معلش.. أصل أنا “دبش”

2151

 

 

بقلم/ سمر علي

 

“بس إنتي تخنتي قوي ولازم تخسي.. الطقم ده مش لايق عليكي بصراحة.. الميك آب بتاعك مش حلو.. ذوقك وحش قوي…”، وغيرها من الجمل المزعجة التي ستسمعين بعدها في العالم “معلش أصل أنا دبش واللي في قلبي على لساني”!

قد يعتقد البعض أن الجملة السابقة مبرر قوي لقلة الذوق وإهانة الآخرين من منطلق وهمي اسمه “الصراحة”، ولكن أولاً هناك فرق بين “الدبش” و”اللي في قلبي على لساني”، فـ”الدبش” دايمًا يكون مرتبط بالكلام القاسي المستفز صعب التحمل، أما ما يوجد بالقلب ويخرج على اللسان لا يقتصر على الانتقادات السلبية، وإنما يمتد للمعاني الجميلة والمشاعر العاطفية وغيرها.

اقرئي أيضًا: لغز حنية القلب التي تلين كل صعب

وكثير منا يظن أن الشخص “الدبش” صريح.. ولكن “بعض الظن إثم”، فلا يوجد شخص قادر على جرح مشاعر الآخرين ببرود متناهٍ وفي نفس الوقت يكون صادقًا، ولكنه على الأغلب سيكون حاقدًا حاسدًا شامتًا… وأي صفة سلبية يمكنك وضعها مكان النقاط السابقة.

 

“إن الوحشية غير نظامية لكنها دقيقة ومعقدة”، جملة قالها الممثل الأمريكي جوني ديب في فيلم From Hell استوقفتني كثيرًا، فالشخص “الدبش” غير نظامي، أي أنه لا يخطط لقول عباراته الجحيمية في وقت معين، بل يلدغك بتعليقاته المميتة في أي وقت، ومع ذلك فهو دقيق لأنه سيغرز سكينة “التلم” في منتصف صدرك ويشير إلى عيبك بشكل مباشر بكل قسوة، كما أنه معقد أيضًا، فبعد إلقائه “الدبش” سيكون من الصعب عليك أن تحكم عليه جيدًا، فقد يبدو وكأنه يعطيك نصيحة، ويسير على طريقة “الشيطان يعظ”.

 

أتذكر في أول عمل لي عندما كنت حديثة التخرج، اشتريت براتبي الأول ملابس كثيرة، وذهبت للعمل في اليوم الثاني أرتدي طرحة ذات ألوان صاخبة ولكنها أعجبتني كثيرًا.. ورغم أنني لم آخذ رأي زميلاتي بالعمل عنها، فإن إحداهن قالت لي بالنص أمام الجميع “الطرحة دي وحشة قوي عليكي.. متزعليش مني أصل أنا دبش”، وقتها لم أستطع الرد، ولكن فوجئت بزميلة أخرى توبخها لهذا التصرف وتنصحها بعدم “بخس الناس أشيائهم”، أي عدم التقليل منهم والتعسف معهم، لا أتذكر هذه “الدبشة” الآن، ومع ذلك لا زلت أتذكر صاحبة الرد المُفحِم. والمفيد في الموقف الذي تعرضت له أنني أدركت جيدًا أن الناس “الدبش” لا يتذكرهم أحد، فلن تجد من يقول يومًا ما: “ياه الله يمسيه بالخير كان دبش!”.

 

وبينما كنت أتابع مسلسل “لأعلى سعر” لفت انتباهي كلمات تتر المسلسل للأستاذ مدحت العدل، حيث يقول: “ملعون أبو الناس العزاز”. لا في الحقيقة “ملعون أبو الناس الدبش”.

 

 

الله يمسيه بالخير كان دبش!

 

المقالة السابقةمعلومات مفيدة عن البنات، أسرار عن النساء لم تكن تعرفها من قبل
المقالة القادمةالقلب الحنين ولغز حنية القلب التي تلين كل صعب
مساحة حرة لمشاركات القراء

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا