استخدامات الميكرويف: 14 شيء لا توضع في الميكرويف .. احذريها

12312

الميكروويف، جهاز أشبه بالفرن قائم على الموجات لتوليد الحرارة، بدأ انتشاره في العالم بحلول عام 1986، أي ما يقرب من 30 عامًا، ولكن من وقتها وحتى عامنا هذا نجد الكثير من التخوفات منه في المجتمع المصري

وبالرغم من كونه جهازًا شديد النفع في المطابخ الحديثة حيث لا يوجد وقت للكثير من الأشياء، لكنه يتم التعامل معه بحذر شديد في غير محله، مثل الابتعاد عنه بمسافة كافية عند عمله، والكثير من الأمور الأخرى

بينما لا يتم الانتباه لأمور أكثر خطورة عند استخدام الميكروويف. لذلك نقدم لكم اليوم 14 شيئًا لا تقوموا أبدًا بوضعها في الميكروويف.

أنواع الأطباق التي تدخل الميكرويف

عند إدخال الأطعمة في الميكروويف، بالتأكيد سيُستخدم أطباق أو أوعية لحمل الطعام، ولكن ليس كل أنواع الأطباق مجهزة لاستخدام الميكروويف، فمن أجل استخدامها للميكروويف يجب الانتباه للمواد المصنّع منها الوعاء أو الطبق.

المعادن بأشكالها

المعدن هو العدو الأول للميكروويف، وضع أي نوع من المعادن بداخل الميكروويف قد يؤدي إلى انفجار صغير يدمر الميكروويف تمامًا. المعادن تتضمن الصواني والأطباق وأدوات المائدة والأكواب، وحتى الفويل فهو يعد من المعادن، كما يندرج تحت هذا البند أيضًا الأكواب الحافظة للحرارة.

اقرئي أيضًا: تجارب أولى في المطبخ: محاولات النضج والخسارة

البلاستيك

البلاستيك يحترق داخل الميكروويف، وأيضًا من الممكن أن يتفاعل مع المأكولات الموضوعة به، لذا من الأفضل الابتعاد عنها، بما في ذلك الأكياس البلاستيكية وعلب حفظ الثلاجة والأطباق. ولكن من الممكن وضع أكياس البلاستيك الخاصة بالميكروويف والتي يمكن شراؤها من السوبر ماركت، وهي شهيرة باسم “أكياس الفرن”.

الفوم

يتم أحيانًا تسخين بعض الأغذية في أطباق الفوم، مما يعد أمرًا خاطئًا أيضًا، فالفوم يعتبر من البلاستيكات هو الآخر، فيعرض المأكولات بداخله لخطر التفاعلات الكيميائية المضرة.

اقرئي أيضًا: دليلك الكامل للتسوق لاحتياجات المنزل

الأطباق المزخرفة

الأطباق الصيني أو السيراميك الفاخرة التي تحتوي على رسوم ونقوشات ملونة، تحديدًا الرسومات المطلية باللون الفضي والذهبي، لأنها غالبًا ما تحتوي على عناصر معدنية لا يجب أن توضع بالفرن.

الأكياس الورقية

أحيانًا يتم شراء بعض المأكولات في أكياس ورقية، واستسهالاً يظن البعض أنه من الممكن وضعها بالميكروويف، وهو ظن خاطئ، لأن الورق سيشتعل بالتأكيد عند وضعه في الميكروويف. ولكن يجب العلم أنه من الممكن استخدام ورق الزبدة (البارشمنت) أو ورق الشمع، فهو آمن حسب الدراسات.

أغطية العلب البلاستيكية

بعض العلب البلاستيكية تكون مخصصة لاستعمالها في الميكروويف، تعد هذه العلب آمنة الاستعمال، ولكن بدون غطائها، فغطاء هذه العلب لا يكون مصنّعًا لدخوله الميكروويف. يرجى العلم أن البلاستيك المخصص للميكرويف يجب أن يكتب عليه BPA free.

أدوات الأنتيك

يعرف أن السيراميك من الممكن وضعه في الميكروويف في أمان، ولكن هذا ينطبق فقط على أواني السيراميك المصنعة حديثًا، فلقد تم اكتشاف أن الأواني السيراميك المصنوعة قبل عام 1960 قد تكون مطلية بالرصاص أو بعض المواد المعدنية التي لا يمكن وضعها في الميكروويف.

اقرئي أيضًا: أدوات الخبر للمطبخ: صواني الخبز بأنواعها، أدوات القطع والتزيين

أشياء لا توضع في الميكروويف

الأمر لا يقتص فقط على نوعية الأطباق التي تحمل الطعام، ولكن أيضًا بنوعية الطعام أو الأغراض عامة التي توضع بالمييكرويف، فليس كل ما يمكن وضعه على النار مباشرة أو في الفرن، يوضع بالميكروويف.

حليب الأطفال

لا يمكن بأي حال تسخين أو إعادة تسخين حليب الأطفال في الميكروويف، سواء كان لبن الأم أو لبن صناعي، لأن الميكروويف لا يقوم بالتسخين بطريقة متساوية، مما قد يجعل بعض أجزاء الحليب شديدة السخونة على فم الرضع، ويمكن أن يفسد لبن الأم ويجعله غير صالح لغذاء الطفل. والطريقة المثلى لتسخين حليب الأطفال عن طريق وضعه في الببرونة، ثم وضع الببرونة في وعاء من الماء الساخن حتى يسخن بطريقة متساوية وصحية.

البيض بقشره

البيض من أكثر الأكلات التي يتم التحذير من استخدامها في الميكروويف، ولكن من الجدير بالذكر أن البيض المخفوق لا يوجد أي مشكلة من وضعه بالميكروويف، بل البيض بقشره هو الذي لا يجب وضعه بالميكروويف، لأن البيض يتم تسخينه بشدة ولا يجد مجالاً للحركة فينفجر داخل القشرة وبالتالي تنفجر القشرة مسببة فوضى شديدة ورائحة مزعجة بالميكروويف.

الصلصة بدون غطاء

الصلصة الحمراء من الآمن تسخينها بالميكروويف، ولكن يجب أن تكون مغطاة، فعندما تسخن تبدأ في الفوران الشديد محدثة فوضى عارمة في الميكروويف، لذا يجب تغطيتها سواء بطبق زجاجي أو بورق زبدة.

اللحوم المجمدة

من أشهر خواص الميكروويف هي خاصية الـdefrost وهي إزالة التجميد، تستخدمها الكثير من النساء لإزالة التجميد عن اللحوم الحمراء والبيضاء في فترة قليلة، ولكن من مشكلات هذه الخاصية أن غالبًا ما تكون قطع اللحم رفيعة الجوانب وسميكة من المنتصف، مما يجعل الأطراف تبدأ في النضج بينما لا يزال قلب القطعة مجمدًا، وهو ما يعرض الأكل لنمو البكتيريا عليه في هذه الفترة القصيرة، ويزداد هذا الأمر سوءًا إذا كان الميكروويف لا يدير الأكل بداخله.

الفواكه الطازجة

الفواكه الطازجة مليئة بالعناصر السائلة، والتي تتعرض لخطر الاحتراق أو الانفجار عند وضعها في الميكروويف، لذا من الأفضل الابتعاد عنها عند استخدام الميكروويف، وعند الرغبة في عمل فواكه مشوية أو مقلية من المفضل استخدام بوتجاز وفرن الغاز الاعتيادي.

العنب والزبيب

الزبيب بالطبع هو عنب مجفف، ويبدو أن هذه هي نوعية الأكل الوحيدة التي لا يمكن وضعها بالميكروويف في أي من حالاتها، والعنب غير معرض للاحتراق مثل باقي أنواع الفاكهة، ولكنه معرض لأن ينفجر، أو الأسوأ أن يشتعل بالنيران.

لا شيء

نعم هذا صحيح، فتشغيل المايكروويف فارغًا بدون وضع شيء فيه قد يؤدي إلى تعطل المايكروويف، ومن الممكن أيضًا أن يبدأ حريق صغير في المنزل، فعدم وجود مواد في الميكروويف لامتصاص الموجات الصادرة تجعل الميكروويف يأخذها لنفسه مجددًا مسببة أضرارًا جسيمة به.

 

المقالة السابقةعن الحب.. مش الفلانتاين
المقالة القادمةكيف تفقدين وزنك بأقل قدر من المُعاناة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا