دماء على الشاشة

1048

تمثل الدورة الشهرية دورًا محوريًا في التطور النفسي والجسماني للفتاة، يختلف الأمر من فتاة لأخرى ومن مجتمع لآخر، ويظهر هذا جليًا على الشاشة الصغيرة، بين محاولات إخفائها أو الخجل منها أو التمسك بها. تتقلب مشاعر النساء والفتيات من بطلات الأعمال الدرامية العربية والأجنبية.

 

الفرار من الزمن

في فيلم نادين لبكي “سكر بنات” ترفض “جمال/ جيزيل عواد” الاعتراف بوصولها لسن اليأس وانقطاع دورتها الشهرية، تحارب الزمن والإهمال طوال الفيلم، سواء بعمليات التجميل أو المبالغة في استخدام مساحيق التجميل، وفي الدقائق الأخيرة من الفيلم نشاهدها في عرس صديقتها وهي تهرع إلى الحمام لتختبئ فيه وتبلل المناديل الورقية والفوط السحرية بصبغة حمراء تشبه دماء دورتها التي انقطعت، قبل أن تخرج وتقف مع صديقاتها في انتظار باقة الزهور التي تقذفها العروس.

 

ستو الحاجة

من أشهر الـ”القلشات” في فيلم “أحلى الأوقات” المشهد الذي تفكر فيه “ضحى/ منة شلبي” في حجة للخروج مع صديقتيها وعدم الذهاب للعمل مع خطيبها، فتقول “هبقى أقوله ستو الحاجة جاتلي”.

فتتساءل “سلمى/ حنان ترك”:

– طب لو سألها وقالتله إنها مجاتش؟!

– هي مين دي؟

– ستو الحاجّة!

– ههههههههه ستو الحاجّة؟ طب اطلعي اطلعي يا بتاعة المعادي.

 

“ستو الحاجة” أحد الأسماء التي تستخدمها البنات للحديث عن الدورة الشهرية، “ستو الحاجة” أو “طنط روز” كما تُسمى في لبنان، أسماء مختلفة لزائرة تتحرج الفتيات من الحديث عنها.

 

حجة هروب

في فيلم “الزوجة الثانية” بينما كانت “فاطمة/ سعاد حسني” تبحث عن حجة للهروب من ممارسة الجنس مع “العمدة/ صلاح منصور” الذي تزوجها بعد إجبار زوجها على تطليقها، تهمس “فاطمة” إلى “العمدة” وهي تتظاهر بالخجل، فيلقي العمدة بطاقيته في الأرض ويذهب للنوم محبطًا، ليفهم المشاهد ما لم يصرح به المخرج.

 

أول مرة

حين تأتي الدورة الشهرية للمرة الأولى لبطلة فيلم “أسرار البنات” تعطيها أمها (دلال عبد العزيز) الفوط الصحية دون شرح أو حديث، الكثيرات يحكين أن هذا المشهد تكرر معهن حرفيًا، الكثير من الأمهات المصريات لا يتحدثن عن الأمر ولا يساعدن بناتهن في المرور من طور الطفولة إلى طور الأنوثة، حتى أن إحدى الفتيات تحدثت أنها كانت ترتدي الفوط بطريقة عكسية (الوجه اللاصق للأعلى) لأن والدتها لم تشرح لها شيئًا.

 

في السجن

في مسلسل “قلم حمرة” تفاجئ الدورة الشهرية الكاتبة المعتقلة “ورد/ سلاف معمار” في حبسها الانفرادي، وتعبر عن شعورها بجملة تحمل سخرية مريرة “إذا ما إجتنا ما بيعجبنا، وإذا إجتنا ما بيعجبنا”. في مشهد اعتبره أغلب النقاد صادمًا وجريئًا.

كما تستغل “ورد” دورتها الشهرية في قياس الفترة الزمنية التي قضتها في السجن، حين يصعب عليها تمييز الزمن، وتصبح الدورة الشهرية هي العلامة الوحيدة التي تميز بها مرور الشهور.

 

حين تطاردنا ذكريات المراهقة

في فيلم الأنمي الياباني “مطر الذكريات/ only yesterday” تسترجع بطلة الفيلم “تايكو” ذكريات مراهقتها وكيف كانت تتعرض للإحراج من زملائها الفتيان في المدرسة في فترات الدورة الشهرية، وكذلك استبعادها من حصص التربية البدنية.

 

الحبيب المثالي

يحقق بطل فيلم “no strings attached” أحلام أغلب الفتيات حين يأتي لصديقته (ناتالي بورتمان) بعلبة من الكاب كيك، وأسطوانه بها مجموعة من الأغاني للتخفيف عنها حين تأتيها آلام دورتها.

 

في جزيرة منعزلة

كيف تواجه فتاة صغيرة حدثًا هامًا مثل دورتها الأولى في جزيرة منعزلة؟ هذا ما نعرفه في فيلم “The blue lagoon” حيث تغرق السفينة التي كان الصغيران “ريتشارد” و”إيميلين” على متنها بصحبة والدهما وعمهما، لكنهما ينجوان ليجدا نفسيهما وحيدين في جزيرة منعزلة، حيث يكبران معًا ويتعرفا على العالم.

وفي أحد المشاهد أثناء سباحتها في البحيرة تفاجأ “إيميلين/ بروك شيلدز” بالدماء من حولها، في البداية تخاف لكنها سرعان ما تدرك ما يحدث لها.

 

فيلم رعب

وعلى النقيض من “إيميلين” واستيعابها السريع للموقف تفاجأت بطلة فيلم “Carrie” أثناء استحمامها في غرفة تغيير الملابس بالمدرسة بدورتها الشهرية الأولى، ولم تفهم ما الذي يحدث لها، فخرجت صارخة إلى زميلاتها “ساعدوني أنا أنزف”، وهي تظن أن شيئًا خطيرًا يحدث لها وأنها تموت، وبدلاً من مساعدتها سخرن منها وألقين عليها الفوط الصحية، وصورت إحداهن هذا المشهد المهين على هاتفها المحمول، وشاركت الفيديو على شبكة الإنترنت.

على الرغم من المبالغة الدرامية لهذا المشهد، لكنه يعبر عن الذعر الذي تواجهه الفتيات عند مواجهة الدورة الشهرية الأولى، دون أي معلومات مسبقة عنها.

 

المراهقة الشجاعة

أما “إيما” بطلة مسلسل “Degrassi: The Next Generation” فعلى العكس تمامًا، كانت تعي التغيرات التي يتعرض لها جسمها، ومستعدة لها جيدًا، لذلك حين تأتيها دورتها الأولى وهي ترتدي تنورة بيضاء وتضطر لمواجهة الصف لقراءة أحد الدروس، تساعدها صديقتها بتغطية تنورتها، حيث تتعرض لسخرية زملائها، لتواجههم بشجاعة قائلة “في الواقع، هذه هي دورتي الشهرية الأولى، إنه الحيض، وهو أمر يحدث لنحو 50 بالمائة من سكان الأرض، وهو أمر طبيعي تمامًا ولا يوجد ما يدعو للخجل”.

 

علامة النضج

في المسلسل الشهير “game of thrones” الدورة الشهرية هي علامة النضج، واستعداد الفتاة للتحول إلى امرأة، وقابليتها للزواج والحمل والإنجاب (حتى إن كان الأمر ضد رغبتها)، لذلك حين تستيقظ “سانسا ستارك” لتفاجأ بدماء الدورة الأولى على فراشها، تسارع لمحاولة قطع هذا الجزء من الملاءات وإخفاء الأمر، كي لا تجبر على الزواج من “جوفري” قاتل أبيها.

 

الوقت غير مناسب للعب

في فيلم “my girl” تفاجأ “فادا” بالدماء للمرة الأولى، وحين تهرع للبحث عن والدها لتسأله -لأن والدتها متوفاة- تستوقفها صديقته وتشرح لها ما يحدث، وحين يأتي صديقها للعب معها تدفعه بعيدًا وتخبره ألا يعود لزيارتها إلا بعد 5 إلى 7 أيام.

 

وأخيرًا ماذا عنكِ؟ هل تذكرين أعمالاً درامية أخرى تحدثت عن الدورة الشهرية؟

المقالة السابقةكيف يمكن التوفير في المصروف عن طريق التوفير في الطعام !
المقالة القادمةاحتمال الدورة الشهرية بطولة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا