أفضل 10 أفلام شاهدتها في 2017

1545

“بحب السيما”.. كيف لا وهي قوقعتي التي أحتمي بها كلما طالني شر من هذا العالم؟ لأظل على مدار ساعة ونصف أو أكثر منفصلةً عن الواقع، أعيش بين أجواء لا تُشبهني بالضرورة لكني أتفهمها وأُقدِّر معاناة أصحابها، وكلما أحببت الفيلم أكثر ترك لي شيئًا ما ومنحته أنا قبسًا من روحي.

وإليكم أفضل الأفلام التي شاهدتها هذا العام..

 

La La Land

فيلم مناسب لمحبي الأعمال الرومانسية، أفلام الستينيات، الأفلام الغنائية. يحكي عن عازف جاز يحلم بامتلاك نادي جاز خاص به، لكن على أرض الواقع يُجبره رئيسه على عزف مقطوعات تافهة للحضور، و”نادلة” حلمها أن تصبح ممثلة، فتترك بلدتها وتأتي للبحث عن تجارب أداء تمنحها الفرصة للوصول.

 

يلتقي الاثنان، وبعد شد وجذب يتحابان. في البداية يدعم كل منهما الآخر، لكن مع الوقت تُجبر الحياة أحدهما على التخلي عن حلمه والسير مع الموجة، في حين يعجز الآخر عن استيعاب ذلك، ما يُحتم عليهما الانفصال واستكمال كل منهما حياته مُنفردًا.

 

Wonder

فيلم إنساني من الطراز الأول، أبطاله أم وأب وطفلان، الكبرى فتاة بسن المراهقة لا يشغل الأهل بالهم بها بسبب مشكلاتهم الأخرى، ما يجعلها تخوض الحياة وحدها تمامًا، أما الصغير ففتى وُلد بتشوهات خلقية حادة، ورغم خضوعه لـ27 عملية جراحية فإن شكله ما زال غريبًا.

 

تُعلِّم الأم خلال السنوات الأولى من حياة ابنها منزليًا، لكن مع وصوله العاشرة تُقرر إرساله إلى مدرسة، ليختلط مع آخرين ويختبر الحياة الحقيقية، ما يُعرِّضُه بالطبع للكثير من التنمُّر، ينتج عنه الاكتئاب والغضب، قبل أن يستطيع البطل خلق دائرة له يُحبهم ويُحبونه.

تعرفي على: فيلم “شوكة وسكينة”: هو إحنا بنتجوز ليه؟

Manchester by the Sea

أعشق الأفلام التي تُناقش فكرة الفقد، رُبما لأنني أؤمن أننا كلنا مُعرضون له يومًا ما، فأراه أحد أصدق التجارب الإنسانية التي أهابها وأحترم مَن مروا بها.

 

هذا الفيلم هو أحد تلك الأفلام، فقصته تحكي عن “لي” عامل إصلاحات ببوسطن، يتوفى أخوه الأكبر، فيكتشف أنه قد جعله وصيًا على ابنه المراهق، ما يُحَتِّم عليه العودة إلى وطنه، وهو أمر شبه مستحيل بالنسبة إليه، ذلك لأنه قد رحل عنه إثر فاجعة كبرى لم يُشفَ منها رغم مرور السنين، فاجعة كان هو المُتسبب فيها وخسر بسببها بناته وزوجته، ما جعله يمضي بحياته مَحض شبح لا روح فيه.

 

The Light Between Oceans

فيلم رومانسي يحكي عن حارس منارة يعيش وحيدًا بمنطقة عمله، ثم لا يلبث أن يُحب إحدى فتيات البلدة فيتزوجها ويأخذها معه، تحمل الزوجة فتزداد سعادتهما، لكن سرعان ما يحدث لها إجهاض، يتكرر الأمر مرة أخرى فتظن الزوجة أنها لن تصبح أمًا أبدًا.

 

بعد فترة يصل إلى الشاطئ مركب به جثة رجل ميت وطفلة رضيعة، فتُصر الزوجة على ألا يُخبر زوجها أحدًا وأن يتظاهرا بأن الطفلة هي ابنتهما. يُجاري الزوج زوجته حُبًا لها، لكن بعد فترة يلتقي البطل بأم الطفلة الحقيقية، فيقع في حيرة، هل يُعيد إليها طفلتها ويُعرِّض نفسه وزوجته للسجن أم يُبقِي الوضع على ما هو عليه!

 

The Salesman

السينما الإيرانية سينما من طراز خاص، على تشابه قصصها مع مجتمعاتنا الشرقية تظل مُتفرِّدة، بهذا الفيلم نشهد قصة زوجين يتصدَّع العقار الذي يسكنانه، فيضطرا للانتقال لعقار آخر، دون أن يُخبرهما أحد طبيعة عمل الساكنة السابقة. وذات ليلة بينما الزوج بالعمل والزوجة وحدها بالمنزل يتهجَّم عليها رجلٌ ما ويعتدي عليها، ورغم عدم فداحة الأذى الجسماني الذي يلحق بالضحية، لكنها تتدمر نفسيًا وترفض حكي تفاصيل ما حدث لأحد، حتى زوجها، فيرتاب الزوج ويبدأ بالتقصِّي مُحاولاً الوصول للمجرم، مُتتبعًا بعض الخيوط، وبعد أن يصل له بالفعل تحدث الكثير من المفاجآت وصولاً للنهاية غير المُتوقعة.

 

Hacksaw Ridge

أفلام الحروب بالنسبة لي ليست سوى بحور دماء وأرواح تُهدر، رُبما هي بالنسبة لنا لا تَعني شيئًا، لكنها لذويها كل شيء، لذا لا أحبها، وعلى ذلك أحببت هذا الفيلم، خصوصًا أنه سيرة ذاتية في إطار إنساني. إذ تدور الأحداث حول جندي بالحرب العالمية الثانية يُصر على عدم حمل السلاح رافضًا التسبب بقتل أي شخص، بالمقابل يختار أن يكون مُسعفًا مسالمًا، ورغم استهزاء الجميع به لكنه بسبب ما يتحلى به من مبادئ يتمكن وحده من إنقاذ المئات أثناء الحرب.

 

Loving Vincent

فيلم رسوم متحركة مُختلف شكلاً وموضوعًا، فهو ليس للصغار أبدًا، إذ تدور قصته حول وفاة الرسام فان جوخ وما تلاها وما أسبابها، هل هي انتحار أم قتل! وإن كانت قتل ما الذي دفع القتيل للتستر على المجرم؟

 

هذه كلها تساؤلات يُحاول أن يعرف إجابتها شاب، كَلَّفه والده مهمة توصيل آخر خطاب كتبه فان جوخ إلى أخيه، لكن وفاة الأخ أيضًا تستدعي من الشاب البحث أكثر حول الشخص الأحق بهذا الخطاب، وكيف يمكن إيصاله إليه، ما يفتح بالتبعية أبوابًا كثيرة مُغلقة.

 

Coco

فيلم رسوم متحركة من أجمل الأفلام التي يُمكن أن يُشاهدها أفراد الأسرة صغارًا وكبارًا، فهو يحكي قصة صبي لديه شغف هائل بالموسيقى، إلا أن أسرته -لسبب ما- يمنعون الموسيقى من دخول بيتهم أو ممارستها لأجيال طويلة، ما يجعل الجدة تُهشِّم جيتار الصبي الصغير حين تكتشف ميوله الموسيقية.

 

يهرب الطفل من المنزل بـــ”يوم الموتى” ذلك اليوم الذي يأتي فيه الموتى لزيارة ذويهم من الأحياء، وبالصدفة يكتشف أن جده الأكبر هو نفسه موسيقاره المُفضل، فيتجه للمكان الذي ترقد به جثته من أجل استخدام جيتاره، لكن يترتب على ذلك أن يجد الطفل نفسه فجأة داخل عالم الأموات، فيصبح عليه الرجوع لعالم الأحياء قبل شروق الشمس وإلا بقى هناك للأبد.

 

The Killing of a Sacred Deer

جائزة أغرب فيلم والأكثر بقاءً بالذاكرة يفوز بها هذا الفيلم، فهو يدور حول جرَّاح قلب يعيش مع زوجته وطفليه، حياتهم وإن كانت مثالية وغير تعيسة لكنها مملة، لسبب معين يتسبب البطل بوفاة رجل على طاولة الجراحة ما يجعله يعطف على ابن المتوفى، فتربطهما علاقة صداقة.

 

بعد فترة يُدخِل الجرَّاح هذا الشاب بحياة أسرته، لكن سرعان ما يتداعى كل شيء حين تبدأ أعراض جسمانية غريبة بالظهور على الابن ثم الابنة، ويعترف الشاب أنه المُتسبب فيها انتقامًا لوفاة والده، مؤكدًا أن على الجراح الاختيار بين قتل أحد أفراد أسرته بنفسه أو أن يموتون جميعًا.

 

بشتري راجل

حسنًا.. لا أحبذ أن تخلو القائمة من الأفلام العربية، لذا هذا الفيلم العربي هو الوحيد الذي سعدت بمشاهدته هذا العام، خصوصًا أنه من نوعية “اللايت كوميدي” ويتماشى مع الروايات الرومانسية التي كنت أحبها بالمراهقة.

تدور أحداثه حول امرأة تخطت الثلاثين، لم تجد من تُكمل معه حياتها رغم تعدد خُطابها، وإن كانت لا تُضايقها فكرة عدم الزواج، لكن ما يُقلقها هو احتمالية ألا تصبح أمًا، لذا تُقرر استئجار رجل والزواج منه أمام المجتمع لتَحمَل منه، على أن يتم الطلاق بعدها مقابل مبلغ من المال تمنحه إياه.

 

هذه هي أفضل الأفلام التي شاهدتها هذا العام، تُرى ما هي أفلامكم؟

 

 

المقالة السابقةمُطلقة في عصمة رجل
المقالة القادمةفلينتظرني بابا نويل.. فأنا أستحق
امرأة ثلاثينية متقلبة المزاج، أعشق الرقص على السطور كتابةً، أُحب الفن بمختلف أنواعه وأعيش عليه. والآن كبرت وصار عليّ أن ألعب في الحياة عشرات الأدوار طوال الوقت، لأستيقظ كل صباح أُعافر حتى أستطيع أن أُحاكي بهلوانات السيرك فأرمي الكُرات المُلونة بالهواء ثم ألتقطها كلها في آنٍ واحد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا