تخزين ملابس ومفروشات الشتاء

2205

مع بداية فصل الربيع بموجاته الحارة وانتهاء فصل الشتاء البارد، نبدأ التفكير في تخزين ملابس ومستلزمات الشتاء من ألحفة وبطاطين وأغطية. واليوم على “نون” نقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة لتخزين مستلزمات فصل الشتاء بأفضل طريقة ممكنة.

 

أولاً: الملابس

 

تتنوع ملابس الشتاء وتختلف أنواعها وذلك لبرودة الجو التي تحتم علينا ارتداء العديد من القطع المختلفة. مما يجعل من عملية حفظها في نهاية الفصل عملية مرهقة وصعبة على الكثير من الناس.

 

ـ الجواكت الصوف والجواكت ذات الأقمشة الثقيلة:

يفضل إرسالها لمحل التنظيف الجاف حتى يتم تنظيفها وتعقيمها ثم تغلف بأكياس نايلون أو بالأكياس المخصصة لحفظ الملابس وتعلق في الدولاب.

 اقرئي أيضًا: القميص الأبيض ينفع مع البنطلون الأسود

ـ الجواكت الجلد:

ترسل إلى محل متخصص في تنضيف الجلد، وإن لم يتوافر في محيطك مثل هذه الخدمة فيتم تنظيفها باستخدام قطنة نظيفة مبللة بورنيش تلميع الجلود الشفاف، ثم تمسح بقطعة قماش قطنية نضيفة وتترك حتى تجف تمامًا، ثم تغلف بنفس طريقة الجواكت الصوف وتعلق في الدولاب.

 

ـ البلوفرات والملابس الصوفية:

تغسل يدويًا أو في برنامج غسيل الأصواف في غسالة الملابس وتعلق حتى تجف جيدًا. ثم تقسّم على حسب مجموعتها اللونية وتحفظ كل مجموعة في علبة من علب التخزين الكرتون أو البلاستيك، ثم تحفظ في مكان جاف وبعيدًا عن أشعة الشمس، كسحّارة السرير أو فوق دولاب الملابس.

 

ملحوظات على حفظ الملابس الشتوية

 

ـ لا تحفظي أبدًا ملابس الشتاء دون تنظيفها حتى لا تصيبها العثة وتقضي عليها.

ـ تأكدي قبل حفظ الملابس والجواكت أنها جافة تمامًا حتى لا تؤدي الرطوبة لتعفنها أثناء التخزين.

ـ يفضل عدم تعليق البلوفرات الصوفية على الشماعات أثناء تخزينها حتى لا تترهل خيوطها.

ـ لتجنب الرائحة الكريهة الناتجة عن التخزين يمكن وضع الصابون المعطر أو الأكياس المعطرة للملابس وسط طبقات الملابس. 

 

ثانيًا: أحذية الشتاء 

 

يعتبر البوت أهم قطعة في أحذية الشتاء، وكذلك أصعبها في الحفظ والتخزين. والبوت قد يكون من الجلد أو من الشمواه. وطريقة الحفظ تختلف بين النوعين. 

 

ـ البوت الجلد:

لحفظه يراعى تنظيفه جيدًا من الأتربة والأوساخ العالقة به ومسحه بقطعة قماشة نظيفة رطبة ثم تركه حتى يجف تمامًا. ثم مسحه بالزيت المرطب للأحذية الجلدية، وإن لم يتوافر يمكن مسحه بطبقة من الورنيش. ويحفظ في علبة من الورق المقوي تناسب طوله. ويحفظ في مكان جيد التهوية بعيد عن الإضاءة المباشرة.

 

ـ البوت الشمواه:

يراعى قبل تنظيفه ملئه من الداخل بورق جرائد ثم استعمال فرشاة أحذية وتمشيط البوت في حركات متتالية لأسفل لإزالة الأتربة. وللتخلص من البقع والعلامات الموجودة به يتم مسحها بقطعة قماش قطنية مبللة بالخل. بعد الانتهاء من هذه العملية، يترك الحذاء ليجف تمامًا ثم يمشط مرة أخرى بالفرشاة لرفع شعيراته في الاتجاه العكسي عما سبق.

 

ملحوظات على حفظ الأحذية الشتوية

– من الأفضل دعم البوت قبل تخزينه بورق الجرائد حيث يمكنك لفها وبرمها جيدًا وأوقفيها في عنق الحذاء للحفاظ عليه من التكسر. 

ـ تجنبي محاولة تطبيق البوت الطويل أو ثنيه بحدة أثناء عملية التخزين حتى لا يفسد.

– للتأكد من إزالة الروائح الكريهة في الأحذية، ضعي في كل حذاء قطعة صغيرة من الفحم أو قطعة قماش مملوءة بالبيكنج صودا، فإنهما يساعدان على امتصاص الروائح غير المرغوب فيها.

 

ثالثًا: تخزين الألحفة والبطاطين

 

ما ينطبق على الملابس ينطبق على الأغطية والألحفة، حيث لا يجب عليك تخزينها دون غسلها أبدًا. كذلك يجب التأكد تمامًا من جفافها. 

 

ـ الألحفة القطنية:

تنفض جيدًا وتفرد في الشمس منذ الصباح االباكر حتى آخر النهار. بينما تغسل أغطيتها القطنية وتنشر في الشمس حتى تجف تمامًا. ثم تخزن في كيس بلاستيكي من أكياس حفظ المفروشات.

 

ـ الألحفة الفايبر:

إن كانت من النوع القابل للغسل فتغسل بالماء والصابون السائل وتشطف أكثر من مرة حتى تصبح مياه الشطف رائقة وشفافة، ثم تترك بطول الليل حتى تصفي ماءها وتنشر في الشمس حتى تجف تمامًا، ثم تخزن بالطريقة السابقة في كيسها.

وإن كنتِ غير راغبة في غسلها بنفسك فيتم إرسالها للمحلات المختصة بتنظيف المفروشات.

أما إن كانت من نوع غير قابل للغسل بالماء فتنظف تنظيفًا جافًا عند المحلات المتخصصة في تقديم مثل هذه الخدمة، ويتم استلامها نظيفة وجافة وتخزن بالطريقة السابقة.

 

ـ البطاطين الصوف:

تغسل بنفس طريقة غسل الألحفة الفايبر القابلة للغسل أو ترسل لمحلات تنظيف المفروشات.

فقط عند تخزينها يراعى لتجنب الرائحة الكريهة الناتجة عن التخزين وضع الصابون المعطر أو الأكياس المعطرة للملابس وسط طبقات البطانية أو وضع حبات النفتالين لتجنب العثة والحشرات خاصة في البطانيات المصنوعة من الصوف الطبيعي. 

 

ملحوظات على حفظ مفروشات الشتاء

ـ تأكدي تمامًا من جفاف قطع المفروشات وعدم احتوائها على أي رطوبة لتجنب التعفن أو رائحة الكمكمة أثناء التخزين.

ـ تأكدي من سلامة أكياس حفظ المفروشات وخلوّها من أي أتربة، ويفضّل غسلها قبل استخدامها. كذلك تأكدي من خلوّها من أي قطع أو تمزيق.

ـ عرّضي المفروشات كل فترة للتهوية.

ـ خزني المفروشات في أماكن بعيدة عن حرارة الشمس المباشرة كالسحارات وبلاكار دولاب الملابس. 

 

وهكذا نكون قد أتممنا استعدادنا لاستقبال فصل الصيف بحرارته وملابسه الملونة. وأغطيته الخفيفة.

المقالة السابقةعالم السلطات.. الجزء الرابع
المقالة القادمةأخطر ست قابلتها

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا