الجَمِيْلاتُ هُنَّ الكَاتِبَات

4150

 

أتعرف معنى أن تحترف بنت الكتابة؟ ستُصبح امرأةً قادرةً على سطر كل التفاتة تصدر منك، قادرة على غزل تفاصيلك اليومية بكلمات يسيرة قد تبدو للكثيرين سهلة أو عادية، لكن إذا حاول أحدهم حتمًا سيفشل، لأنه ليس كاتبًا.

إنْ فتح لك القدر باب علاقة -أيّ علاقة- مع كاتبة فكن متيقظًا دومًا.

البنت الكاتبة إن كانت بنتًا لك فعليك أن تكون أبًا لها كما ينبغي، عليك أن تنتقي الكلمات وتُعبّر بدقة عن غضبك وكذلك رضاك، فأنت تربّي فتاة ليست كأي فتاة، أنت تربي كِتابًا في بيتك عليك أن تعتني به لتورّثه لجيل جديد بعدك، فإن خبّأته على رف مكتبة بعيدة ستأكله الأتربة، ويبقى فقط اسمًا في قائمة مراجع لا يُنظر إليها في آخر أي كتاب.

وإن كانت لك صديقة فاطمئن، ستعطيك الحرية الكاملة لتراك طبيعيًا عاريًا عن تكلُّف العلاقات، ستطهو من كلمات الدردشة والسهرات عملاً أدبيًا جديدًا، أو ربما مقالة سياسية، وتشير إليك فيها كمُلْهِم، سترد على شكواك ومشكلاتك بكلمات مُصاغة بيد محترفة تَعْلَق بالذاكرة أبدًا، وتبقى دروسًا للعمر القادم.

إن كنت مديرًا لموظفة تعمل في المساء كاتبة، فلا عجب إن تقدَّمتْ باستقالتها لتكمل مشروعها الأدبي، إن كنت تراها موظفة لا تعوّض فعليك أن تقدّر عملها المسائي كما تقدّر أيّ موظف مكافح وتُهديه الإجازات على سبيل المساعدة.

البنت الكاتبة لو باتت لك عشيقة فاحتفل، وحدها ستكون شغوفة بزلّاتك حد شغفها بالجمال، سترى في عيوبك جمالاً، وستُعلّم البناتَ الحبَّ من خلال نثر علاقتها بك ورسمها على السطور، لا تخف من كونك مادة ثَرية لها لسطر مذكرات تلهب قلوب العشاق، هي فقط تود تعليم الصغار الحب من خلالك. ستحبها أكثر حين تقرأ تفاصيل حبكما في قصة جديدة.

إن وُلِدتَ ولدًا لامرأة كاتبة فاستسلم لنصائحها، فهي لن تعطيك النصائح في محقن الوعظ، وحدها الأم التي تقبل هوسك بأمور يستتفهها البعض، وحدها الأم التي ستخيط لك خيالاً بوسع البحر في طفولتك، وبيتًا بحجم الحرية قابلاً لأيام الطيش في المراهقة، وحضنًا بدفء الرحم في عنفوان رجولتك.

ستَحْبُك شخصيتها في كل موقع بما يليق بشخصية مكتملة الأركان، هي ابنةٌ مرهفةٌ تنتظر منك لعبة إذا عَنّفتها وعيدية في المناسبات حتى وإن كانت جنيهًا فضيًا.. ستكون أمًا بكل معاني الاحتواء، وحبيبة كما جاء في أساطير الأميرات، وصديقة لك أن تأخذك ملاهي الدنيا وتعود إليها ستجدها ككتاب في انتظار قارئه المفضل. احترم ولعها بالتفاصيل، فعليه فقط تقتات الكتابة.

إن رأيتها مُثْقلة بتفاصيل العلاقات وتمنَّت ولو ساعة هروب، فاعطِها فسحة من الوقت تكمل فيها عملاً أدبيًا مؤجلاً، أو ضمّها إلى ورشةِ كتابة، أو عِد على مسمعها كتابات قديمة لها حققت نجاحًا وحازت رضاها، ستتقوقع عنك بعض الوقت داخل أوراقها لكنها ستعود إليك بعمل جديد ولمعة عين كإبهار الشمس.

البنت الكاتبة عليك أن تنتقي معها كلماتك، لأنها وحدها ستكشف تصنُّعَكَ؛ ستبدو لها كما يبدو الكاتب الجماهيري، يستهلك فقط محسّنات بديعية ويلفت الأنظار بكلمات جزلة لكنها خاوية المعنى لا تثير أيَّ شغف، فقط كن صادقًا معها ولا تخذلها، وإلا ستجد نفسك فيلمًا بعنوان “الكذاب” أو رواية جديدة عن الخديعة، وربما مقالة عن أهم 10 أفعال تَهزم امرأة.

البنت الكاتبة لها أصالة الورق الأصفر ولمعة الغلاف الكوشيه وثبات الحبر.. غير قابلة للطي وتستحق الانتشار والحديث عنها، لها أن تختار الرف الأنسب لها في مكتبة الحياة، حتى لا تبقى في الأسفل بين أيادي العامة ومدّعي القراءة، ولا ترتفع إلى علو أحمق فتأكلها الأتربة، هي قادرة على اختيار علوّها المناسب. وحتى لا تختفي وراء كتبٍ لا تحوي سوى عنوان رنّان وصفحات فارغة.

“البنت الكاتبة تستحق معاملة المخطوطات النادرة.. ربما تمنحك حق إعادة ترميمها ولك أن تُعيد تحقيقها، لكن لا تستهِن بالأمر، لأنك بدونها لن تجد إنجازًا يُقرَن باسمك”.

المقالة السابقةما هي شروط اختيار المناسبة؟ دليل اختيار المدرسة المناسبة للطفل
المقالة القادمةكتالوج الفتاة الوحيدة للعلاقات السعيدة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا