ميكانو وسقطات الذاكرة

996

عزة

تم نشرة في 12/29/2013

وقت القراءة : 2 دقيقة

 

الرحمة من عذاب الذاكرة للدخول في رهبة النسيان..

خالد رجل ينسى هؤلاء الذين أحبهم باستمرار، يذكر فقط أخاه الأكبر وليد، وموت والديه، والهندسة. يقول الطبيب إن كل ما جرى بعد الحادثة معرّض للنسيان في أي لحظة، سيبقى فقط حبه الفطري، عائلته، والهندسة..

لما يقع خالد في غرام أميرة يجمع لها قطع الميكانو البيضاء التي لم تتلوث بعد، وكرجل لا يعلق بذاكرته سوى الهندسة يبني لها بيتًا أبيض جمع حجراته من عشرات علب الميكانو.

الأخ الأكبر الذي خزّن رجولته وإنسانيته جانبًا ليساند أخاه الصغير في لحظات السقوط، لا يجد امرأة تتحمله وهو معلق في ذيله أخ مهدد في كل لحظة بالعودة 10 سنوات للوراء؛ يتدخل لينهي قصة حب جديدة قبل أن يتم بناؤها حتى لا تنضم أميرة لصندوق ذكريات لا يذكر منه خالد أي شيء.

جوابات غرامية وصور مع عشيقات ودبل خطوبة لا يعرف عنها صاحبها شيئًا، فيحاول خالد نفسه البعد عن حبيبته حتى لا تصير رسالة منسية في صندوق ذكريات مفتاحه مع وليد وحده.

ينتابنا الخوف دائمًا على الشريك فنقع في خطأ التضحية به، لكن أميرة لا تستسلم كما نفعل نحن ويأخذنا كبرياء أهوج، تقرر رسم ذاكرة جديدة لخالد حتى إذا صحى يومًا ناسيًا ذكرياته معها تكون رسمت له طريقًا يمارس عليه حياته باطمئنان..

يحكي لها خالد عن حبه الأول الذي سبق الحادثة بليلة، تلك الحادثة التي سلبته بناء أي ذكريات، ويتساءل إن كانت حبيبته الطفلة ما زالت تذكره، وتؤكد له أميرة ألا أنثى تنسى كلمة حب قيلت لها بصدق. وبين سطور كلامها تقول لن أنساك.. حتى لو نسيت.

لما يجدهما وليد يرسمان ذكريات تعاند ذاكرة خالد الهشّة يستسلم لقصة حب ترسم قدرها بإصرار، ويطلب لهما البيتزا بل ويعمل الشاي لضبط مزاج الحب بينهما.

لما وجّهت صديقة أميرة لها بعض النصائح لأن خالد شخص بلا ذاكرة؛ بين عشية وضحاها سينساها ويكمل طريقه، كان رد أميرة بأن حبيب صديقتها قد خانها يومًا، ورغم ذلك ستنخرط معه في بناء أسرة، دون ضمانات بألا ينساها ذات صباح، هكذا هو الحب، دون ضمانات؛ صدق الحين يستحق المغامرة بالآتي.

دائمًا الخوف يأخذنا بعيدًا عن المغامرات، فنضحّي بالحب لأنه لا ضمانات، وننسى أن جمال الحب في غموضه.

ينهار وليد تمامًا بعد أن بلغ الأربعين وحيدًا فقط لحفظ سر أخيه وبناء مستقبل مهني لهما لا يتزعزع، ينهدم كل شيء بسبب أميرة لما يفضح أمره طليقها.

في تلك الليلة ينكمش خالد في حضن أميرة ويبيت ليلته ساندًا رأسه عليها، أميرة التي تتحدى زعقات أمها وتجري لتطمئن خالد، فتجده بدأ ذاكرة جديدة ولا يعرف من هي أميرة ولا يذكر الحضن الذي حواه لئلا يبيت ليلته وحيدًا. وتحجب الموسيقى كل الأصوات، وكأنها ذاكرة جديدة تمحي آثار حب كان هنا الآن.

ينتهي الفيلم لما تلتقي أميرة بخالد من جديد فلا يذكرها ولا يذكر حبها، لكنه يتذكر صنع عروسة بمصاصات العصير كانت علمتها له أميرة.

ربما نسينا أسماء أبطال في روايات عشناها لكننا نظل مدينين لهم بحجرة وضعوها في بناء ذاكرتنا، تعرف أميرة أنها حفرت أساسًا في ذاكرته سيظل باقيًا للأبد كما الهندسة وكأخيه وليد.

وقتها فقط يطمئن وليد لترك أخيه الأصغر بين يدي حبيبة تجيد رسم ذاكرة لأخيه فينصرف ويسوق دراجته نحو الشمس

 

المقالة السابقةتورتة الكريسماس المزينة بعجينة اللوز
المقالة القادمةسأسافر على الخريطة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا