بسبوسة وكنافة رمضان

893

 

بقلم/ هند عت

 

كل عام وأنتم بخير.. الحلوى هي أكثر شيء مرغوب به بعد الإفطار، لكن للأسف أسعار الحلويات في رمضان تكون مرتفعة، لذلك فإليكِ طرق مبسطة لعمل حلوى رمضان في المنزل بأقل التكاليف.

 

أولاً الكنافة

المقادير: نصف كيلو كنافة – كيلو لبن – ملعقة كبيرة زبدة – ثلاثة ملاعق من النشا – فانيليا – نصف كوب سكر – معلقة ماء زهر – رشة مستكة.

الطريقة:

– نضع اللبن والنشا على نار متوسطة حتى يتماسك قوامه، ثم نضع ملعقة ماء الزهر والفانيليا أو المستكة والفانيليا، أيهما نفضل، وعندما تصل الكريمة للقوام الذي نفضله نطفئ النار ونتركها تبرد، أثناء إعداد الكنافة.

– نحضر حلة متوسطة من النوع الذي لا يلتصق به الطعام، ونفرك الكنافة فيها حتى تتحول إلى قطع صغيرة، ونضع معها ملعقة الزبدة ونضعها على نار متوسطة. نشوَّح حتى تكتسب الكنافة اللون الذهبي، ثم نرش الفانيليا عليها، ونكمل التشويح حتى يغمق لونها قليلاً، ثم نطفئ النار.

– أحضري قالب باريكس أو أي قالب تفضليه للاستخدام، ورصي طبقة كنافة ثم طبقة كريمة ثم طبقة أخيرة من الكنافة، واتركيها حتى تبرد خارج الثلاجة، وتقدم بعد التقطيع مع قطع فاكهة أو رشة جوز هند.

 

ثانيًا: البسبوسة

المقادير: كوبان من السميد المتوسط – كوب جوز هند – كوب لبن – نصف كوب سكر – علبة زبادي – فانيليا – ملعقة بيكنج بودر – ماء زهر – ثلاثة أرباع كوب زبدة طرية أو مذابة – كوب سكر – كوب ماء – نصف ليمونة.

الطريقة:

– نعد القطر (أو الشربات) أولاً بإضافة كوب السكر على كوب ماء ونصف ليمونة وملعقة ماء زهر وكيس فانيليا، ونضعهم على نار متوسطة حتى تتحول للون الذهبي الداكن، ثم نطفئ النار.

– نمزج كوبي السميد وكوب اللبن وعلبة الزبادي والزبدة ونصف كوب السكر وجوز الهند وكيس فانيليا، جيدًا حتى تتجانس المكونات، ونتركها لمدة ساعة في صينية البسبوسة، ثم بعدها نقطعها وندخلها الفرن على حرارة متوسطة، لمدة خمس وأربعين دقيقة، ونخرجها عندما تكتسب اللون الذي نفضله، وفور خروجها نصب القطر فوقها ونتركها تبرد نصف ساعة قبل التقديم.

 

تكلفة إعداد البسبوسة خمسة وستون جنيهًا، والكنافة أربعون جنيهًا، وهذا سيكون أوفر كثيرًا من الشراء من محال الحلوى، والكنافة والبسبوسة لا تأخذ من وقتك الكثير في الإعداد، وتسعف دائمًا في الولائم والتجمعات، فدائمًا وقت رمضان قصير ولديكِ الكثير لإعداده، فهوِّني على نفسك بإعداد أبسط وأسهل الأشياء، فما يجعل رمضان يتميز غير العبادة هو التجمعات العائلية التي لا تحتاج لتكلف أو إرهاق مادي.

أتمنى لكم أطيب الأوقات!

 

حلويات أسهل وأوفر

 

المقالة السابقةالشغف
المقالة القادمةأفضل طريقة التوفير والادخار من مصروف البيت
مساحة حرة لمشاركات القراء

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا