أفضل 22 قصة للأطفال من معرض الكتاب

1299

 

هدى الرافعي

القصة هي بوابة الطفل للعالم، من خلالها يتعلم المعلومات ويكوِّن تصوراته عن الحياة.. من خلال القصة يمكنك أن تغرسي في طفلك القيم وتُعِدِّيه للأحداث الكبرى والمواقف اليومية، كاستقبال أخ أو الذهاب إلى الطبيب، وتساعدينه في مواجهة نقاط ضعفه.

في هذا المقال أقدم لكِ قائمة بأفضل القصص التي اشتريتها لابنَي على مدار السنوات الفائتة، مع نبذة مختصرة عن كل قصة ودار النشر حتى يمكنك العثور عليها بسهولة.

 

1- القطار الأزرق الصغير

تعطل القطار الذي ينقل اللعب والأطعمة والكتب إلى الأطفال بالناحية الأخرى من الجبل. طلبت العرائس المساعدة من عدة قطارات، ولكنها رفضت، حتى قرر القطار الطيب مساعدة العرائس وإسعاد الأطفال. ورغم أنه صغير ولم يصعد فوق الجبل من قبل فإنه “أدار محركه وجر.. وأصر.. وجر.. وأصر. وخطوة بطيئة.. فخطوة.. فخطوة.. فخطوة” وأخذ يصعد فوق الجبل، وهو يردد “أنا أستطيع” وعندما رأت العرائس المدينة في أسفل الوادي صاحت جميعًا “هيه.. هيه”، وابتسم القطار الأزرق الصغير وهو ينزل الجبل بثبات، ويقول في سعادة: “الحمد لله.. لقد استطعت”.

الناشر: الشروق

 

2- هذا فرخ. هيا بنا. أهلاً وسهلاً. تفضل معي

مجموعة قصص للكاتبة أماني العشماوي -رحمها الله- ذات أحداث بسيطة ومتكررة، هدفها تعليم الطفل بعض المفردات والمعلومات البسيطة، مثل أسماء صغار الحيوانات وبيوتها، وأن هناك حيوانات عاشبة وأخرى لاحمة… إلخ.

الناشر: الشروق

 

3- بومة كريمة

“كريمة” هو اسم على مسمى للبومة، التي قررت رعاية فرخ البلبل الذي فقد أمه، في عاصفة شديدة بالفيوم. ورغم اختلاف حياة البلابل عن حياة البوم فإن بومة “كريمة” لم تحاول تغيير طبيعته وجعله مثلها، ولكنها ظلت تطعمه وتعلمه الطيران حتى اشتد عوده، ثم شجعته على مصاحبة البلابل حتى يتعلم حياتها. كبر البلبل وتزوج وأصبح له أفراخ صغار، وكان يأتي بأسرته يوميًا قبل الفجر لزيارة أمه البومة.

قصة رقيقة في معانيها ولغتها ورسومها، لأماني العشماوي. أحب هذه القصة جدًا بشكل شخصي.

الناشر: الشروق

 

4- سلسلة الحيوان صديقي

تتكون من أربع قصص: أريد أسدًا، أريد كنجرو، أريد فيلاً، أريد درفيلاً. في كل واحدة يشرح الطفل لأمه لماذا يريد كل حيوان من هذه، فالكنجرو سيحمله في جيبه، والدرفيل سيعلمه العوم… إلخ. قصص خيالية وبسيطة في لغتها ورسومها، ذات ورق مقوَّى.

الناشر: الشروق

 

5- غيران جدًا

“ماكس” الكلب يحب “نورا” جدًا حتى أنه يتمنى أن يصير قلمًا لتكتب به، وتليفزيونًا لتشاهده، ولكن “نورا” تعلمه أن قلبها يتسع لحبه هو وكل الأشياء الأخرى التي تحبها.

الناشر: الشروق

 

6- طفلنا الجديد

إذا كنتِ تنتظرين أخًا لأبنائك، فستساعدك هذه القصة التي تحكي عن تلهُّف “إيمان” و”باسم”، واستعدادت الأسرة لاستقبال الطفل الجديد من إعداد الملابس والغرفة، وشعور الأم بالإرهاق في أواخر الحمل، وترتيبات يوم الولادة، واختيار اسم المولودة التي تأتي لكل من أخويها بهدية يفرحان بها.

تضم هذه المجموعة قصة أخرى بعنوان “بيتنا الجديد” عن الانتقال لمنزل آخر، ولكننا لم نقتنِها أو نطَّلِع عليها.

الناشر: نهضة مصر

 

7- إنه دوري أنا

ينصب والدا “إيمان” و”باسم” خيمة لهما بالمنزل، ويدعوان صديقيهما للعب معها. وخلال اليوم يتشاجر الأطفال، ويساعدهم الوالدان في حل المشكلات عن طريق احترام الدور والملكية، وتوزيع الأشياء بالعدل، والبحث عن لعبة يشترك فيها الجميع… إلخ.

الناشر: نهضة مصر

 

8- مغامرات كوكومبا

هي سلسلة مكونة من ثلاث قصص: “دوم.. تاتا.. دوم”، “تراك.. تاتا.. تراك”، “هولا.. تاتا.. هولا”، في كل منها مغامرة في الغابة للفيل الصغير “كوكومبا”. تتميز السلسلة بأحداث شيقة في ثناياها معلومات مبسطة، وصور مميزة لأنها عبارة عن تشكيل بالصلصال، ما يشعرك بأنها بارزة ومجسمة وألوانها زاهية. وفي نهاية كل مغامرة يحكي “كوكومبا” عن الدروس التي تعلمها، كمتعة مساعدة الآخرين، والحذر، وأن الله ميز كل مخلوق عن غيره… إلخ.

الناشر: نهضة مصر

 

9- سلسلة الأوتوبيس السحري

الأستاذة “فاروز” ليست كأي معلمة، فهي تحب العلوم وتعشق المغامرة. والأوتوبيس السحري ليس كأي أوتوبيس، فقد يتحول إلى مركب أو سفينة فضائية أو يصير في حجم حشرة، ليأخذ التلاميذ وأستاذتهم إلى باطن الأرض أو الصحراء أو الفضاء، أو داخل البركان أو جسم الإنسان، أو يعود بهم إلى عصر الديناصورات.. إلخ. تقدم هذه السلسلة معلومات علمية مكثفة في إطار قصصي شيق.

الناشر: نهضة مصر

 

10- لا تتكلم مع الغرباء يا ويني

في طريقه إلى جدته، يقابل “كريم أمين” ويني، وفجلة، وغيرهما من أصدقاء الغابة، ويشرح لهم لماذا يجب ألا نتحدث مع الغرباء في الطريق. وعندما سمع ويني طرقًا على باب بيته، لم يفتحه إلا بعد معرفة من الطارق، وهي قاعدة أخرى من قواعد السلامة التي يحتاج الأطفال معرفتها من أجل أمانهم.

الناشر: نهضة مصر

 

11- لا أعرف ماذا أقول.. أعتقد إني خجول

يخرج “سامي” مع أمه وكلبه لشراء الآيس كريم، ولكنه يرفض التحدث إلى أي من الجيران الذين التقوا بهم في الطريق، لأنه يشعر بالخجل، ثم يفقد كلبه، فيزول خجله ويسأل عنه كل من يقابله في الطريق. وأخيرًا يجد “سامي” كلبه، ويكتشف أن أسباب خجله غير حقيقية.

الناشر: نهضة مصر

 

12- سالي والحلم المثالي

“سالي” هي بطلة عشر قصص يضمها هذا الكتاب عن صفات السعي إلى الكمال، كالرغبة في التفوق على الجميع والحصول على الدرجات النهائية دائمًا، والخجل من الوقوع في الخطأ، ومقارنة النفس بالآخرين، ورفض الحلول الوسط… إلخ.

الناشر: نهضة مصر

 

13- الدودة الشديدة الجوع

في ضوء القمر كانت ترقد على ورقة شجر بيضة صغيرة. وعندما غمر الكون دفء الشمس خرجت من البيضة دودة صغيرة شديدة الجوع. وأخذت في كل يوم من أيام الأسبوع تأكل صنفًا من الطعام. وفي يوم أكلت كثيرًا جدًا وتناولت أطعمة مُضرَّة، فشعرت في بطنها بألم زال عندما أكلت ورقة شجر خضراء لذيذة. وبعد عدة مراحل مرت بها تحولت إلى فراشة جميلة.

في هذا الكتاب ذي الإخراج المميز،  للمؤلف والرسام المبدع إيرك كارل، يتعلم الطفل دورة حياة الفراشة، والأعداد وأيام الأسبوع.

الناشر: دار البلسم

 

14- الحشرة الغاضبة

تستيقظ الدعسوقة الغاضبة جائعة، وترفض أن تشاركها الدعسوقة الودودة الأرقات الموجودة على ورقة الشجر، وتعرض عليها الصراع، فترد عليها الدعسوقة الودودة وهي تنظر في عينيها دون خوف، فتتراجع الدعسوقة الغاضبة وهي تقول لها: “لا لست في قوتي”، ثم تطير باحثة عمن هو أقوى لتصارعه. وفي كل ساعة من ساعات النهار تقابل حشرة أو حيوانًا أو طائرًا، وتعرض عليه الصراع ثم تتراجع بنفس الطريقة أمام كل واحد عندما ترى نقطة قوته وثقته بنفسه. في نهاية اليوم تعود متعبة لتجد أن الدعسوقة الودودة قد تركت لها بعض الأرقات لتأكلها.

في هذا الكتاب ذي الإخراج المميز أيضًا،  للمؤلف والرسام المبدع إيرك كارل، يتعلم الطفل الساعة، ونقطة القوة التي حبى الله بها كل كائن ليحمي نفسه، وأن ثقتنا بأنفسنا تجعلنا أقوياء.

الناشر: دار البلسم

 

15- الحرباء الحائرة

تنظر الحرباء الحائرة إلى كل حيوان وطائر في حديقة الحيوان، فتتمنى أن تصير مثل كل واحد منها، فينمو لها خرطوم كالفيل، وريش كالطيور، وقرون كالغزالة… إلخ. وعندما تمر أمامها ذبابة لا تستطيع أن تلتقطها وتتمنى لو عادت كما كانت، وحينها فقط تستطيع التقاط الذبابة وتشعر بالشبع. المؤلف: إيرك كارل.

الناشر: دار البلسم

 

16- سلسلة “حكايات نور”

سلسلة قصص صغيرة وبسيطة في أحداثها ولغتها ورسومها، توصل إلى الطفل قيمًا مثل حب الأصدقاء واحترام خصوصية أدوات العناية الشخصية، وجزاء فعل الخير… إلخ. تضم ست قصص، منها: نور وطيارة، نور وبوسي الشقية، والسنجاب والبندق العائد… إلخ.

الناشر: سفير

 

17- السمكة البنفسجية

تعيش السمكة البنفسجية الصغيرة وحيدة رافضة تكوين صداقات، لأن كل السمكات مختلفات عنها. وأخيرًا تنتبه إلى أنه رغم هذا الاختلاف، فإن كل السمكات لها ذيل مرقش.

عن قبول الاختلاف والبحث عما يجمعنا تدور أحداث هذه القصة بشكل مبسط.

الناشر: سفير

 

18- أنا أحب أخي

بدأت “منة الله” تشعر بالغيرة من أخيها الصغير، الذي يقاسمها غرفتها وأشياءها وحتى اهتمام والديها، لكن ماما قالت لها: “كنا نحبك أنا وأبوك فقط، أما الآن فنحن الثلاثة نحبك وأشارت إلى وجه حمادة”. تعلمت “منة الله” من والديها كيف تلاعب أخاها، وأصبحت فرحة بوجوده لأنها لن تكون وحيدة ولها أخ صغير تحبه جدًا.

الناشر: سفير

 

19- أنا واحد منكم

الطفل المعاق ليس أقل من غيره، فقد منح الله كل واحد نقاط قوة تُميزه. هذا ما يثبته بطل القصة لأصدقائه بشكل عملي وهو محتفظ بثقته في نفسه، فيقبلون أن يشاركهم في مباراة كرة القدم كحارس مرمى.

القصة ضمن سلسلة بستان الحكايات، والتي تضم قصصًا أخرى مثل: الأوزة العمياء، ودبدوبة لا يعرف القلق… إلخ.

الناشر: سفير

 

20- في بيتنا قط

العم “مصباح” والسيدة “منيرة” يشتريان قطًًا ليؤنسهما في وحدتهما بعد أن تزوج ابنهما وسافر، ولكنه ليس كأي قط، فقد ظل يكبر حتى صار في حجم سيد قشطة! فكيف كانا يعتنيان به؟ وماذا كان مصير القط؟ يمكنك أن تعرف باقي الأحداث عندما تقرأ هذه القصة المشوقة.

الناشر: دار البستاني

 

21- لعبة بامبلتم

بامبلتم لعبة جديدة تنضم إلى باقي الألعاب، يحاول بمساعدة باقي الألعاب اكتشاف ما يميزه عن الآخرين، وأخيرًا يكتشف أن نقطة قوته هي الحب والإخلاص للأصدقاء.

القصص تقع ضمن السلسلة العالمية للعلاج بالقصة، وتضم قصصًا أخرى: حكاية توتو، شقاوة توتو، الذئب المشاكس، أرنب وأرنوبة.

الناشر: الفاروق

 

22- ماجي والأصدقاء

“ديدي” و”تيتي” يقضيان جميع أوقاتهما في فناء المنزل المليء بأكوام من الأشياء الفارغة والمكسورة عديمة الفائدة، حتى تنضم إليهما الصديقة “ماجي”، والتي تصنع من هذه الأشياء سيارة سباق رائعة وسفينة قراصنة.

القصة تقع ضمن سلسلة القصص العالمية المفيدة، وتضم قصصًا أخرى: الأوزة الطليقة (وهي قصة بديعة في رسومها، تحكي عن استعداد الكائنات المختلفة لفصل الشتاء)، أين صديقي بوبي؟

الناشر: الفاروق

 

 

 

المقالة السابقةحواديت أمي الوردية
المقالة القادمةاحترس لتلك التفاصيل الصغيرة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا