واحتارت المرأة بين الضعف والقوة

627

 

 

يقول البعض: “جمال المرأة فى ضعفها”، والآخر يقول: “بل جمال المرأة فى قوتها”، وفيما بينهما احتارت المرأة ايهما تكون!

 

جمال المرأة تلك الجملة المطاطية التى تضع معايير محددة وجامدة لمعايير الجمال، واحياناً معايير متفاوتة جداً. بداية من المظهر الخارجى من لون البشرة لأبعاد الجسم ووزنه، وصولاً إلى المعايير الداخلية والقيم والمعتقدات وقوة الشخصية…… الخ!

 

وما بين الضعف والقوة وقفت المرأة حائرة ومتسآئلة، ما المقصود تحديداً بكل من الضعف والقوة؟ وهل الضعف هو قلة الحيلة وعدم القدرة على التصرف وإدارة والمواقف المختلفة؟ وأن القوة هى الجانب الآخر من ذلك؟! هل القوة والضعف فى القدرات البدنية أم العقلية والنفسية؟

 

كل يرى إجابة تلك الأسئلة من منظور مختلف، متأثراً بثقافته ومعاييره وقيمه والبيئة المحيطة به وأيضاً تفضيلاته الشخصية.

 

 

والسؤال الأهم على الأقل من وجهة نظرى، هل تستطيع المرأة الجمع بين الإثنين بين كل من الضعف والقوة؟ فمن تتحلى بالقوة فى مواقف معينة قد تكون ضعيفة أمام مواقف اخرى. من تتحلى بالقوة يحق لها الشعور بالضعف فى بعض الأوقات، فلا يوجد شخص يتمتع بالقوة فى كل الأوقات والمواقف!

 

المشكلة تكمن فى استنكار هذا وعدم قبوله، فمن اخذت لقب “إمرأة قوية” أو بالتعبير المنتشر الآن الـ “strong independent woman” اصبح عليها تأدية هذا الدور طيلة الوقت، وكأنه مُسمى تم وشمها به لا تستطيع ازالته على الأقل من تفكير المحيطين!

 

واعتقد أن “الضعف لينا حق” فى بعض المواقف، فأنا وأنتِ إنسانة طبيعية ليست خارقة للطبيعة ولا لقانون الآدميه، وجزء من الطبيعة البشرية هو الضعف. لن نستطيع انكار ذلك أو اظهار التعالى عليه. فالضعف ليس سُبه علينا التخلص منها سريعاً، فإذا فعلنا هذا وجب علينا اننا نتخلى عن جزء اصيل وهام من طبيعتنا! واظن أن اوقات الضعف هامة مثلها مثل اوقات القوة، فهى ما تجعلنا نُطىء قليللاً لنرى ما يجب أن نفعله لأنفسنا.

 

أنا على يقين أن جمال المرأة فى توازنها ما بين الضعف والقوة. هو اطلاق للطفلة والمرأة الناضجة معاً، هو عدم خجلها من دموعها التى تعبر عما بداخلها، ورباطة جأشها حينما يتطلب الموقف ذلك.

 

الحياة لا تحتمل جانب واحد فقط للشخصية، فأن كنتِ جامدة صلبة طيلة الوقت ستُكسرين، وإن اصبحت لينة دائماً ستسحقك الحياة!

 

 

اخيراً، حاولى كتابة تلك الجملة على جوجل: “جمال المرأة فى …” وستجدين كم من المعايير التى تصل لحد الأثقال. وعليكِ “وأنا مثلك” أن نختار السير تحت نير تلك الأثقال أم لا!

 

جمال المرأة فى …. فى أن تكون هى فقط!

 

 

 

المقالة السابقةفي الزواج.. هل البقاء للأقوى؟!
المقالة القادمةما أثر الصمت على العلاقات، وهل الصمت يقتل الحب فعلا!
مساحة حرة لمشاركات القراء

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا