم زوجك على أداء القليل من مهام المنزل، وزعيها عليهم واغرسي فيهم حمل مسؤولية أنفسهم على الأقل.

المقالة السابقةوعرفنا الستات عايزة إيه
المقالة القادمةاشتري لابنك حيوان أليف

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا