نصائح لشراء الأدوات المستعملة بأمان

1235

عملاً بمبدأ “نفّع واستنفع”، يلجأ معظمنا الآن لشراء المستعمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعمليات بيع واستبدال إلكترونية، بدافع التوفير والتغلب على الظروف الاقتصادية الحالية. وتشمل عملية شراء المستعمل كل شيء، بداية من الأجهزة الإلكترونية والأثاث والأدوات المنزلية، حتى الملابس والأحذية ومستحضرات التجميل ومستلزمات أعياد الميلاد وحفلات السبوع ومستلزمات الأطفال.

 

لكن حتى المستعمل يجب الحرص والحذر عند شرائه، حتى تحصلين على عملية شراء ناجحة وموفرة بالفعل، وتشعرين في النهاية أنّكِ حصلتِ على منتج “لُقطة”.

 

أولاً.. تعرفي على المنتجات التي لا يُنصَح أبدًا بشرائها مستعملة مهما قلّ ثمنها وبدت مغرية جدًا للشراء:

أدوات التجميل المختلفة.. مثل فرش المكياج وأقلام الروج والكحل والماسكرا وكل ما يلامس البشرة مباشرة عند الاستخدام، لأن لها مدة صلاحية محددة، ولأنها استُخدِمت سابقًا على بشرة أخرى، ومن الخطورة إعادة استخدامها لما يمكن أن يسبب أمراض ومشكلات صحية بغنى عنها.

 

الملابس الداخلية.. لا تشتري أبدًا أبدًا ملابس داخلية مستخدمة أو حتى تم تجربتها مرّة واحدة من قبل؛ الأمراض الجنسية والجلدية التي تنتقل دون علم يمكن أن تؤذيكِ بشكل كبير ومباشر، حتى إن قمتِ بغسل وتنظيف هذه الملابس قبل الاستخدام.

تعرفي على: دليل سوق العتبة والموسكي للجملة

اللانجيري.. لنفس السبب السابق لا تشتري لانجيري مستعمل أبدًا.

 

الفوط وملاءات السرير.. خُذيها قاعدة عامة، كل ما يلامس بشرة شخص آخر بطريقة مباشرة في الاستخدام لا تشتريه مستعملاً. بينما يمكنكِ شراء مفارش السفرة والمطبخ والديكور أو الستائر والسجاجيد.

 

الأدوية والمكملات الغذائية: تأكدي من سلامة العبوة وتاريخ الصلاحية جيدًا قبل الشراء. إذا وجدتِها أوشكت على الانتهاء أو مفتوحة وفي حالة سيئة لا تشتريها.

 

منتجات الأطفال التي تلامس بشرة طفلك: مثل الببرونات واللهايات والملابس الداخلية.

 

ثانيًا: الأشياء التي يمكنكِ شراءها بأمان مع مراعاة بعض عناصر السلامة والأمان هي كالآتي:

 

الأثاث المستعمل بأنواعه.. مع مراعاة ألا يكون به قطع أو كسر أو خدوش واضحة تستلزم تصليحه بمبلغ كبير، وبالتالي ما ستوفرينه ستنفقينه على التجديد والإصلاح.

 

الستائر ومستلزماتها.. مواسير الستائر والستائر المستخدمة يمكنكِ شراءها بأمان مستعملة، فقط تعرفي على القياسات بدقة وقارنيها بالقياسات التي تحتاجينها بالفعل.

 

الملابس الخارجية والمعاطف والشيلان.. يمكنكِ شراءها مستعملة بأمان، ولكن لا ترتديها قبل الغسل والكي والتعقيم في مغسلة الملابس، هناك أسواق معروفة لشراء الملابس المستخدمة من الماركات الشهيرة، مثل وكالة البلح ومنطقة الأزهر، إذا كنتِ محظوظة مع قليل من البحث يمكنكِ العثور على قطع ملابس تمثل صفقة رابحة وموفرة بالفعل، فقط افحصي القطعة جيدًا ألا تكون ممزقة أو ممزعة أو بها عيوب واضحة في الصناعة أو قياسها لا يلائمك أو بها بقع صعبة لا يمكن تنظيفها.

 

الأحذية خفيفة الاستخدام.. مثل الأحذية الشتوية أو الأحذية السواريه التي تتعلق بالمناسبات، وعادة لا يرتديها الأشخاص أكثر من ساعات معدودة للغاية، ثم تُركَن دون استخدام. عليكِ بمسحها بقطعة ومعقِّم وتهويتها قبل ارتدائها، خصوصًا لأنها لا تلامس جلدك مباشرة، بل ترتدين جوارب مثلاً قبل استخدامها.

 

مستحضرات التجميل التي لا تلامس البشرة.. مثل العطور أو كريمات الشعر والبشرة وماسكات التجميل المحفوظة في عبوة محكمة الغلق وجيدة التخزين، تأكدي قبل شراء هذه المنتجات أن تاريخ صلاحيتها ممتد لفترة تسمح لكِ بالاستفادة منها واستخدامها، وكذلك أن العبوة بحالة جيدة ونظيفة بالفعل وجيدة الحفظ.

 

الديكورات وأدوات المطبخ والسفرة.. مثل الملاعق والأطباق وأطقم الشاي والقهوة، كذلك الأنتيكات والبراويز ومفارش السفرة والمزهريات وقطع الديكور المختلفة.

تعرفي على: 4 خطوات لدهان الشقة بنفسك

الأجهزة الإلكترونية.. مثل التليفزيونات والموبايلات وأجهزة الـDVD والبلاي ستيشن والتابلت وما شابهها، تأكدي فقط من عدم وجود عيوب أو أعطال تتطلب صيانة مقابل مبالغ مالية كبيرة، ككسور شاشة الجهاز أو عطل بعض الأزرار أو عدم توفر الوصلات اللازمة كاملة للاستخدام أو سوء التخزين والاستعمال، الذي سيبدو واضحًا على المنتج من أتربة وخدوش، ويفضل إذ كان الشراء سيتم عبر الإنترنت أن يكون الجهاز في فترة الضمان أو الصيانة، أو اطلبي أن يتم الكشف على حالته وسلامته قبل دفع مبلغ الشراء المطلوب.

 

الأجهزة الكهربائية.. مثل أجهزة المطبخ وأجهزة المنزل كالغسالة والثلاجة والسخان والديب فريزر والتكييف وما شابه، عليكِ تطبيق التعليمات السابقة أيضًا عند شرائها، فهناك عيوب مقبولة ولا تتطلب مبالغ مالية لتصليحها، وعيوب يمكن أن تكلفك نفس ثمن شراء المنتج جديد.

 

مستلزمات الأطفال.. مثل السرير وكرسي السيارة وعربة الأطفال والكرسي الهزاز وبطانية الألعاب وطاولة تغيير الحفاض، وزينة السبوع وأعياد الميلاد، كل الأشياء التي يمكنكِ تنظيفها وتعقيمها جيدًا لطفلك يمكنكِ شراءها مستعملة، خصوصًا أن فترة استخدامها محدودة.

 

وأخيرًا.. فكرة شراء المستعمل هي فكرة شائعة ومقبولة وعملية جدًا، ومستخدمة في كل دول العالم، فبجانب عملية التوفير فهي تخلصك أيضًا من الفوضى والأشياء غير المستخدمة في منزلك بمقابل مادي أو مقابل منتج آخر تحتاجين له، فقط تحرِّي الدقة والحرص في الشراء واطلبي رؤية صورة واضحة وحقيقية للمنتج، ولا تلجئي لشراء المستعمل إلا من الأماكن الموثوقة ومتعارف عليها للجميع.

نتمنى لكِ صفقة رائعة وموفرة.

المقالة السابقةوهم الاستقرار
المقالة القادمةللإدمان وجوه قبيحة أخرى
كاتبة وصحفية مصرية

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا