كواليس جروب Egyptian Single Mothers

828

 

قادتني الصدفة في صباح يوم ما لتشغيل الراديو، بعد انفصال دام سنوات، لأسمع على راديو 9090 حلقة من برنامج، لم أوفق في معرفة اسمه أو اسم مقدمته، لكن استوقفني الحوار الدائر بين المذيعة والضيفة، التي استُضيفت بصفتها مؤسسة جروب “Egyptian Single Mothers”، نرمين أبو سالم.

 

وفي إطار إطلاق حملة “بكرة ليكي” التي أطلقتها “نون” لدعم المطلقات، بحثت عن الجروب لأتواصل مع السيدة نرمين، التي أدهشتني بالحوار معها، حيث حوارها الزاخم المكثف، وطريقها الواضح.. امرأة تعرف بدقة ما تريد من مشروعها وتسير فيه بخطى ثابتة.

 

ما هي الفكرة الرئيسية للجروب؟

هذا الجروب قضيته الرئيسية أطفال الأم المعيلة ودعمهم نفسيًا وماديًا عن طريق دعم الأم.

 

ومتى جاءت لك الفكرة؟

حين استشعرت أن قضية الأم المعيلة في مصر تحولت من قضية فردية إلى قضية قومية، تمس كل بيت وكل فرد في المجتمع. فقمت بتأسيس الجروب، وكان ذلك في أبريل الماضي.

 

كيف تحول الأمر إلى قضية قومية؟

يوجد ٣٥٪‏ من الأسر المصرية تعولها امرأة، منهن ٨٦٪‏ مطلقات وأرامل، وقد أدّى هذا إلى ازدياد نسب الغارمات وأطفال الشوارع، إلى جانب الظلم والمعاناة التي تتعرض لها الأم المعيلة في المحاكم، فيما يتعلق بقوانين الأسرة الظالمة للأم والأطفال، إلى جانب التحديات التي تواجهها في المجتمع، أقلها نظرة الناس لها، فيؤثر ذلك سلبًا على الأم وبالتالي على أولادها، الذين هم مستقبل هذا البلد، ولذلك أصبح الأمر يحتاج إعادة نظر في سياسات وقوانين كثيرة تتعلق بالأمهات المعيلات، وأيضًا تغيير ثقافة مجتمع بأكمله، لكي نتعامل مع القضية بنجاح على المستوى الذي يليق بها ويليق بحجم الخسائر التي ستحدث لو لم يتم التعامل بالشكل اللائق.

 

من هو الفريق القائم على العمل في الجروب؟

أنا مؤسسة الجروب والقائمة على جميع أنشطته وأعماله.. وواحدة أخرى تراجع منشورات العضوات للتأكد من موافقتها لأصول اللياقة والأدب وللتأكد من ارتباطها بالقضية، وثالثة مسؤولة عن عمل ملفات تشمل مشاريع الأم المعيلة من عضوات الجروب، واللاتي ندعمهن ونحاول تسويق مشاريعهن، بالإضافة إلى ملفات تشمل التخفيضات التي نستطيع الحصول عليها للعضوات.

 

وما مؤهلات الفريق لتبنّي مثل هذه القضية؟

مجرد صديقتين متطوعتين مؤمنتين بالقضية، فقررتا مساعدتي في الجروب.

 

ما الخدمات وصور الدعم التي يقدمها الجروب للعضوات؟

1- استشارات قانونية مجانية يقدمها محامون أعضاء في الجروب يدعمون القضية، بالإضافة إلى ندوات قانونية مجانية للتوعية بقوانين الأسرة لعضوات الجروب.

2- بعض المحامين متطوعون لمساعدة العضوات غير القادرات ماديًا في إجراءات التقاضي مجانًا.

3- دعم نفسي عن طريق الأطباء والأخصائيين النفسيين ومقدمي الدعم النفسي الذين يدعمون القضية ويقدمون استشارات نفسية وحياتية مجانية لعضوات الجروب، عن طريق ورش عمل مجانية وندوات عبر الإنترنت لتغطية هذه المواضيع، وهناك الكثير يتم التجهيز له حاليًا.

4- الدعم المعنوي من خلال تجميع أصحاب قضية واحدة في مكان واحد لتبادل الخبرات والآراء، كما ننشر مشكلات بعض العضوات اللاتي لا يردن ذكر أسمائهن ونطلب لهن رأي المتخصصين فيها.

5- مساعدة الأمهات في الحصول على وظيفة كي يستطِعن الصرف على أولادهن. وتوجد شركات توظيف بدأت تعرض المساعدة لعضوات الجروب، كما ننشر طلب عمل لبعض عضوات الجروب ونطلب من العضوات مساعدتهن.

6- التواصل مع الجهات المعنية وتكثيف النشاط الإعلامي لمراجعة قوانين الأسرة وسد ثغراته، بما يحفظ حقوق الأولاد ويعفي الأم من متاعب سنوات في المحاكم للحصول على نفقة.

7- الحصول على تخفيضات لدى الأطباء والحضانات ومراكز التأهيل لعضوات الجروب.

8- دعم مشاريع الأم المعيلة والترويج لها.

9- نداءات وتوجيهات لنشر الوعي وتغيير الثقافة المجتمعية في النظرة للأم المعيلة.

 

ما أكثر مشكلة تجدينها من عضوات الجروب؟

المشكلات المتكررة مع أغلب العضوات هي تنصُّل الأب من المسؤولية المادية لأولاده، العنف الأسري والمعاملة السيئة، الخيانة الزوجية.

 

هل الجروب يواجه انتقادات سلبية من البعض؟

بالعكس، كثيرًا ما أتلقّى دعمًا وعروض مساعدة فوق الخيال، ولم أكن أتوقع أن تصل إلى هذا الحد في وقت قصير هكذا.

 

هل توجد جهة تمويل للجروب؟

الجروب قائم على الاجتهادات الشخصية والعمل التطوعي، ولا يتدخل في أي تعاملات مادية مباشرة أو غير مباشرة، حيث إنه قائم فقط على تقديم الخدمات وتوصيل الأعضاء بعضهم ببعض وبالعالم الخارجي للحصول على الدعم.

 

ما أهم مطلب للجروب لتسهيل الخدمات المقدمة؟

نطالب جمعية رجال الأعمال المصرية، ووزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة ووزارة العدل، وجميع المؤسسات الأهلية والوطنية والحقوقية، والمنظمات الخيرية وأصحاب الشركات ورجال وسيدات الأعمال، بالتواصل معنا للتعرف على معاناة الأم المعيلة، والتعاون معنا لدعمهن وتبني حالات بعينها.

 

كلمة توجّهينها للمرأة المطلقة؟

كلمة السر العزيمة وقوة الإرادة والتحدي.. تحدي ظروفك وارفضي الفشل لأجلك وأجل أولادك. لا تيأسي، ابحثي عن عمل وطوري قدراتك، حوّلي قصة فشلك لنجاح، كوني قوية، اكبري وانجحي وثقي، الناس ترانا على ما نرى أنفسنا عليه، افرضي وضعك وشخصيتك ومقامك، عززي نفسك تعززك الناس والعكس بالعكس.

 

 

لينك الجروب: اضغط هنا

المقالة السابقةكفاية مذاكرة
المقالة القادمةالارتباك العاطفي للأبناء بعد الطلاق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا