دور يا زمن و خُدنا فى دايرتك

432

كنت أتحدث مع صديقة عن التقدم فى العمر حين كانت تقف على مسافة متساوية من القلق والحماس لوصولها لسن الثلاثين. وكنت سعيدة لأجلها، فظللت أُعدد مزايا هذه السن وكيف هو أفضل سن للنُضج العقلى والجسدي للمرأة.

 

فى اليوم التالي فوجئت بها تُرسل لي رابطًا مليئًا بصور أربع أخوات قررن أن يلتقطن صورة لهن معًا على مدار 36 عام على التوالي، شاهدت الصور لكنني وعلى غير المتوقع لم أتوقف أمام حميمية فكرة التقاط الصور، بقدر ما استوقفني هول خطوط الزمن التي حُفرت وبمنتهى الدقة على ملامحهن دون أن تختفى ابتسامتهن!

 

وقتها فقط شعرت بالقلق، فها نحن يمر بنا العمر دون أن ندري. نعيش كل يوم نشتكي من الملل ونُهدر الكثير من الوقت تحت مسمى “وقت الفراغ”، ثم نجلس في انتظار الغد!، نمارس الحياة بمنتهى الأريحية على دِكة البدايات، 

 

نُعَلِّق أحلامنا وطموحاتنا على شماعات الفرص الثانية والاحتمالات اللانهائية كما لو أننا سنظل على قيد الحياة للأبد!

 

لتبق الحقيقة بقدر بساطتها غائبة: نعم نحن نكبر، نتغير، ونتشَكَّل، لكننا نظل بشكل أو بآخر حين ننظر للمرايات لا نرى عمرنا الحقيقي، بل نشاهد أنفسنا في سن محددة هى عمر أرواحنا من الداخل وليس الجسد الذي نسكنه، 

 

البعض يتوقف عند العشرينات، آخرون عند الثلاثينات، ثم يتجاهلون عامل الوقت ويتعاملون كما لو أن الزمن توقف، غير أنه يتحرك، بل وبسرعة مخيفة نحو خط النهاية.

 

كل ما علينا فعله إذا هو أن نحافظ على أرواحنا شابة، نقية، وحالمة قدر المستطاع، واضعين في الاعتبار حقيقة التقدم في السن حتى لا يسرقنا الوقت دون أن نُحقق شيئًا. فالمشكلة ليست في أن نكبر، لكنها في أن نكبر خاليين الوفاض كما لو كُنا لم نمر بهذا العالم.

 

فلنجعل كل تجعيدة علامة وصول لإحدى المحطات، كل شعرة بيضاء تخفي ورائها قصة ما، كل مَسحة حزن في العين تعكس حكمة ودرس لم ينقص منا بل أضاف. 

 

والأهم.. أن تظل ابتسامتنا هي العلامة التي تميزنا مهما تقدم بنا العمر، ولنترك صورنا للأجيال القادمة احتفاءًا بذلك.

 

لمشاهدة الصور.. اضغط هنا

المقالة السابقةلا تتنازلي أبدًا عن سِحرك
المقالة القادمةالنور.. وجدتي
امرأة ثلاثينية متقلبة المزاج، أعشق الرقص على السطور كتابةً، أُحب الفن بمختلف أنواعه وأعيش عليه. والآن كبرت وصار عليّ أن ألعب في الحياة عشرات الأدوار طوال الوقت، لأستيقظ كل صباح أُعافر حتى أستطيع أن أُحاكي بهلوانات السيرك فأرمي الكُرات المُلونة بالهواء ثم ألتقطها كلها في آنٍ واحد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا