أكثر من مجرد فنجان قهوة

1648

 

بقلم/ دينا جمال بدر

 

يقولون إن القهوة لمن يعرفها هي التي تصنعها بنفسك، لا أن تأتيك على طبق، لأن حامل الطبق هو حامل الكلام، والقهوة رفيقة السكون.

 

لا بد لك أن تتنفس صباحك الأوَّلي بقدح صغير من القهوة، له مفعول كل الأسحار الطيبة على روحك لأنك تستحق. تنجلي رئتاك حينها وتشعر فعلاً بأن الصباح المقبلين عليه نادٍ.

 

للقهوة مؤخرًا أشكال وألوان كثيرة، صيحات مختلفة والأصل واحد، هو القهوة. إلا أن “الميكسات” -مع انتشارها الواسع- لم تضر يومًا فيما سبق، ولن تضر يومًا قد يجيء.

 

اليوم سنفعل ما فعله الأوائل من قبلنا، سنجرب بطرق بسيطة جدًا ومتاحة لأقصى حد، الطرق الذي اتبعها أصحاب الأمزجة الحسنة في جعل القهوة كل يوم شيئًا جديدًا وأنيسًا حقيقيًا في كل الأوقات.

 

سنجرب عدة إضافات معًا لجعل القهوة أكثر عذوبة، فهيا بنا:

القهوة باللبن:

اللبن من الأشياء المفضلة فعلاً لدى محبي القهوة، لا أتكلم هنا عن “الميكسات” الجاهزة، بل عن القهوة السوداء الخاصة بنا. إلا أنها مع إضافة اللبن عوضًا عن الماء مع القهوة، وإضافة مقدار السكر كالمعتاد، وبطريقة المزج الاعتيادي لفنجان القهوة الصباحي، سيصير لدينا فنجان قهوة باللبن رائع وعجيب في تأثيره، ستحزن إن انتهى صدقني.

 

القرفة:

القرفة تخفف من حدة المرارة الطبيعية للقهوة، وتظهر الأبحاث أنها يمكن أن تساعد في تعديل سكر الدم. أضيفي معلقتين كبيرتين من القرفة المطحونة إلى ثلاثة أو أربعة جرامات من البن المطحون واشربيه كالمعتاد، ستكون رفيقك في أيام الدايت كذلك، لكن لن تساورك شبهة اكتئاب في أيام الدايت الكئيبة.

 

الفانيليا:

نكهة رائعة للقهوة، فهي من النكهات المميزة التي لا تحتوي على سعرات حرارية، وبالتالي يفضل استخدامها لمحبي النظام الغذائي المعتدل كنكهة القرفة، إلا أنها يمكنك إضافته للقهوة بعد صنعها، أي فقط نصف ملعقة صغيرة للغاية بعد صنع القهوة وقبل صبها لتحصل علي قهوة مميزة فعلاً.

 

البرتقال:

الرائحة الذكية التي سيفعلها تأثير نصف جرام من البرتقال المبشور على البن المطحون ستعطي مفعول السحر، جربوها ولن تندموا، كذلك يوضع بعض الناس القهوة نفسها في وعاء من قشر البرتقال لتغلي به، واضعة بالأسفل منه على النار الهادئة قطعة من الورق الألومنيوم المفضض لتحاشي التحرق، ويصير منكّهًا من الداخل والخارج بالرائحة العطرة دون رائحة الشياط.

 

الشوكولاتة:

من أقدم النكهات التي يفضلها البعض في تجاربه مع كل شيء، فهي لها سحرها الذي لا ينفد، نضعها في كل شيء فتكسبه الحلاوة المطلوبة، سواء كانت شوكولاتة داكنة أو عادية بالحليب، يكفي قطعة صغيرة من الشوكولاتة في أسفل الفنجان لتعطي التأثير المطلوب. كذلك يمكن الاستعاضة بملعقة من الكاكاو الخام لتعطي نفس التأثير، فقط يلزمها التقليب بعد الصب في الفنجان لئلا ترقد في الأسفل.

 

جوز الهند:

لجوز الهند رائحة ذكية، ذات انتعاش مختلف، ولأنه فاكهة استوائية فإن كنت من محبي جوز الهند وتدرك ماهيته وانتعاشه، أنصحك بالقهوة الصباحية ذات النكهة الاستوائية الخلابة. فقط يلزمها ملعقة صغيرة من مبشور جوز الهند مذاب جدًا من المساء حتى الصباح، في كوب لبن، ليصير ممزوجًا بشدة. أو نفس المقدار لبن جوز الهند جاهز، وتصنع القهوة كالمعتاد.

 

والطريقة الثانية هى مزج الكل، القهوة بلبن جوز الهند سواء الجاهز أو الممزوج، مع السكر المعتاد، في المساء، وتسخين مقدار الفنجان في الصباح.

 

قدمنا لكم العديد من النكهات لجعل الأمزجة المختلفة لكل الناس جديدة ودائمًا رائعة، وليكن دائمًا صباحكم منعشًا ولذيذًا بمذاق فنجان قهوة مضبوط تمامًا على مؤشر السعادة و”الروقان”.

 

عدة إضافات معًا لجعل القهوة أكثر عذوبة

 

المقالة السابقةسمَّيتها فريدة
المقالة القادمةشفتي رامي مالِك يا مصر!
مساحة حرة لمشاركات القراء

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا