تنمية طفلك بمصاريف أقل

560

لم تعد الحياة بسيطة كما كانت من قبل، أصبحت أكثر تعقيدًا، خصوصًا فيما يتعلق بالتربية والتزماتنا تجاه أبنائنا، ورغبتنا في أن يصبحوا الأفضل، فنحن في حالة سباق محموم لتوفير حياة كريمة لهم. ولكن مع ارتفاع الأسعار أصبحنا ممزقين بين مصروفات المدارس الدولية واشتراكات النوادي وتنمية مواهبهم، وقدرتنا المادية.

 

في هذا المقال أحاول أن أقدم بعض الحلول، والتي اختبرت بعضها بنفسي، للخروج من هذه الدائرة المرهقة وتحقيق التوازن، بين رغبتنا في تطويرهم وتنمية مهاراتهم، وقدرتنا المادية.

 

1- لا داعي لدفع الكثير من المال في مدارس

لا داعي لدفع كل هذا المال في التعليم، فالنظام التعليمي في مصر في جميع صوره، الدولي والخاص، خارج التصنيف العالمي للتعليم، فلماذا لا نبحث عن مدارس أقل في التكلفة وتقدم نفس الخدمات التعليمية؟ لماذا لا تستعيضوا عن مدارس اللغات الخاصة ذات التكلفة الباهظة بالمدارس التجريبي؟ فهي تقدم نفس المناهج بتكلفه مدعمة.

استغنوا عن الدروس الخصوصية، ادخروا أموالكم ووفروها لتقديم تجارب أفضل لأبنائكم، سواء تجارب سفر أو الاشتراك في رياضة ممتعة أو في تنمية مهارة لديهم.

 

2- تجربتي الشخصية مع المكتبات العامة

أحرص على القراءة لبنتَي بشكل مستمر، نحاول أن نطرق مجالات مختلفة في القراءة، إلا أن أسعار الكتب أصبحت مبالغ فيها، خصوصًا كتب العلوم والفلك مجال اهتمام الصغيرتين، لذلك قررت أن أشترك لهما في المكتبة العامة التابعة للحي الذي أسكنه. 50 جنيهًا هي ثمن الاشتراك السنوي، فتحت لي ولهما عالمًا من السحر والمعرفة والأنشطة المتنوعة، ما بين استعارة الكتب ونادي السينما ودورات الكمبيوتر وتعليم اللغات.

المكتبات العامة عالم سحري من نوع آخر، إذا كنت من سكان القاهرة يمكنك البحث على دليل المكتبات العامة في معظم أحياء القاهرة.

 

3- مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية

تجربتي الثانية في عالم التوفير، والتي أنصحكم بها بشدة، خصوصًا إذا كان لأحد أبنائكم اهتمامات فنية، فالمركز يقدم برامج ربع سنوية مستمرة طوال العام لتنمية المواهب، في الباليه والموسيقى والغناء العربي والغناء الأوبرالي والفنون التشكيلية. كل ما عليكم فعله هو الذهاب إلى دار الأوبرا والالتحاق بأحد هذه الفصول ودفع ثمن الاشتراك، الذي لا يتعدى الـ400 جنيه للدورة الكاملة، والتي تستغرق 4 أشهر، أي بواقع 100 جنيه بالشهر الواحد.

 

4- الهيئة العامة لقصور الثقافة

الكنز الذي ستقدمه لأبنائك، الهيئة العامة لقصور الثقافة مكان ثري جدًا بالأنشطة التنموية والورش الفنية والندوات الثقافية، بالإضافة إلى معرضها السنوي للكتاب، الذي يتميز بأسعاره المخفضة، ففي معرض العام الماضي حصلت على معظم أعداد مجلة ناشيونال جيوجرافيك، بالإضافة إلى الـCDs الخاصة بكل مجلة، ولم أدفع سوى 5 جنيهات في العدد الواحد.

5- وزارة الشباب والرياضة

إذا كنت تسعى إلى بث روح المغامرة في أبنائك فنحن ننصحك بالاشتراك لهم في رحلات قطار الشباب، وهي رحلات أسبوعية مدعمة تقدمها وزارة الشباب والرياضة من سن 8 سنوات وحتى سن 18 سنة، للتعرف على الأماكن السياحية داخل مصر، بالإضافة إلى المعسكرات التوعوية التي تنظمها الوزارة، ودوري الشباب لكرة القدم.

 

6- قناة ناشيونال جيوجرافيك كيدز أبو ظبي

ستوفر عليك القناة الكثير من الجهد والمال الذي كنت ستدفعه في المجلات العلمية والـCDs المهتمة بالعلوم والطبيعة. القناة تعمل على تقديم أفلام وثائقية للأطفال، بالإضافة إلى برامج باللغتين العربية والإنجليزية. كل ما عليك فعله هو ضبط تردد القناة على القمر الصناعي نايل سات والاستمتاع بالمشاهدة.

 

7- استرشدوا بتجارب الآخرين في التربية

هناك الكثير من التجارب الإيجابية التي تهتم بتنمية المهارات بأقل الإمكانيات، والتي توثَّق عبر صفحات الإنترنت. شخصيًا أتابع بشكل شبه يومي على موقع فيسبوك صفحة مركز “ابن خلدون” الموجود في تركيا، وهو مركز أكاديمي متخصص مشهر في الولايات المتحدة الأمريكية، مَعنِي بتقديم الاستشارات الخاصة بالتعليم المنزلي وتنمية المهارات، كما أنه يمكن أن يقدم لكم الدعم في حالة اخترتم التعليم المنزلي لأبنائكم، حيث سيساعدكم في الحصول على شهادة معتمدة عن طريق الالتحاق بالامتحانات الأجنبية المعادلة لشهادات إتمام التعليم في أمريكا.

يمكنكم الاطلاع على صفحتهم على الفيسبوك والاستفادة من خبراتهم بشكل موسَّع والاستماع إلى تجارب الآخرين بهذا الشأن.

 

في النهاية.. لا تدعوا الظروف الاقتصادية تكون عائقًا يحول بينكم وبين استمتاعكم بأبنائكم، اطرقوا بدائل مناسبة لتطويرهم، ادخروا رصيدًا نفسيًا لتعليمهم في جو من الحب، استميتوا في ذلك، لا داعي لإرهاق أنفسكم بتكاليف مادية فوق قدراتكم المادية والنفسية، هناك بدائل كثيرة أقل في التكلفة المادية ستساعدكم في تقديم الدعم لهم، الأمر قد يحتاج بعض الجهد في البحث عنها، ولكنها حتمًا ستنعكس عليهم بشكل أفضل.

 

المصادر:

1

2

3

 

https://www.cairo360.com/ar/article/%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84-%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D9%88-360-%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84/

 

https://www.facebook.com/groups/646664358728704/

 

https://www.facebook.com/pg/ibnkhaldon.homeschooling/about/?ref=page_internal

 

 

المقالة السابقةبهجة للبيع
المقالة القادمةالقعدة في البيت ولا الشغل أيهما أفضل؟ هل قعدة البيت مملة!
صحفية وكاتبة مصرية

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا