كيف تقاوم العطش في رمضان؟

1199

من المعروف أن دماغ الإنسان يتكون معظمه من الماء، فإذا هبط تركيز الماء عن حد معين في هذا العضو الحساس، ينتج إحساس بالصداع والإعياء العام والنعاس والدوار. يفقد جسمك في الصيف المياه أكثر بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي يزيد احتياجه للمياه.

ونظرًا لأن عدد ساعات الصيام هذه السنة يزيد على 15 ساعة، فإن جسدك سيكون بحاجة أكبر إلى تعويض كميات المياه المفقودة خلال اليوم في الفترة المسائية للمحافظة على رطوبة جسمك لتجنب الجفاف.

 

يمكنك مساعدة جسمك على الاحتفاظ بالسوائل لأطول فترة ممكنة عن طريق التالي:

 

1- شرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم

المياه هي أهم السوائل التي يحتاجها جسدك على الإطلاق، ولذلك ينصحك الأطباء أن تشرب كمية تتراوح ما بين لتر ونصف – و2 لتر يوميًا. كما يُنصح بتوزيع كميات المياه على مدار اليوم، وعدم الشرب أثناء الأكل أو بعده مباشرة. فهذا يجعل الهضم أصعب. يمكنك إضافة شرائح الليمون أو النعناع أو الزنجبيل إلى المياه لإضافة نكهة لها.

 

2- شرب العصائر الطبيعية وتجنب العصائر الصناعية

من المهم أيضًا شرب العصائر الطبيعية بأي كمية. ولكن ما يسري على المياه من محظورات يسري على العصائر أيضًا. وينصح الأطباء بالتقليل من السكريات في العصائر الطبيعية وتجنب جميع العصائر غير الطبيعية للحد من العطش. كما يُنصح بالإكثار من شرب التمر والعرقسوس والكركديه.

 

3- الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة خصوصًا في السحور

تعد الخضراوات والفاكهة الأكثر فاعلية لمحاربة العطش، لكثرة احتوائهما على السوائل، والألياف التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالمياه في الأمعاء لفترات طويلة. ومن أكثر الخضراوات والفاكهة التي تساعد في التغلب على العطش: البطيخ، الخيار، الخس، الفراولة، الشمام، الطماطم، التفاح، الكرفس، الجزر.

 

4- تناول الأطعمة الغنية بالأملاح المعدنية

يفقد الجسم الأملاح المعدنية بسبب ارتفاع الحرارة، مما يزيد من الشعور بالعطش، لذلك تناول الكثير من الأطعمة المحتوية عليها مثل: الموز، التمر، اللبن، الشوكولاتة الغامقة، الفاكهة المجففة، اللحوم، الفول.

 

5- تناول الزبادي والتمر واللبن الرايب قليل الدسم على السحور

اهتم بتناول هذه المأكولات وخصوصًا على مائدة السحور، لأنها تساعد على الهضم، وهذا من شأنه المساعدة على الحد من الشعور بالعطش والانتفاخ والحموضة.

 

6- تأخير السحور

يساعد تأخير السحور -إلى الفترة بين ما بعد منتصف الليل إلى ما قبل الفجر مباشرة- على مقاومة العطش، كما يُنصح أن تتناول مأكولات خفيفة غير دسمة على السحور، ويُفضل أن يحتوي على الأطعمة المذكورة سابقًا.

 

7- لبس ملابس فاتحة وقطنية

تساعد الملابس القطنية على الحد من التعرُّق، الذي يجعل جسدك يفقد المزيد من السوائل بسرعة أكبر، وبالتالي يحتاج لتعويضها مما يسبب الشعور بالعطش.

 

8- عدم شرب المياه المثلجة

يعتقد البعض أن شرب المياه المثلجة يروي الجسد، ولكن هذا غير صحيح، وخصوصًا على معدة فارغة، فهي لا تساعد على الشعور بالارتواء، كما تؤذي المعدة وتؤثر سلبًا على عملية الهضم. لذلك يُنصح أن تكون درجة حرارة المياه متوسطة، وأن يكون بالشرب على دفعات ببطء وليس على دفعة واحدة.

 

9- عدم شرب كميات مياه كبيرة على السحور

يعتقد البعض أيضًا أن شرب كميات كبيرة من المياه على السحور يساعد على تخزين المياه فيجنبك العطش، ولكن العكس صحيح، لأن شرب كميات كبيرة من المياه في وقت قصير يساعد على إدرار البول بشكل أكبر، وبالتالي يفقد الجسد سوائله فيحتاج إلى سوائل أخرى تحل محلها.

 

10- التقليل من الملح والتوابل والبهارات والمخلل والثوم والمقليات

يفضل تجنب هذه القائمة قدر الإمكان، فإنها من أعداء الصيام، فهي تزيد من احتياج الجسم للسوائل، لذلك يفضل تجنبها خصوصًا في السحور. يمكنك استبدال الملح والتوابل بالليمون لنكهة أفضل وعطش أقل.

 

11- التقليل من الأطعمة المحتوية على السكريات

يجب التقليل من السكريات لأنها تتسبب في امتصاص السوائل من الجسم، كما تجعل عملية الهضم أصعب.

 

12- التقليل من الكافيين (الشاي، القهوة، النسكافيه)

يجب الحد من تناول الكافيين قدر الإمكان، فهو يزيد من نشاط الكلى مما يساعد على إدرار البول، وبالتالي الاحتياج للمياه والشعور بالعطش.

 

13- تجنب الصودا

تتسبب الصودا في انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء، مما يمنع الجسم من استقبال السوائل، لذلك يجب تجنبها.

 

14- الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم وتهدئته

 

15- التقليل من التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر المستطاع

 

16- التقليل من الرياضة والأنشطة التي تحتاج إلى جهد وتسبب التعرق.

 

 

يستطيع الكثيرون تحمل الجوع، ولكن العطش يُسبب أعراضًا أكثر إرهاقًا، لذلك قدمنا هذه النصائح التي سوف تساعدك كثيرًا على الحد من العطش في رمضان.

 

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

http://www.islamweb.net/en/article/160388/a-strategy-to-combat-thirst-in-ramadan

https://offlineclinic.com/how-to-control-thirst-during-fast-in-ramadan/

https://www.chefxchange.com/blog/how-to-prevent-getting-thirsty-during-ramadan/

 

 

 

 

المقالة السابقةأجمل أفكار زينة رمضان للبيت، زينة بالورق، بالفوم، بالخيامية
المقالة القادمة7 إعلانات لرمضان السنة دي بين الإبداع والتقليد والخطأ

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا